البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2019-08-12T13:10:06+02:00

بالأسماء والأرقام : قائمة أغنى أغنياء مصر

ايمان بدر

تتعدد الجهات التى تكشف عن حجم ثروات الأثرياء فى مصر والعالم العربى والقارة الأفريقية والعالم، ولعل أشهرها التقارير التى تنشرها مجلة "فوربس" الأمريكية، حول ثروات أغنى رجال المال والاقتصاد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

 

ولكن اللافت للنظر مؤخرًا كان تقرير صدر عن مؤسسة "ويلث إيكس"، أكد على تراجع ثروات بعض الأثرياء المصريين، على خلفية قرارات الإصلاح الاقتصادى وإجراءات تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه المصرى.

 

وقال التقرير أن هناك 256 ألف شخص حول العالم تتخطى ثرواتهم الـ30 مليون دولار، منهم 2490 ثرى أفريقى، فيما بلغ عدد الأفارقة الذين تخطت ثرواتهم النصف مليار دولار 80 شخص من بينهم 20 مواطن مصرى، لافتًا إلى أن هناك 170 مليونير مصرى تراجعت ثرواتهم بعد قرار التعويم الصادر فى نوفمبر 2016 لتصبح دون الخمسة مليون دولار.

 

وعن العائلات المتحكمة فى السوق المصرى تحدث التقرير عن عائلة ساويرس التى تستحوذ وحدها على ثروة تقدر بـ 13.5 مليار دولار، وهناك أيضًا عائلة منصور التى تمتلك ثروات تقدر قيمتها بـ 6 مليار دولار، بالإضافة إلى عائلات السويدى وباسليى وغبور التى تتصدر كل منها قائمة المستثمرين الأثرياء فى بعض المجالات مثل سوق الكهرباء والدواء وغيرها.

 

 

 

ثروات " آل ساويرس  " تتجاوز ال 13.5 مليار دولار

 

-                     خفايا تراجع ثروة ناصف ساويرس وثبات نجيب وسميح

 

-                     تراجعت  بواقع 200 مليون دولار عن العام الماضى

 

-                     نجيب يتفوق على والده بـ 2.8 مليار دولار والأب أنسى يمتلك 2.6 ملياراً

 

-                     سميح إمبراطور الجونة لديه 1.3 مليار دولار

 

 

 Image result for ‫ساويرس ومنصور وابوهشيمة‬‎

كالمعتاد يتصدر القائمة رجل الأعمال المصرى ناصف ساويرس، أغنى أغنياء مصر بواقع 6.3 مليار دولار بانخفاض قدره 200 مليون دولار عن العام المنقضى، محتلًا المرتبة الرابعة فى التصنيف على مستوى قارة إفريقيا خلف الثلاثى أليكو دانجوتى صاحب الصدارة بثروة قدرها 10.3 مليار دولار، ومايك أدينوجا بقيمة 9.2 مليار دولار، والجنوب أفريقى نيكى أوبنهايمر بواقع 1.3 مليار دولار.

 

ومن اللافت للنظر أن ناصف – 53 عامًا هو الأبن الأصغر للعائلة، ولكنه إستطاع  أن يقفز على أخيه الأكبر نجيب ساويرس ليحتل المرتبة الأولى وأن يصنف على مستوى العالم العربي الرابع.

 

ويدير ناصف ساويرس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية، التي أسسها والده "أنسي" الذي ولد في سوهاج لعائلة قبطية، وقد بدأت إنطلاقة العائلة في الخمسينات من خلال شركة مقاولات اسمها "انسى ولمعي" كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري.

 

أما عن الشقيق الأكبر والأشهر نجيب ساويرس، والبالغ من العمر 60 عامًا،  فبلغت ثروته 2.8 مليار دولار،  ويمتلك حصة في شركة اوراسكوم تليكوم بنيت، وأنشأ شركة تليكوم أكبر شركة اتصالات الممزوجة بشركة فيمبلكوم الروسية.

