الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-10-30T07:49:31+02:00

الأسطورة محمود الخطيب يكشف أسرار حياته الشخصية

عادل عبدالله

هناك شخصيات عندما يتم تكليفك بكتابة تقريرعنهم ، تصيبك الحيرة والدهشة ، خاصة إن كانت سيرتهم الذاتية حافلة بالإنجازات والبطولات ، فتقف ساعتها عاجزا عن إختيار أبرز تلك المحطات لتلقى الضوء عليها ، وهذا ماحدث مع سيرة النجم الأسطورى محمود الخطيب الذى يشفع له تاريخه بذلك ، لذا نلقى الضوء على بعض أبرز محطاته مع إقتراب الإحتفال بعيد ميلاده ال65 فى 30 أكتوبر الحالى .

 

 

 

 

 

فى الدقهلية كان الميلاد وفى الأهلى كان الميعاد

 

ولد الخطيب في 30 أكتوبر عام 1954 في قرية قرقيرة بمحافظة الدقهلية، وكان ترتيبه الطفل العاشر في الأسرة. كان والده يعمل في وزارة الأوقاف، لذا انتقلت الأسرة إلى مدينة القاهرة، وبالتحديد في حي عين شمس.

 درس الخطيب بمدرسة محمود خاطر الابتدائية ومن بعدها حلمية الزيتون الإعدادية.

 ويقول عن ذلك: "في حي الحلمية كانت الشوارع ضيقة للغاية والبيوت جنبا إلى جنب وكنا كأطفال نريد لعب الكرة".

 بدأ الخطيب بلعب كرة القدم في طفولته المبكرة، لم يمنعه والداه من لعب الكرة، خاصة والده الذي علم حبه لها. كان مثله الأعلى حينها هو بيليه. عندما كان طفلاً كان غالبا ما يوفر مصروفه لدخول السينما، حيث كانت السينما تعرض بعض أهداف بيليه ومهاراته بين كل فيلم والفيلم التالي، كان معجبًا بمهارات النجم البرازيلي على الشاشة الكبيرة. ونشأ بسبب ذلك ارتباط بين بيبو والرقم 10، الذي سيرتديه لاحقا طوال مسيرته.

 

 

 

كنت أسأل نفسى يومياً كيف كان أبى وأمى يعيشون مع أسرة مكونة من ١٢ ابنا وأبنة ؟!!

 

  • ترتيبه العاشر في الأسرة ووالده عمل محاسباً في وزارة الأوقاف

 

 

يقول الخطيب عن عائلته فى أحد حواراته الصحفية : " نحن أسرة مكونة من ١٢ أخا وأختا ووالد ووالدة، وإخوتى عبارة عن ٨ بنات و ٤ أولاد، ومن بين الثمانى بنات توفيت إحداهن وهى فى السنة الأولى من عمرها، أنا ترتيبى العاشر فى الأسرة.. سبع بنات بالتوالى ثم أنجب والدى أخى الأكبر فسماه «وحيد» ثم أربعة أولاد جميعنا متزوجون ولدينا أطفال وأحفاد، والدى ووالدتى «رحمهما الله» أسأل نفسى يومياً فى ظل الظروف التى نعيشها كيف كانوا يعيشون مع أسرة مكونة من ١٢ ابنا وابنة وأدعو لهما بالرحمة بعد أن نجح أسلوب تربيتهما لنا جميعاً، والدى كان يعمل محاسباً بوزارة الأوقاف وكان مكافحاً ويعمل بمكتب محاسبة بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية، والوالدة كانت ربة منزل.

 

 

حكاية غرام فى منزل الفريق مرتجى

 

 

  • فى حفل زفافه أقام ( كوشة ) علي هيئة مرمي وجلس هو وعروسه بداخله
  • له ثلاث بنات هم (رانا وراندا ونور الله )

 

 

كان الخطيب من المقربين جدًا للفريق عبد المحسن كامل مرتجي رئيس الأهلي الأسبق وكان صديق لأولاده وبالتالي يزروه في منزله مرات مرات وكانت لابنة الفريق مرتجي ( أميرة ) صديقة اسمها ( نرمين ) رأها بيبو مرة عند صديقتها فأعجب بها وتقدم لخطبتها في مارس 1981 وهي حاصلة على بكالوريوس طب أسنان وفي أخر يوليو 1982 أقيم حفل زفاف العروسين ومن الطرائف أن الخطيب أقام ( كوشة ) علي هيئة مرمي وجلس هو وعروسه بداخله.. وللخطيب ثلاث بنات هم (رانا وراندا ونور الله ) .

