البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2019-12-23T18:18:36+02:00

وزير التموين : نسعى لتحقيق التوازن بين مصلحة الفلاح وصناعة السكر والمواطن

محمد عثمان

قال وزير التموين الدكتور على المصيلحي إنه يجري العمل مع الوزارات المعنية لتحقيق التوازن ما بين تكاليف زراعة قصب السكر بالنسبة للفلاح وبين صناعة السكر وسعره.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري اليوم/الاثنين/، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة بشأن إعادة النظر في تسعير توريد المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصولي قصب وبنجر السكر في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات

 

وقال المصيلحى إن هناك اتصالات تمت بالفعل في هذا الاتجاه حرصا من الحكومة على استمرار زراعة وصناعة هذا المنتج الاستراتيجي، مؤكدا أن الحلول قريبة جدا بناء على توجهات الحكومة في هذا الشأن.

 

ونوه بأن هناك سعيا لتطوير شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية من القصب بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى اجتماعات على أعلى مستوى لوضع كل الخبرات لإدارة هذه الشركة حفاظا على في هذه الصناعة الاستراتيجية.

 

وقال وزير التموين إن إجراءات تحقيق التوازن بين التكاليف وسعر السكر في السوق وكذلك السعر بالنسبة للفلاح تحتاج إلى مناقشات عديدة وكذلك إلى إجراءات قانونية، موضحا أنه سيتعاون مع الزملاء في الحكومة لتحقيق ذلك في القريب العاجل.

 

وأشار إلى أن أسعار السكر عالمية وهذا أمر طبيعي لمثل هذه المنتجات الاستراتيجية، موضحا أن انخفاض أسعار السكر عالميا أدت إلى انخفاضها محليا.

 

وأوضح أن سعر طن السكر المستورد من الخارج يصل إلى 5996 جنيها، بالإضافة إلى وضع التكاليف الأخرى مثل النقل وغيرها، لافتا إلى أن وزارة التموين اتخذت إجراءات عادلة وسريعة من أجل الحفاظ على سعر السكر المحلي القادم من إنتاج زراعة الفلاح المصري.

 

بدوره، قال رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب هشام الحصري إن دعم المزارع يمثل أولوية قصوى لدى اللجنة، مؤكدا أنها خط الدفاع الأول عن الفلاح المصري.

 

وقال: ” إن دعم الدولة لمزارعي قصب السكر وبنجر السكر، من شأنه المساعدة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر، وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج..مشيرا إلى أن لدينا فجوة في إنتاج السكر تصل إلى حوالى من 600 إلى 800 ألف طن يتم استيرادها من الخارج”.

 

من جانبه، طالب وكيل اللجنة مجدي ملك برؤية لحل مشكلات زراعة قصب السكر بمنتهى الأمانة والشفافية، على أن تتضمن حلولا قابلة للتنفيذ، وخاصة لملفات أسعار المحاصيل ومنها قصب السكر والبنجر.

 

وطالب النائب فتحي قنديل برفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 900 جنيه نتيجة لارتفاع تكاليف أسعار السماد ومتطلبات الزراعة
مقالات مشتركة