 

 وهناك أيضًا عمدة الجونة سميح ساويرس، الإبن الأوسط لرجل الأعمال أنسى ساويرس، والذى بلغت إجمالي ثروته 1.3 ملياردولار، وهو رئيس شركة أوراسكوم القابضة للفنادق والتنمية، ويعمل في مجال قطاع السياحة أيضًا، حيث يمتلك منتجع الجونة الشهير.

 

ومن الأبناء الثلاثة إلى الأب أنسى الذي بلغت ثروته  2.6 مليار، وتعتبر عائلته أغنى عائلة في مصر، وبنى ثروته من العمل من مجال العقارات والفنادق، ولدي العائلة شركة للاتصالات مستقلة، بالإضافة إلى أسهم في شركة فيمبلكوم الروسية.

 

 

 

ثروة عائلة منصور 6 مليار دولار وتضم وزير سابق وعضو لجنة سياسات

 

-                     ثروة محمد منصور 3.2 مليار دولار وشقيقيه ياسين 1.8 مليار دولار ويوسف 2.3 مليار دولار

Image result for ‫ساويرس ومنصور وابوهشيمة‬‎

 

إلى جانب عائلة ساويرس، أبرزت قائمة مجلة فوربس تواجد 5 مصريين فى الترتيب العام للعشرين رجل أعمال الذين يدخلون قائمة أثرياء أفريقيا، حيث ضمت القائمة أيضًا رجل الأعمال محمد منصور فى الترتيب الثامن مكرر أفريقيًا بقيمة 3.2 مليار دولار وشقيقيه ياسين منصور فى المرتبة 17 بواقع 1.5 مليار دولار، ويوسف منصور بالمرتبة الثامنة عشر بقيمة 1.2 مليار دولار، لتتضح سيطرة عائلتين على صدارة قائمة أثرياء مصر.

والجدير بالذكر أن محمد منصور وزير المواصلات الأسبق وعضو لجنة سياسات الحزب الحاكم فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، والبالغ من العمر 66 عامًا، يحتل المركز الثاني على مستوى أغنياء مصر، بعد ناصف ساويرس، كما يقبع فى الترتيب التاسع على العالم العربي والـ 553 على العالم، وتقدر ثروته بنحو 3.2 مليار دولار، حيث يدير هو وأخيه شركة لبيع السيارات تعد الأكبر في العالم، وتحقق  مبيعات قوية في جميع أنحاء أفريقيا، كما يمتلك أكبر سلسلة سوبر ماركت في مصر، سوبر ماركت "مترو"،  ويستثمر أمواله أيضًا في السجائر الإلكترونية.

 

ومن نفس العائلة جاء  في المرتبة الخامسة محليًا يوسف منصور- 69عامًا، ليحتل المستوى الـ23 عربيًا، ووصلت ثروته إلى 2.3 مليار دولار، ويملك أصول، في مجال التطوير العقاري، وهو المسئول عن بناء سلسلة سوبر ماركت "مترو" ولكنه الآن يخصص وقته لمؤسسة الأسرة التي تستهدف محو الأمية وتطوير التعليم، كما تعمل أسرته في مجال بيع السيارات.

 

أما عن رجل الأعمال ياسين منصور- شقيق محمد منصور-والذى يبلغ من العمر  52 عامًا، فيأتى فى المركز السابع محليًا، والـ  30 على مستوى العالم العربي، و الـ997 على مستوى العالم، وبلغت ثروته 1.8 مليار دولار.

 

 

 

عائلة السويدى من الكابلات إلى قبة البرلمان مرورًا بذكرى وحنان ترك

 

-                     أحمد السويدي وشقيقه صادق يمتلك كلا منهما ثروة تقدر بـ240 مليون دولار

 

-                     ثروة النائب محمد السويدى زعيم الأغلبية السابق تصل  لـ178.19  مليون  دولار.

