الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

برلمانى   2019-12-10T16:01:09+02:00

مجلس النواب يقرر اتخاذ إجراءات تلزم الوزراء بحضور جلسات البيانات العاجلة

محمد عثمان

أعلن رئيس مجلس النواب على عبد العال موافقة البرلمان بالإجماع على قراره بحضور الوزير المختص عن البيانات العاجلة المقدمة من النواب التى تدخل فى شئون عمل وزارته خلال الجلسة العامة التى سيبلغ بها، محذرا من استخدام "أخطر "وسيلة برلمنية وهى الاستجواب إذا تخلفت الحكومة أو الوزير عن تنفيذ ذلك.

 

وأضاف عبد العال فى بداية الجلسة العامة، اليوم ، المخصصة لاستعراض البيانات العاجلة المقدمة من النواب، " البيانات العاجلة لابد أن تتلي بحضور الوزير المختص، هذا ما استقرت عليه التقاليد البرلمانية، لكن للأسف الحكومة كعادتها عندما تمر الواقعة تعتقد أنه أمر مستقر؛ وبالتالي لا تعطى له اهتمام".

 

واستكمل عبد العال كلمته غاضبا موجها حديثه إلى وزير شئون مجلس النواب قائلا: باعتباركم عضوا فى الحكومة فاعتبارا من اليوم المجلس لن يقبل فى الجلسات القادمة إلقاء أى بيان عاجل دون حضور الوزير المختص بموضوع البيان عملا بالسوابق البرلمانية، وإلا لا قيمة للبيانات التى هى إخطار للوزير بأن هناك خلل حدث فى الوزراة يقتضى تدخل سريع منه".

 

وشدد عبد العال على ضرورة تأسيس لعمل برلمانى يتفق مع الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب والسوابق البرلمانية، مستطردا " إنطلاقا من ذلك ستقوم الأمانة العامة بإبلاغكم والوزير المختص بموضوع البيان قبل موعد الجلسة بـ 48 ساعة لحضور الوزير الجلسة التى سيتم فيها إلقاء البيان، ويترتب على على عدم الحضور الانتقال الى الوسيلة البرلمانية الأخرى التى لا نود الدخول فيها ونأمل أن تكون الحكومة متعاونة، وحالة عدم التعاون حدد الدستور الآلية التى يتم التعامل معها".

 

وتابع " المجلس فى علاقته مع الحكومة زى ما بيقول الدستور إلا يكون هناك أمر أخر، لا يمكن أن تترك مقاعد الوزراء خالية (يقصد فى القاعة)، فالدستور يعطينى الصلاحيات واللائحة أن أدعو الحكومة كاملة لإلقاء بيان داخل المجلس، وإذا لم تحضر أو الوزير المختص سألجأ الى أخطر وسيلة برلمانية وهى الاستجواب لأن الرأى العام ضاغط على المجلس ، و مثل ما ذكرت فى مناسبة سابقة دائما وأبدا النقد يكون دائما لأداء الحكومة وليس للمجلس..".


مقالات مشتركة