البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2019-12-27T09:51:03+02:00

وزارة التنمية المحلية تناقش إعداد اللائحة التنفيذية لقانون المحال العامة

صوت الملايين

عقدت وزارة التنمية المحلية اجتماعها الثاني بشأن جلسات حوار إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون المحال العامة الصادر من البرلمان المصري برقم 154 لسنة 2019 وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية وأعضاء مجلس النواب وممثلين عن وزارات الداخلية والإسكان والقوى العاملة ومديري الشئون القانونية بمحافظتي القاهرة والجيزة وممثل عن الرقابة الإدارية وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة التنمية المحلية.

 

 

جاء ذلك في إطار توجيهات واهتمام المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة الانتهاء من مناقشة مواد اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون المحال العامة.

 

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن انعقاد الجلسة الثانية العاجلة لجلسات الحوار تهدف للوصول إلى صياغات مناسبة تضمن تنفيذ القانون على أكمل وجه وتأخذ فى الاعتبار كل وجهات النظر المختلفة بما يصب فى صالح اللائحة.

 

وتناولت الجلسة مناقشة مواد القانون رقم 154 لسنة 2019 ومراعاة تسهيل إجراءات التراخيص لتلافى عزوف طالبي الترخيص عن الحصول عليها وجعلها في شباك واحد وذلك حرصاً على تشجيع الاستثمار والحفاظ على حق الدولة في الأموال المتحصلة من  تراخيص المحلات ، كما تم خلال الاجتماع استعراض المادة الثالثة الخاصة بإنشاء " اللجنة العليا للتراخيص " والتي سيتم إنشائها بالوزارة المختصة وستكون تبعتيها لرئاسة مجلس الوزراء والتي تضم ممثلين عن وزارات الإسكان والداخلية والبيئة والقوى العاملة وممثل عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأحد أعضاء الهيئة القضائية حيث تقوم اللجنة بتحديد فئات الرسوم المنصوص عليها في القانون وفقاً لمعايير نوع النشاط وموقع المحل العام ومساحته .

 

وأكدت الوزارة على ضرورة تدريب رؤساء الأحياء والمدن وموظفي إصدار التراخيص للتعريف بجوانب وأبعاد القانون والإلمام به فنياً وإداريا وتطبيقاً على أرض الواقع.

 

 

وأشارت  إلى أن القانون يهدف إلى تبسيط إجراءات إصدار تراخيص المحال التجارية والذي ينتج عنه تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومحاربة البطالة.

 

وأضافت الوزارة أن قانون المحال العامة تم خلاله مراعاة مصلحة المواطن والدولة في مواده القانونية وان هناك حرص على تسهيل إجراءات إعطاء التراخيص للمحال لتشجيع الاستثمار والعمل بنظرية الشباك الواحد لتوفير الوقت والجهد والذي يترتب عليه خلق العديد من فرص العمل والفرص الاستثمارية والشعور بالتحسن والتقدم الاقتصادي.

 

 

 تم الاتفاق علي ضرورة البدء في تشكيل اللجنة العليا للتراخيص وعدم انتظار صدور اللائحة لتوفير الوقت والجهد .

 

وأشارت ممثلة وزارة القوى العاملة أن القانون راعى السلامة الصحية والمهنية في الأعمال التجارية المنشأة ببدروم العقارات من تهوية وإضاءة وذلك باستخدام الوسائل الصناعية.


مقالات مشتركة