الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2019-08-08T11:26:38+02:00

وزير الأوقاف : التزام الحجاج بالتعليمات والمسارات المحددة مطلب شرعي وضرورة تنظيمية

محمد شوقى

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إن التزام الحجاج بالتعليمات والمسارات المحددة مطلب شرعي وضرورة تنظيمية من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

 

وأضاف، وزير الأوقاف في تصريح اليوم ، أنه لا يجوز التحايل على القوانين المنظمة ولا على النظام العام في أي مكان فضلا عن الحج الذي هو أمر تعبدي، ولا شك أن التوجيهات المنظمة لشئون الحج تهدف إلى التخفيف من حدة الزحام أو تفاديه ما أمكن، والحيلولة دون حدوث أي تدافعات، وتعمل على تيسير أداء الفريضة على حجاج بيت الله عز وجل، ولا سيما أن فيهم الضعفاء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وتابع قائلا: أخذ أيسر النسك أولى من التدافع على أتمه، كالإشارة إلى الحجر الأسعد تفاديا لما قد يحدث من تدافع لو أصر الجميع على استلامه، والحج قائم على التيسير ورفع الحرج، فلا يجوز أن نحمل الناس فيه على المشقات، وما يسر رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) في شئ قدر ما يسر على أمته في شئون الحج، ولنا فيه ( صلى الله عليه وسلم ) الأسوة الحسنة.

 

يذكر أن وزير الأوقاف يشارك في مؤتمر رابطة العالم الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة.

 

من جانبه , أكد اللواء حسام طلعت نائب الرئيس التنفيذي لبعثة الحج أنه بدءا من فجر غد الجمعة سيتم تجهيز الحافلات لنقل الحجاج إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج.

 

 

وقال اللواء حسام طلعت نائب الرئيس التنفيذي لبعثة الحج – في تصريحات لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضي المقدسة – إنه سيتم نقل المرضى المحتجزين في المستشفيات السعودية إلى المشاعر عبر سيارات الإسعاف.

وأضاف أنه سيتم حصر أعداد كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في كافة الفنادق تمهيدا لنقلهم عبر حافلات مخصصة لهم ومجهزة للصعود عليها بواسطة الكراسي المتحركة.

 

 

وتابع نائب الرئيس التنفيذي لبعثة الحج قائلا: إنه تم التنسيق مع المستشفيات السعودية من أجل نقل الحجاج من مرضى الغسيل الكلوي والأورام بعد انتهائهم مباشرة من جلسات الغسيل الكلوي والكيماوي وتصعيدهم على عرفات.

وأشار إلى أنه تم تكثيف المرور على الفنادق من أجل توعية الحجاج بالإرشادات الواجب إتباعها خلال عملية التصعيد إلى عرفات والنفرة إلى المزدلفة ثم منى.

 

 

وأوضح أنه للمرة الأولي هذا العام، تم اختيار مجموعة من المشرفين من الحجاج أنفسهم والذين أبدوا رغبتهم في تقديم المساعدة والمشورة للحجاج.

 

 

ونوه اللواء حسام طلعت نائب الرئيس التنفيذي لبعثة الحج إلى أن كافة الحافلات مجهزة بأجهزة تتبع و(gps) من أجل متابعة خط سير الحافلات خلال التصعيد لعرفات والنفرة إلى المزدلفة ومنى وذلك عبر غرفة العمليات المركزية التابعة لوزارة الداخلية.


مقالات مشتركة