 

 

 

إكتسبت عائلة السويدى شهرة كبيرة من عملها فى مجال تجارة الأدوات الكهربائية والكابلات، وتضخمت هذه الشهرة من إرتباط أثرياء العائلة بنجمات الفن، وصولًا إلى جرائم القتل والانتحار التى نقلت إسم العائلة من صفحات الاقتصاد إلى عالم الفن ثم إلى صفحات الحوادث، حيث تزوج رجل الأعمال الراحل أيمن السويدى من الفنانة حنان ترك، قبل أن تطلق منه وتعلن إعتزالها، وبعد حنان تزوج أيمن من المطربة التونسية ذكرى لتنتهى قصة الحب بجريمة قتل أيمن لزوجته وصديقه وزوجة صديقه ثم إنتحاره فى واقعة لم تنكشف أسرا غموضها حتى الآن رغم مرور ما يقرب من 15 عامًا على حدوثها.

 

وإذا كانت عائلة "السويدى" قد ربطت البيزنس بالفن فى عهد مبارك، فهى الآن تجمع بين المال والسياسة، حيث يحتل النائبان محمد السويدى وطلعت السويدى مقعدين تحت قبة البرلمان، أحدهما عن إئتلاف الأغلبية "دعم مصر"، الذى ترأسه النائب محمد السويدى فى دور انعقاد سابق لمجلس النواب الحالى، الذى يضم أيضًا النائب الوفدى طلعت السويدى.

 

 وعلى الرغم من كون النائبين من رموز الاقتصاد، ولكنهما ليسا أغنى أغنياء العائلة، التى تضم رجل الأعمال أحمد السويدى محتلًا المرتبة الـ  75 عربيًا، حيث بلغت إجمالي ثروته 240.85 مليون دولار، ويعمل في قطاع الكهرباء، كمدير لشركة السويدي، وهناك أيضًا شقيقه صادق السويدي، الذي يمتلك 240.85 مليون دولار، ومصنف في المركز  75 عربيًا أيضًا، ويعمل في قطاع الكهرباء مع شقيقه، وهو رئيس في شركة الكتريك السويدي.

 

أما عن المهندس محمد السويدي، زعيم الأغلبية السابق فى برلمان مصر الحالى، فيأتى في المرتبة الـ 89 على مستوى العالم العربي، ويعمل في مجال السيارات، وتصل إجمالي الثروة لـ178.19  مليون  دولار.

 

 

 

أبوهشيمة حوت الحديد الجديد ورجل كل العصور

 

-                     يحقق أرباح سنوية تزيد عن الـ50 مليون دولار

 

-                     من صداقة حسن مالك إلى تمويل مشروعات السيسى ومن هيفاء وهبى إلى مى عز الدين

 

 Image result for ‫ساويرس ومنصور وابوهشيمة‬‎

 

تناولت تقارير مجلة فوربس بعض المستثمرين، قالت إن أسماءهم ليست معروفة لدى الرأى العام الأفريقى، إلا أنهم ناجحون جدًا ووصفتهم بأنهم أثرياء جدا، وحددت المجلة بعض رجال الأعمال المصريين، قالت إن أعمالهم تحقق أرباحا سنوية بـ50 مليون دولار أو أكثر، مشيرة إلى أن أبرزهم أحمد أبو هشيمة، البالغ من العمر 42 عاما، والذى شارك فى تأسيس حديد المصريين الذى ينتج أكثر من 2.3 مليون طن من الحديد سنويًا فى مصانعه الثلاثة، كما أنه أسس شركة أسمنت المصريين، وكذلك شركة إعلام المصريين.