 

 

 

 

رسوب فى إختبار المدرسة الرياضية الثانوية

 

                         

اكتشف نادي النصر موهبته وهو يزال في سن الحادية عشر وحقق نجاحًا مبهرًا لدرجة أن مسؤولي الفريق عقدوا عليه الأمال للصعود بالفريق للدوري الممتاز واستمر الحال هكذا حتي وصل محمود إبراهيم الخطيب إلي سن الخامسة عشر حيث أراد الانضمام للمدرسة الرياضية الثانوية التي أفتتحت عام 1970 ولكن لم يقتنع مدربوها باللاعب ورسب في الاختبار وهنا حدث شيء غير من وجه الكرة في مصر حين شاهده فتحي نصير ( أحد مدربي المدرسة ونجم الأهلي السابق ) وقرر حينها أن المكان المناسب لهذه الموهبة هو النادي الأهلي وبالفعل تمت المفاوضات ولكن مسؤلو النصر رفضوا وتمسكوا بالخطيب وبعد ضغط أحمر التحق اللاعب الصاعد الواعد لصفوف الفريق الأكبر في الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

 

مقابل  الإنتقال للأهلى " شبكة جون   و100 متر خرطوم وكرتونتين ملابس "

 

يقول عامل بنادى النصر رافق الخطب فى بداياته : "منذ أن رأينا الخطيب وكلنا نتنبأ له بأنه سيكون له شأن كبير في الكرة المصرية وبالفعل بدأ الأهلي والزمالك يتحدثون مع النادي من أجل ضمه فأرسل الزمالك، حينها مندوب ليعقد جلسة مع النصر والأهلي أيضًا عرف بالأمر وفعل ذلك ولكن بيبو، رفض وفضل الانضمام للأهلي، وبالفعل اشتروه بمقابل بسيط كان عبارة عن شبكة جون و100 متر خرطوم وكرتونتين ملابس ".

 

 

 

 

15 بطولة دورى وكأس مع الشياطين الحمر

 

في سنواته الستة عشر مع الشياطين الحمر، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن، بعد أكثر من 30 سنة من اعتزال بيبو. رفع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (سلف دوري أبطال أفريقيا) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.

 

على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984. وفي نسخة لوس أنجلوس، سجل هدفًا رائعًا في فوز مصر على كوستاريكا بنتيجة 4 - 1، والذي منح مصر بطاقة العبور للدور الثاني لأول مرة منذ طوكيو عام 1964.

 

الكرة الذهبية .. الجائزة الأغلى

 

حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق.

إلا أن الجائزة الأغلى فى حياته هى جائزة الكرة الذهبية عام 1983، وهى الحائزة التى تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب فى أفريقيا الخطيب، ويكمن السر وراء أن هذه الجائزة هى الأغلى فى حياة الخطيب، أنه اللاعب المصرى الوحيد الذى حصل عليها.

 

  217 مباراة فى الدورى والكأس و49 فى بطولات إفريقيا

 

  • سجل 154 هدفا مع الأهلى و 27 مع منتخب مصر

 

لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 فى الدورى و18فى كأس مصر و29 فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدورى و20 فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وصل اجمالى أهداف الخطيب إلى 154 هدفا، كان منها 9 أهداف فى كأس مصر و37 فى بطولات أفريقيا والباقى فى الدورى إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.

 

 

سر لقب "بيبو"

 

كشف محمود الخطيب نجم النادى الأهلي ومنتخب مصر السابق، خلال لقائه في إحدى حلقات برنامج "صاحبة السعادة" الذي يذاع على شاشة "cbc"، عن بعض الأسرار والكواليس داخل القلعة الحمراء، وتحدث أيضا عن بعض الذكريات في بداية حياته الكروية.

وعن سر تسميته بـ "بيبو"، قال "اسم محمود الخطيب كان ثقيلا على لسان البعض، حيث أن كلمة الخطيب كانت تخرج من فمهم في عبارة (بيب).. هذا الأمر تحول إلى (بيبو) بعد ذلك، لشعور البعض بسهولة نطقه.. زي (زيزو) كان اسم سهل لعبدالعزيز عبدالشافي، حين سمعت اسم بيبو يرن لأول مرة في المدرجات شعرت بقشعريرة تنتابني.. لم أكن أصدق وقتها".

