الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-11-10T01:57:36+02:00

تفاصيل وكواليس بيع السيرك القومي ومسرح البالون

نسرين امام

كشفت مصادر مطلعة ، أن احد رجال الاعمال الخليجيين ، ويرتبط بعلاقة جيدة مع اثنين من اعضاء مجلس النواب واحد القيادات الحكومية السابقة المشهور بوقائع ووسائط متعددة لانجاز مصالح وبيع اراضي ، أبدى لهم نيته في شراء السيرك القومي، واعادة تطويره بنظام ال«boT » وكذلك نفس الامر لمسرح البالون ، بحيث تكون الصفقة شاملة المسرح والسيرك ، مقابل مبلغ مالي ضخم.

واضافت المصادر أن أطراف الصفقة بذلوا مجهودات كبيرة،  لاقناع الدكتور ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، بعمل دراسة جدوى سيشرفان عليها مع قيادات التخطيط  والمشروعات بالوزارة ، لتقديم المقترح لرئيس الوزراء ، الا ان وزيرة الثقافة لم تعط لهم اي ردود قاطعة، وابدت قلقها من رد فعل المثقفين والرأي العام .

ولفتت المصادر الى ان تدخل عضوي مجلس النواب ، ربما يكون وراء تحقيق مصالح شخصية ، الا ان الصفقة لم تتدخل حيز التنفيذ حتى الوقت الحالي.

 

وكانت حالة من الجدل أثارتها شائعات نقل السيرك القومي ومسرح البالون وأرض السامر الى أرض مطار إمبابة،  وأعرب عدد من الفنانين والمثقفين رفضهم لأي محاولة لنقل السيرك القومي ووصل الأمر لتهديد البعض بالاعتصام أمام السيرك القومي لمنع هدمه.

وفي ذات السياق اعلن عدد من المثقفين ومنهم المخرج داوود عبد السيد والفنافة سميرة عبد المحسن والكاتبة فاطمة المعدول عن رفضهم التام  للصفقة التى، تناولتها صفحات السوشيال ميديا وتؤكد أنها ، صفقة حقيقية ، في صورة نقل الصرحين الكبيرين مسرح البالون والسيرك القومي".

كما اعلن المثقفون والفنانون أن المساس بصرحين ثقافيين  في قيمة لاسيرك القومي ومسرح البالون ، هو مساس بجزء هام من تاريخ مصر الثقافي وتعدي سافر على منارتين تنويريتين كان لهما وما زال دور كبير في التصدي لمحاولات طيور الظلام الرجوع بمصر إلى عصور ماقبل التاريخ .

يأتي ذلك في الوقت الذي  نفت وزارة الثقافة وجود أي نية لنقل السيرك القومي ومسرح البالون بالعجوزة إلى أرض مطار إمبابة.

وأوضحت أن السيرك القومي ومسرح البالون يمثلان جزءا هاما من تاريخ الإبداع في مصر وشهدا أعمالاً فنية أثرت الفكر والوجدان ويحملان صفة المعالم والرموز القومي وأكدت الوزارة أن كل ما تم تداوله في هذا الشأن غير صحيح، مناشدة جميع أبناء الشعب المصري تحري الدقة في تداول المعلومات.

 

وقال مصدر بالوزارة ، ما حدث لا يتعدى كونة مقترح ، لنقل السيرك القومي الى منطقة مطار امبابة ، كنوع من انواع الاستثمار ، وانه مازال مقترحا لم يتخط كونه فكرة لم ولن تطرح للتنفيذ.

 


مقالات مشتركة