الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

برلمانى   2019-09-30T12:50:29+02:00

البرلمان يبدأ جلسات دور الانعقاد الأخير

محمد عثمان

يستأنف مجلس النواب، أولى أعمال جلساته العامة بدور الانعقاد الخامس والأخير، غدا الثلاثاء، حيث يلقي الدكتور على عبد العال، كلمة في بداية الجلسة يحث فيها النواب على ممارسة دورهم الرقابي والتشريعي.

 

ومن المنتظر حضور رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، جانًبا من الجلسة الافتتاحية، ويلقي كلمة حول التعاون بين الحكومة والبرلمان في الدورة القادمة، بالإضافة إلى إلقاء وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان كلمة حول أهمية دور الانعقاد الأخير للبرلمان وأهمية مشروعات القوانين التي سيناقشها المجلس والأجندة التشريعية للحكومة.

 

ويلقي عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" كلمة في الجلسة الافتتاحية، بالإضافة إلى تحدث رؤساء الهيئات البرلمانية بالمجلس عن انطلاق الدورة البرلمانية.

 

هذا ومن المتوقع إعلان اسم الأمين العام الجديد للبرلمان، خلفا للمستشار أحمد سعد الدين الذى استقال من منصبه منذ شهرين.

 

وتختص هيئة مكتب مجلس النواب، بتعيين الأمين العام الجديد، وفقا لنص المادة "416" من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنص على "يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك في أول جلسة تالية. ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيها، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير في القوانين واللوائح".

 

ومن المقرر أن يناقش البرلمان العديد من التشريعات ومشروعات القوانين خلال دور الانعقاد الأخير وتأتي في مقدمتها تعديلات قانون مجلس النواب، ومشروع قانون مجلس الشيوخ، ومباشرة الحقوق السياسية، ومشروع قانون الإدارة المحلية، ومشروع قانون الإجراءات الجنائية.

 

كما سيتم استكمال مناقشة عدد من التشريعات المهمة التي بدأها المجلس ولم تستكمل إجراءاتها، ومنها مشروع قانون بإلزام ملاك العقارات بإبلاغ الجهات الأمنية عن بيانات مستأجري الوحدات المفروشة، ويساهم في مواجهة استغلال الوحدات من قبل العناصر الإرهابية، وقانوني الغارمات، ومشروع قانون بإصدار رسوم التوثيق والشهر العقاري..


مقالات مشتركة