جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-09-30T12:25:26+02:00

افتتاح الدورة الـ15 لمنتدى كفافيس الأدبي بدار الأوبرا

هاجر صلاح

تقرر افتتاح الدورة الخامسة عشر لمنتدى كفافيس الأدبي في دار الأوبرا بالقاهرة غدا الثلاثاء، على أن تستكمل فعالياتها في مكتبة الإسكندرية في اليومين التاليين.

 

تنظم المنتدى مؤسسة الثقافة اليونانية بالتعاون مع مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، ووزارتي الثقافة في مصر واليونان، ودار الأوبرا المصرية والمركز الثقافي اليوناني، تحت إشراف السفارة اليونانية بالقاهرة.

 

يركز المنتدى على أعمال الشاعر اليوناني السكندري قسطنطين كفافيس المتعلقة بالدولة والسياسة والمواطن والحضارة، ويشارك فيه عدد من مشاهير الأدب من مصر واليونان بالإضافة إلى بعض من أبرز الباحثين الدوليين مثل بروس روبنز؛ أستاذ الإنسانيات بمؤسسة أولد دومينيون بجامعة كولومبيا، وماريا بولتسي؛ أستاذ الأدب بجامعة ليدن، ومارينا لاسكاريديس؛ رئيس قسم اليونانية الحديثة بجامعة أمستردام، ودعاء سلامة؛ أستاذ الأدب الإنجليزي والأدب المقارن بجامعة عمان بالأردن.

 

ويقام على هامش المنتدى بالتعاون مع إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية معرض صور فوتوغرافية بعنوان “الذاكرة الخفية: “أفيروف: المدرسة اليونانية بالإسكندرية”؛ ويهدف إلى إحياء أسطورة الشعب السكندري والمدرسة اليونانية “أفيروف” في الإسكندرية من خلال جولة وسط الصور المصرية واليونانية وسرد للحياة اليونانية في المدينة عن طريق الصور التي تم الكشف عنها في الأراشيف والألبومات العائلية.

 

وفي ختام فعاليات المنتدى يقام بالتعاون مع مركز الفنون التابع لمكتبة الإسكندرية حفل غنائي للفنان كوستاس غانوتيس، حيث يقدم أشعار كفافيس مصحوبة بالموسيقى بمشاركة هايج يازديجان على العود ونيكوس كالانتزاكوس على الكيبورد
مقالات مشتركة