 

 

حكايتى مع " بيليه " فى سينما الأوبرا بالعتبة

 

يقول بيبو فى حوار لجريدة المصرى اليوم : " بالطبع أنا رقم عشرة بالعائلة ومن مواليد ١٠ من عام ١٩٥٤ وأول «تى شيرت» ارتديته فى المدرسة كان رقم ١٠، وبمناسبة قصة رقم ١٠ أذكر أننى كنت آخذ من والدى «٣ تعريفة» فأذهب للمدرسة ولا أقوم بشراء أى شىء وأحتفظ بالمصروف لآخر الأسبوع حتى يصل المبلغ إلى «٥ صاغ» فأستيقظ يوم الجمعة لأستقل الأتوبيس من تحت منزلنا إلى العتبة لكى أدخل سينما الأوبرا التى كانت تعرض بين الفيلمين خمس عشرة دقيقة لبيليه، فكنت أضبط موعد وصولى للسينما قبل انتهاء الفيلم الأول بدقائق لأشاهد بيليه يقوم بحركاته المهارية واستمررت لمدة شهر أقوم بهذه الزيارة رغم أن الخمس عشرة دقيقة التى يعرض فيها بيليه لا تتغير حتى أننى حفظت كل حركة يقوم بها رقم عشرة فى البرازيل بيليه، وهذه هى قصة رقم عشرة ".

 

الختام المشرف

 

بحسب قوله، كان حلم الخطيب الأكبر دائما هو الفوز بكأس أمم أفريقيا في وطنه. في عام 1986، نظمت مصر المسابقة القارية، مما أعطى نجم الأهلي الفرصة لتحقيق رغبته النهائية.

 قاد الخطيب فريقه إلى الفوز بالبطولة. بعد الفوز بالتاج الأفريقي، قرر الخطيب إنهاء مسيرته الدولية. وبذلك، فإن نهائي كأس الأمم الأفريقية بين مصر والكاميرون 1986، الذي فازت فيه الدولة المضيفة 5-4 في ركلات الترجيح (الوقت الأصلي والإضافي 0-0)، كانت المرة الأخيرة التي ارتدى فيها الخطيب قميص المنتخب الوطني.

 

بعد عامين من تقاعده الدولي، وضع الخطيب نهاية لمسيرته الكروية. كان الخطيب طوال مسيرته الرياضية ملتزما بالأخلاقيات الرياضية، حيث في المجموع، لم يحصل على البطاقة الصفراء إلا مرتين فقط.

 

واختير محمود الخطيب عضوًا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن تلحقه عقوبة واحدة، وفي عام 2007 اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) للمركز الثاني في قائمة أفضل 30 لاعبًا في تاريخ الكرة في أفريقيا، كما تم اختياره سفيرًا للنوايا الحسنة، وسفيرًا للكرة العربية والأفريقية والمصرية.

 

 

مسيرة إدارية حافلة

 

بعـد الاعتزال رشح الخطيب نفسه في انتخابات النادي التي انعقدت في مارس 1989، وبالفعل فاز باكتساح كبير ليكون عضوًا في مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة الراحل محمد عبده صالح الوحش، لكنه استقال بعد شهـور قـليلة لخلافات مع أعضاء مجلس الإدارة بعدها توجه الخطيب للعمل في الدعاية والتسويق بوكالة الأهرام للإعلان بجانب شركة سياحية كان يملكها، لكنه لم يقدر على البعد عن كرة القدم.

 

 

 

تجربة اتحاد الكرة

عاد الخطيب إلى اتحاد الكرة المصري في اللجنة التي كان يرأسها محمد السياجي عام 1996 لحين إجراء انتخابات للاتحاد المصري التي أسفرت عن فوز سمير زاهر برئاسة الاتحاد المصري وتعيين الخطيب مديرا فنيا للمنتخب المصري في تصفيات مونديال فرنسا يشاركه المسئولية فاروق جعفر نجم الزمالك السابق، لكن التجربة لم يكتب لها النجاح، وله موقف وقتها لم ينس حينما أصر على إرجاع الأموال التي حصل عليها من الجبلاية خلال فترة توليه المسئولية بعد استقالته.

 

 

حلم رئاسة الأهلي

في الانتخابات الماضية، نجح الخطيب في تحقيق أحد أحلامه بالجلوس على كرسي رئاسة النادي الأهلي، بعد فوز قائمته باكتساح في الانتخابات الماضية التي أقيمت بالجزيرة، على حساب قائمة محمود طاهر رئيس النادي الأسبق، ليبدأ رحلة إدارية جديدة شهدت تدشين اللائحة الخاصة بالنادي الأهلي قبل عدة أيام بالإضافة لتوقيع أكبر عقد رعاية في تاريخ النادي مع شركة بريزنتيشن مقابل 520 مليون جنيه.

 

 


مقالات مشتركة