جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2019-07-13T15:16:51+02:00

الاتحاد الأوروبي يدعم جهود العراق للقضاء على الفكر الإرهابي

أ ش أ
قال الدكتور أحمد الصحاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إن العراق والاتحاد الاوربي أكدا على التزامهما المشترك نحو السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف «الصحاف» في بيان للخارجية العراقية اليوم السبت أن العراق والاتحاد الاوربي شددا على أن الصداقة الوطيدة التي تربطهما قد تعمقت في السنوات الأخيرة من خلال التعاون المشترك لهزيمة داعش.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي عبَّر عن تقديره للمساهمات والتضحيات التي قدمها العراق في الحرب ضد الارهاب تقديرًا كبيرًا، كما أنه يدعم جهود العراق للقضاء على جميع أشكال الفكر الارهابي.

كما أكد في بيانه أن الاتحاد الأوروبي والعراق ماضيان بالعمل معًا لإنجاز الأهداف التي رسمها مؤتمر «إعادة الإعمار» الذي عُقد في الكويت خلال شهر فبراير 2018 من أجل توفير مستقبل أفضل لشعب العراق.

وكشف «الصحاف» عن حجم إسهام الاتحاد الأوروبي في المساعدات الإنسانية ومجال التنمية في العراق بالقول: «ساهم الاتحاد الأوروبي بـ1.2 مليار يورو في المساعدات الانسانية والاستقرار والتنمية والتعاون الامني منذ عام 2014، وهو خير شاهد على التزامه طويل الأمد بالشراكة الاستراتيجية مع العراق»، مؤكدا أن العراق والاتحاد الأوروبي يشتركان في رؤية موحّدة للمنطقة ويرغبان بدعم النشاطات والمبادرات دعمًا فاعلًا من أجل تعزيز الحوار بدلًا من المواجهة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية أن العراق والاتحاد الأوروبي يهدفان الى بناء إطار تعاوني يستند الى المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن التعاون هو الاساس الاقوى للأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة على المدى الطويل والاتحاد الأوروبي باقٍ على التزامه مع الحكومة العراقية لتعزيز هذه القيم.

وحول موقف العراق والاتحاد الأوروبي من الأوضاع في المنطقة العربية، أكد بيان الخارجية العراقية على أن العراق والاتحاد الاوربي يؤكدان ضرورة خفض التصعيد في التوترات الحالية في المنطقة مع التذكير بالمخاطر والعواقب المترتبة عليها.

وأشار اتفاقية الشراكة والتعاون التي دخلت حيز التنفيذ في أغسطس ٢٠١٨ ستقوي أُطر التعاون في العديد من المواضيع ومنها حقوق الانسان والقضايا المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والامن والنقل والبيئة.

مقالات مشتركة