جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2019-06-26T13:17:19+02:00

التعليم العالي: دعم المستشفيات الجامعية بمليار جنيه إضافية بالموازنة الجديدة

صوت الملايين

عقد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، اجتماعًا ، لمناقشة اتخاذ خطوات تنفيذية على أرض الواقع خاصة بعد إقرار اللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية؛ لتحسين الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين في المستشفيات الجامعية.

وأكدت وزارة التعليم العالي، على الدور المحوري للمستشفيات الجامعية في النهوض بالنظام الصحي في مصر، بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة، خاصة في ضوء البروتوكولات الموقعة بين الجانبين، مؤكدا على أهمية التعاون والتنسيق الكامل بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة والسكان، وكافة الجهات المعنية بالدولة، لافتا إلى أن بعض الجامعات قامت بالفعل بتوقيع بروتوكولات للمشاركة في إدارة مستشفيات تابعة لوزارة الصحة والسكان.

وأعلنت الوزارة، أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قامت بدعم المستشفيات الجامعية في الموازنة الحالية بمليار جنيه إضافية؛ بما يدعم شراء الأدوية والمستلزمات؛ للمساهمة في تطوير المستشفيات الجامعية وتقديم خدمة جيدة للمواطن.

من جانبه، استعرض الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، آخر الإحصائيات الخاصة بمبادرة القضاء على قوائم الانتظار، حيث بلغ إجمالي عدد الحالات التي تم الانتهاء منها ضمن المبادرة 47 ألف تدخل جراحي.

وناقش المجلس الخطوات التنفيذية للمبادرة الرئاسية "مشروع التشخيص عن بعد"، وشملت المستشفيات التي تم إدراجها ضمن المشروع مستشفيات جامعة القاهرة، القصر العيني الفرنساوي، مستشفى الطوارئ، أبو الريش للأطفال، وحدة رعاية الحالات الحرجة، ومستشفيات جامعة عين شمس مستشفى الأطفال، ومستشفى الجراحة، وجامعة أسيوط مستشفى الطوارئ، ومستشفى الأطفال، وجامعة طنطا مستشفى طنطا العالمي، وجامعة الزقازيق مستشفى الجراحة، مستشفى الأطفال.

وشملت المستشفيات أيضًا، جامعة المنصورة مستشفى الكلي بالمنصورة، مستشفى أطفال المنصورة، مستشفى الطوارئ، جامعة الفيوم مستشفى الجراحة، ومستشفى أسوان الجامعي، ومستشفى جنوب الوادى الجامعي، ومستشفى سوهاج الجامعي، ومستشفى سموحة الجامعي ومستشفى الأطفال التابعان لجامعة الإسكندرية، ومستشفى المنيا الجامعي، ومستشفى قناة السويس الجامعي، ومستشفى بدر الجامعى التابع لجامعة حلوان، ومستشفى بنها الجامعي، ومستشفى بني سويف الجامعي، ومستشفى كفر الشيخ الجامعى، ومستشفى المنوفية الجامعي.

كما ناقش المجلس التقارير الخاصة باللجان المركزية الرعايات الحرجة والحضارات، الغسيل الكلوى والديلزة، الجودة، إضافة إلى خدمة علاجية لمرضى القلب التابعين للتأمين الصحي، وهى تغيير الصمام الأورطى عن طريق القسطرة TAVI، بالتعاون بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والهيئة العامة للتأمين الصحي.


مقالات مشتركة