 

ويوصف "أبوهشيمة" بأنه رجل كل العصور، حيث ذاع صيته فى أواخر عهد مبارك باعتباره المنافس القادم لحوت الحديد وقتها أمين تنظيم الحزب الوطنى أحمد عز، ونال أبوهشيمة شهرة واسعة من خلال زواجه بالنجمة المطربة الحسناء هيفاء وهبى، ثم سرعان ما وجدناه قيادي بمجلس الأعمال المصرى القطرى فى زمن الإخوان، وقيل أنه صديق لرجل الأعمال الإخوانى حسن مالك، بل وشريك لشخصيات قطرية بارزة تنتمى للأسرة الحاكمة فى الدوحة، وحاليًا يمول أبو هشيمة مشروعات تطوير القرى الأكثر فقرًا التى يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما قيل أنه بعد طلاقه لهيفاء وهبى، دخل فى مشروع إرتباط بالنجمة مى عز الدين، إلا أن الأمر لم يكتمل.

 

وعن علاقته بالفن والإعلام إمتلك أبوهشيمة شركة إعلام المصريين، وإشترى شبكة قنوات "أون إى" من رجل الأعمال نجيب ساويرس، ثم تردد أنه باع القنوات لوزيرة الاستثمار السابقة والزوجة الحالية لمحافظ البنك المركزى داليا خورشيد، أو أنه مازال شريكًا بنسبة أقل، كما يتردد أنه يمتلك عدة صحف ومواقع أليكترونية ولديه حصص شراكة فى العديد من وسائل الإعلام المعروفة بولائها للدولة ودفاعها عن النظام.

 

 

 

ثروت باسيلى مؤسس صناعة الدواء ووكيل المجلس الملى

 

-        حقيقة بيع شركة آمون بـ 800 مليون دولار

 

 Image result for ‫ثروت باسيلى‬‎

 

من الأسماء الأخرى التى تتحدث عنها التقارير، ثروت باسيلى، مؤسس شركة آمون للصناعات الدوائية، واحدة من أكبر الشركات الخاصة فى هذا المجال، والتى استحوذت عليها شركة "فاليانت" فى عام 2015 مقابل 800 مليون دولار،وفى نفس المجال يعمل أشقائه جورج وحبيب باسيلى، ولكن الدكتور ثروت إكتسب شهرته من كونه عضو سابق بلجنة سياسات الحزب الوطنى، وكان عضو معين فى مجلس الشورى، وأيضًا كان وكيلًا للمجلس الملى للكنيسة الإرثوذكسية إبان عهد البابا شنودة.

 

 

 

 

 

إمبراطور سوق السيارات

 

        ثروة رؤوف غبور تتجاوز الـ233 مليون دولار

 

 Image result for ‫رؤوف غبور‬‎

 

معروف أن عائلة غبور، تعد من كبريات العائلات المسيطرة على مجال سوق السيارات فى مصر، وعميد العائلة رؤوف غبور، المصنف الـ79 على مستوى العالم العربي، تبلغ إجمالي ثروته 233.06 مليون دولار، وهو يعمل في قطاع السيارات، ورئيس مجلس الإدارة غبور أوتو.

 

 

 

محمد فريد خميس درس فى أمريكا وشريك فى الجامعة البريطانية

 

-                     مؤسس شركة النساجون الشرقيون وإجمالى ثروته 205 مليون دولار

Image result for ‫فريد خميس‬‎

 

وفقًا لأحدث التقارير التى ترصد أغنى أغنياء مصر والعرب، حصل محمد خميس على المركز الثاني عشر محليًا، والمرتبة الـ 84 على مستوى العالم العربي، وهو يعمل في قطاع السجاد، وتبلغ إجمالي ثروته 205.15  مليون دولار ، وهو مؤسس "النساجون الشرقيون"، واحدة من أكبر الشركات المصنعة للسجاد فى العالم العربى.

 

ومن الجدير بالذكر أن الرجل الحاصل على بكالوريوس التجارة، حصل أيضًا على ماجستير فى صناعة المنسوجات من إحدى الجامعات الأمريكية، وهو الآن يستثمر أمواله فى الجامعة البريطانية بالقاهرة إلى جانب صناعة السجاد والبتروكيماويات.


مقالات مشتركة