جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-11-20T08:01:10+02:00

الفيفا يفتح الباب لشراء حقوق بث مباريات كأس العالم فى أفريقيا

وكالات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فتح الباب أمام الهيئات الراغبة في شراء حقوق بث مباريات تصفيات كأس العالم فى أفريقيا للمرحلتين الثانية والثالثة، والمؤهلة لكأس العالم 2022.

 

وأصدر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بيانًا رسميًا اليوم أعلن فيه فسخ التعاقد مع شركة لاجاردير الفرنسية لحقوق البث التليفزيونى لبطولات الاتحاد الأفريقى، لينهى بذلك احتكار الشركة الفرنسية لحقوق البث الممتد منذ 2008 حتى 2016 الذى تم تجديده حتى 2028.

 

وقرر الاتحاد الدولى فتح عملية المناقصات والدعوة لتقديم العطاءات للحقوق الإعلامية المركزية لجميع مباريات المرحلة الثانية، وكذلك الثالثة لتصفيات المونديال.

جاء القرار بعدما تم الاتفاق مع جميع الاتحادات الأفريقية المحلية البالغ عددها 54 اتحادًا، حيث تقرر أن تتم عملية البيع مركزيًا بواسطة فيفا للحقوق التي تتمثل في البث التليفزيوني، الإنترنت، الإذاعة والهواتف المحمولة.

 

وأوضح فيفا فى بيانه أن القرار جاء من أجل تحسين المنافسة للجماهير والقنوات الناقلة على حد سواء، ولإتاحة الفرصة للجماهير عالميًا لمشاهدة المباريات.

 

وتلتزم الشركات الراغبة فى دخول عملية المناقصة بدفع مبلغ التأمين المطلوب، والتقدم للدخول بداية من اليوم حتى 16 ديسمبر المقبل.

 

 

 

 

فيفا يتولى توزيع حقوق البث

ويحصل الاتحاد الدولي لكرة القدم جراء موافقة الاتحادات الأفريقية على توزيع جميع حقوق وسائل الإعلام سواء البث التليفزيوني، أو الإنترنت، أو البث الإذاعي والهواتف المحمولة لجميع مباريات تصفيات المونديال بالقارة الأفريقية.

 

وتسير مباريات تصفيات كأس العالم المقبلة في القارة الأفريقية على 3 مراحل أولها مرحلة تمهيدية، فيما تكون الثانية عبارة عن دور مجموعات (10 مجموعات تحمل كل واحدة 4 منتخبات)، ويتأهل للمرحلة النهائية 10 منتخبات (متصدرى المجموعات)، ويتم اجراء قرعة لتحديد 5 مباريات بنظام الذهاب والإياب بين الـ 10 منتخبات، بحيث يتأهل الفائز بمجموع المباراتين إلى كأس العالم . وأصدر الاتحاد الدولي بيانًا جاء في عنوانه: "فتح عملية المناقصات لحقوق وسائل الإعلام للجولتين الثانية والثالثة من التصفيات الأفريقية لكأس العالم 2022".

 

وقال البيان: "افتتح الفيفا دعوة لتقديم العطاءات للحقوق الإعلامية المركزية لجميع المباريات في الجولة الثانية من التصفيات، وكذلك مباريات الجولة الثالثة، والتي ستحدد الفرق الخمسة الأخيرة من أفريقيا التي ستلعب في كأس العالم المقبلة المُقرر إقامتها في قطر عام 2022".

 

وأضاف البيان: "بعد الاتفاق مع جميع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في أغسطس، تتم إدارة حقوق وسائل الإعلام لجميع التصفيات الأفريقية لكأس العالم وفقًا لنموذج مبيعات مركزى من قبل الفيفا، حيث ستغطى حقوق وسائل الإعلام كلًا من البث التليفزيوني والإذاعي والإنترنت والهواتف المحمولة".

 

وتابع الفيفا: "ستتاح لشركاء الإعلام المحتملين الفرصة ليصبحوا موطن مباريات التصفيات الأفريقية، وسيكونون قادرين على الاستفادة من عدد من العناصر الجديدة التي من شأنها تحسين المنافسة الأفريقية المؤهلة لكأس العالم للجمهور وقنوات البث على حد سواء".

 

وأكمل: "يهدف الفيفا إلى إتاحة المزيد من المباريات لمشاهدتها حول العالم أكثر من أي وقت مضى، مع اهتمام إضافي لجودة الإنتاج، وتوفير التعليقات باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وهوية العلامة التجارية الفريدة، وحزمة رسومات شاملة على الشاشة (الجرافيكس)".

 

وتابع البيان: "ستسمح عملية المناقصات من قِبل الفيفا باختيار شركات الإعلام التي هي في وضع أفضل لتأمين التزامات نقل المباريات المطلوبة، وتحقيق أهداف الوصول إلى أوسع جمهور ممكن وتوفير تجربة مشاهدة عالية الجودة للجماهير".

 

واختتم البيان موضحًا أن عملية المناقصة ستظل مفتوحة اعتبارًا من الساعة الثانية فجر أمس الاثنين 18 نوفمبر 2019، على أن تستمر فترة التشاور حتى الساعة السادسة مساء يوم الجمعة 13 ديسمبر 2019، فيما يكون الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو الرابعة عصر يوم الاثنين 16 ديسمبر.


مقالات مشتركة