الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-09-06T09:15:28+02:00

كأس مصر .. 98 عاماً من الأسرار والحكايات

عادل عبدالله
  • بالتفاصيل ..أسرار البطولة الكروية التى حاربت الإستعمار
  • الكأس التى وحدت الأندية .. وكانت ملاذ الخاسرين
  • سداسية أجبرت لاعب الأهلى على الإعتزال  ..والترام بطل أغرب كأس
  • مكاوى هداف تاريخى ..ومصراوى صاحب أسرع هدف

 

 

إعداد : عادل عبدالله

 

" لازم نعوض فى الكأس " هكذا تردد جماهير الأندية المصرية إذا لم يستطع فريقها إقتناص بطولة الدورى العام ، فتكون الأمال معلقة على بطولة كأس مصر لعدة أسباب أهمها حفظ ماء الوجه وأن تكون سببا فى إشتراك الفريق بالبطولات القارية والعربية ، مما يضمن زيادة  متعة الجماهير من ناحية ، وتحقيق إيرادات للفريق نفسه جراء حصوله على الكأس ومشاركته فى البطولات التى تليه . وبمناسبة إقامة مباارة نهائى كأس مصر هذا العام  فى 9 سبتمبر القادم .. نقدم هذا الملف حول كأس مصر .

 

صراع ضد الإستعمار

 

والبطولة التى يتبقى  ايام على نهايتها هذا العام ، لم تكن بدايتها  مجرد منافسات عادية على كرة القدم ، بل كانت شبه صراع ضد الإستعمار والإحتلال الأنجليزى ،وذلك بداية من  أول إتحاد لكرة القدم عام  1910 باسم "الإتحاد المختلط"، وأنشأه بالإسكندرية أنجلو بولاكي أحد أبناء الجالية اليونانية، وتكون من سبعة أعضاء من الأجانب، والذى رفضت الأندية المصرية المشاركة في مسابقاته لعدم وجود مصريين في تشكيله ، فكان السعى وراء تشكيل إتحاد يضمن وجود مصريين فيه ، فكان عام 1916 بتأسيس "الإتحاد المصري الإنجليزي لكرة القدم"، وضم في تشكيله ثلاثة أعضاء مصريين، ورحبت به الأندية المصرية للقضاء على الإتحاد المختلط، وبدأ مسابقاته عام 1917 باسم "الكأس السلطانية" المهداة من السلطان حسين كامل.

وقد اهتمت الجماهير منذ بداية الصراع بين الفرق المصرية والانجليزية فى مسابقاتها وإلى تمصير كامل جعلتها تصور معاداة الشعب للاستعمار.

تمصير الكرة

 

لم يكن هناك رضاء من مسئولي الأهلي والأندية الوطنية الأخرى عن الاشتراك في مسابقات مع الإنجليز، فسعوا مع أقرانهم من الأندية الأخرى المصرية لتأسيس إتحاد مصري خالص ينظم شئون كرة القدم المصرية، فاجتمع مندوبي أندية الأهلي والمختلط والسكة الحديد والعباسية والقاهرة والإتحاد السكندري عام 1921 وأسسوا الإتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جعفر والي باشا، وكان وكيله فؤاد بك أباظة، ، واختير يوسف محمد أول حكم دولي في مصر مديراً عاماً للإتحاد، واعتمد عضواً بالإتحاد الدولي لكرة القدم عام 1922، بعدها تنازل الإتحاد المختلط عن سلطاته للإتحاد المصري عام 1923، وبهذا تم تمصير كرة القدم المصرية بالكامل.

وبدأ الإتحاد المصري لكرة القدم نشاطه بتنظيم مسابقة كأس مصر وكانت تسمى "كأس التفوق المصري على كأس الأمير فاروق"، ثم دوريات المناطق وعلى رأسها "دوري القاهرة على درع الأمير عمر طوسون" قبل أن ينظم الإتحاد بطولة الدوري العام سنة 1948 تنفيذاً لفكرة الرائد محمود بدر الدين.

 

 

ضربة البداية

 

هكذا كانت البداية، وكانت بطولة كأس التفوق المصري "كأس مصر" أول بطولة مصرية خالصة بتنظيم مصري خالص وبمشاركة أندية مصرية بدون أي اشتراك للأجانب  ، وفعالياتها بدأت تحديدًا يوم 18 فبراير 1921 ومنذ ذلك الحين ،  وظلت بعض الفرق الأجنبية تشارك فقط في بطولة كأس السلطان حسين حتى توقفت عام 1938.

وكان الزمالك أول  فريق مصرى يحصل على كأس مصر عام على حساب فريق شرويدز الإنجليزى عندما فاز عليه 2 - 1 بعد وقت إضافي وأول ملعب استقبل المباراة النهائية هو ملعب الزمالك القديم فى ارض القضاء العالى.

 

الظروف القهرية

 

لم يتم تنظيم البطولة  في الفترات من 1968 إلى 1971 بسبب حرب 1967 وحرب الاستنزاف، وموسم 1973-1974 بسبب حرب أكتوبر، وفي مواسم 1979-1980، و 1981-1982،و1986-1987،و 1993- 1994، و2012-2011 لأسباب مختلفة.
وتسع مرات لم يستطع أى فريق الحصول على الكأس بسبب عدم إقامتها بسبب حرب 67 وحرب أكتوبر والاستعداد لكأس العالم وثورة يناير.

 

 

إهتمام رئاسى

 

ولم تكن الكأس غائبة عن إهتمام الدولة وحكامها بل منهم من حضر مبارياتها مثل الملك فاروق فى نهائى 44 وعبد الناصر 55 ولم يفت رئاسة الجمهورية من ارسال مندوب غالبًا كبير الياوران فى عهدى عبد الناصر والسادات ومبارك.



الثنائية المفقودة

 

كما قلنا فى بداية التقرير أن بطولة الكأس تعد الأمل لدى الفرق التى لم تحصل على بطولة الدورى العام إلا أن هناك فرق حصلت على بطولة الكأس فى حين أنها لم تحصل على الدورى العام وهى الاتحاد السكندرى والمصرى وانبى والمقاولون العرب  وحرس الحدود والترام والقناة.


أغرب كأس

 

هكذا يصفها الكاتب الصحفى ياسر أيوب فى إحدى مقالاته حيث يقول أنها  كانت المرة الأولى فى تاريخ الكأس التى يخرج فيها من السباق كل الكبار.. الأهلى والزمالك والمصرى والترسانة والسكة الحديد والإسماعيلى والاتحاد السكندرى والأوليمبى.. وتأهل الترام وبوليس القاهرة لنهائى كأس فاروق.. تأهل الناديان القادمان من بعيد وكل منهما يريد ويطمع فى الفوز بكأس الملك لأول مرة بل والفوز بأول بطولة كروية على الإطلاق لأى ناد منهما.. وأقيمت المباراة النهائية فى الحادى عشر من يونيو عام 1939.. وانتهت بالتعادل بهدف واحد لكل منهما.. أحرز رمزى برسوم هدف بوليس القاهرة وأحرز عبدالعزيز عبادى هدف الترام.

وانتهى الوقت الإضافى باستمرار التعادل.. ثم تمت إضافة خمس عشرة دقيقة أخرى انتهت أيضا بالتعادل.. وأعيدت المباراة وفاز الترام بهدفين نظيفين أحرزهما أحمد الجندى وأنور ليحمل عبدالمنعم جابر كابتن الترام كأس الملك لأول وآخر مرة فى تاريخ هذا النادى السكندرى القديم الذى أسسته الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية منذ عام 1928.. وكانت هذه هى البطولة الوحيدة لنادى الترام ، وكانت المرة الأولى أيضا التى تصل فيها وزارة الداخلية لنهائى أى بطولة كروية فى تاريخ مصر .

 

سداسية الزمالك أسبق

 

رغم أن سداسية الاهلى فى شباك الزمالك مقابل هدف للأخير هى الأشهر فى لقاءات الناديين ، إلا أن الفريق الأبيض كان الأسبق فى تحقيق نفس النتيجة وشباكه نظيفة ،  وذلك نهائى كأس مصر 1944 تالق يومها نجوم الزمالك وسحقوا الاحمر بسداسيه نظيفه كلها صبت فى شباك مصطفى كامل حارس الاهلى الذى اعتزل الكرة نهائيا بعد تلك المباراه غير محتملاً لسداسية نظيفة بيضاء هزت شباكه .

 

البطل التاريخى

 

ورغم الخروج المبكر للنادى الأهلى  هذا العام من منافسات البطولة على يد فريق بيراميدز ، إلا أن التاريخ يضع الأهلي على قمة الأندية التي حملت بطولة كأس مصر، حيث لم يسبق لأي نادٍ أن توج بالبطولة 36 مرة، ويعد الزمالك هو أقرب المنافسين للأهلي، حيث يحتل المركز الثاني بـ25 لقبًا.
وكما يتفوق الأهلي في عدد مرات التتويج بالكأس على كل الأندية المصرية، فإنه يعد أيضًا أكثر من وصل إلى المباراة النهائية للبطولة في 51 مناسبة سابقة.
و الأهلي هو أكثر الأندية المصرية تحقيقًا لبطولة كأس مصر مرتين متتاليتين، حيث سبق له أن حقق هذا الإنجاز في خمس مناسبات سابقة ، ويتفوق أيضًا في كونه أكثر نادٍ حقق بطولة كأس ثلاث مرات متتالية.
وسبق للأهلي أن حقق بطولة كأس مصر أربع مرات متتالية مرة واحدة طوال تاريخ مشاركاته وكان ذلك من عام 1981 وحتى عام 1985.

 

الأبطال الجدد

 

ومع أن منافسات الحصول على  الكأس كانت غالبا تقتصر على الأندية الجماهيرية كانت وحصل كلا من المقاولون العرب والقناة والاسماعيلى على اللقب اكثر من مرة فى تاريخ البطولة إلى أن بدأت أندية المؤسسات فى الظهور فى المنافسة وبقوة مثل حرس الحدود الذى اقتنص اللقب مرتين من الأهلى صاحب الرصيد الأعلى من ألقاب البطولة وحصل إنبى على لقب البطولة فى اول عام له فى الدورى الممتاز عام 2004 – 2005

 

أسرع هدف

 

نجح محمد الشامي لاعب الفريق الأول لكرة القدم نادي المصري في تسجيل اسمه في سجلات تاريخ بطولة كأس مصر عندما تمكن من أحراز اسرع هدف في تاريخ البطولة بعد 19 ثانية أمام نادي الانتاج الحربي. في المباراة التي أقيمت علي ستاد حرس الحدود  في دور الـ16 من كأس مصر.موسم 2017 .

 

 

هدافو كأس مصر طوال التاريخ

 

يؤكد خالد أبو العيون عضو الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم، أن أحمد مكاوي لاعب النادي الأهلي هو من يتصدر قائمة هدافي كأس مصر برصيد 34 هدفا طوال تاريخ البطولة بمسماها القديم كأس الملك فاروق أو المسمى الجديد كأس مصر.

أما في المسمى الجديد كأس مصر فيتصدر حسن الشاذلي نجم الترسانة السابق قائمة هدافي البطولة برصيد 32 هدفا.

قائمة هدافي كأس مصر على مدار التاريخ


 

 

1 - أحمد مكاوي - 35 هدفا

 

2- حسن الشاذلي - 32 هدفا

 

3- عبد الكريم صقر - 31 هدفا

 

4- السيد الضظوي - 28 هدفا

 

5- علاء الحامولي - 22 هدفا

 

6-مختار التتش - 21 هدفا

 

7- أكرم عبد المجيد - 21 هدفا

 

8- عبد الحليم علي - 20 هدفا

 

9- عماد متعب - 19 هدفا

 

10 - شريف الفار - 19 هدفا

 

 

 

 

 

 

 

الفائزون ببطولة كأس مصر بالترتيب من حيث عدد الألقاب

 

الأهلي 36 كأس.

الزمالك 25 كأس.

الترسانة 6 كوؤس.

الاتحاد السكندري 6 كوؤس.

المقاولون العرب 3 كوؤس.

الاسماعيلي 2 كأس.

الاوليمبي 2 كأس.

انبي 2 كأس.

حرس الحدود 2 كأس.

المصري كأس موسم 97-98.

القناة كأس موسم 63-64.

الترام كأس موسم 38-39.


مقالات مشتركة