البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2020-01-26T17:05:48+02:00

افتتاح أول محطة متكاملة لتموين السيارات بالغاز والوقود والكهرباء في بورسعيد

هشام سعيد

افتتح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا يرافقه وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ومحافظ بورسعيد عادل الغضبان، أول محطة متكاملة في مصر لتقديم خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود البترولي السائل والشحن الكهربائي والتي تمت إقامتها في محافظة بورسعيد.

 

وأقيمت المحطة الجديدة باستثمار مصري إيطالي مشترك بين قطاع البترول ممثلًا في شركة “غازتك” وشركة “إيني” الإيطالية ، وتُعد المحطة أول استثمار من نوعه للشركة الإيطالية في مصر في مجال إقامة محطات تموين السيارات بالوقود والتي تحمل العلامة التجارية للشركة لأول مرة.

 

وأكد وزير البترول أن مشروعات إنشاء المحطات المتكاملة لتموين السيارات تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال توفير الوقود وإتاحة بدائل اقتصادية متنوعة للتيسير عليهم..قائلا : “إن هذه المشروعات تُعد ترجمة فعلية لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في نشر محطات التموين بالغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية كوقود للسيارات، وأن إقامة المحطات المتكاملة تخدم أهداف استراتيجية وزارة البترول في زيادة عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي وتحقيق طفرة في هذا النشاط، كما تخدم أهداف الدولة وخططها الطموحة في هذا المجال”.

 

وأشار إلى أن دخول شركة “إيني” الإيطالية في مجال إقامة وتشغيل محطات تموين السيارات لأول مرة والتوسع في أنشطتها في مجال تسويق الوقود يُعد إضافة نوعية لهذا النشاط في مصر في ظل قدرة الشركة على التعاون مع قطاع البترول لتقديم خدمات متميزة بأساليب متطورة وتكنولوجيات جديدة وتحقيق كفاءة عالية في إدارة هذا النشاط.

 

وقال : إن اهتمام شركة “إيني” العملاقة التي تُعد أكبر شركاء مصر في مجال البحث والاستكشاف بإضافة أنشطة جديدة إلى محفظتها الاستثمارية في مصر وتنويعها ، له دلالة مهمة على تنوع وجاذبية الفرص الاستثمارية في صناعة البترول والغاز المصرية بمختلف مجالاتها بما يشجع الشركات العالمية الكبرى على تعزيز وزيادة استثماراتها في الاقتصاد المصري.

 

وتفقد وزير البترول ومرافقاه التسهيلات والخدمات المقامة بالمحطة الجديدة التي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية، حيث استمع إلى شرح من المهندس رئيس شركة “غازتك” عبدالفتاح فرحات الذي أوضح أن المحطة المتكاملة الجديدة التي أُقِيمت بتكاليف 30 مليون جنيه تجمع لأول مرة بين تسهيلات التموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل.

 

وأوضح فرحات أن تسهيلات التموين بالغاز تبلغ طاقتها 900 متر مكعب/ساعة لتموين ألف سيارة بالغاز الطبيعي يوميًا، ويتم تشغيلها بالطاقة الشمسية بإجمالي قدرة سنوية 150.5 ميجاوات ساعة، وتُعد أول محطة متكاملة في مصر والشرق الأوسط تتم إقامتها وفقًا للتصميم المتطور الجديد الذي يتميز بوضع تسهيلات الغاز أعلى مظلة التموين، وهو ما يتيح مساحات واسعة بالمحطات لاستغلالها في أنشطة مختلفة، بما يسهم في تطوير البنية الأساسية لتسهيلات التموين بالغاز ودعم انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعي بالإضافة إلى زيادة معدلات الأمان.

 

وأشار إلى أن المحطة توفر للجمهور مختلف أنواع البنزين 80 و92 و95 والسولار، وتستخدم نظام ATG لمراقبة مخزون المنتجات البترولية بأنواعها، ومن المستهدف تنفيذ خطة بواسطة الشركة للتوسع في إنشاء محطات التموين بالغاز بمحافظات القناة خلال السنوات الثلاث القادمة (2020 – 2022) ضمن المشروع القومي لتحويل السيارات الأجرة العاملة بالبنزين وإحلال مركبات الميكروباص العاملة بالسولار للعمل بالوقود الثنائي (غاز طبيعي – بنزين)، حيث من المستهدف إنشاء 10 محطات تموين جديدة بالغاز الطبيعي بمختلف محافظات منطقة القناة تتبع شركة “غازتك”.

 

من جانبه..أكد محافظ بورسعيد أن قطاع البترول يوفر خدمات متميزة للمواطنين بالمحافظة في مجال توزيع الوقود واستخداماته وأن المحطة الجديدة التي تم افتتاحها تعد نموذجا متميزا لذلك، وهو ما يدفع المحافظة إلى توفير أراضٍ جديدة لقطاع البترول للتوسع في إقامة تلك النوعية من المحطات والخدمات المتميزة وسرعة إنهاء الإجراءات والتصاريح وتذليل التحديات.

 

من جهته.. قال كبير مسئولي التكرير والتسويق بشركة “إيني” الإيطالية جيوسيبي ريتشي إن المحطة الجديدة تُعد الأولى من نوعها التي تفتتحها الشركة في مصر وإنها تخطط لإقامة حوالي 50 محطة في جميع أنحاء الجمهورية خلال السنوات الخمس القادمة، وفقًا لاتفاقية تم توقيعها في سبتمبر 2018 مع شركة “غازتك”؛ إحدى الشركات الرائدة في مجال تشغيل السيارات للعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعي / بنزين)، ومن المخطط أن يتم افتتاح أكثر من 10 محطات تموين وخدمة لشركة “إيني” في مصر خلال عام 2020 في مناطق القاهرة، والعباسية، وبني سويف، وطنطا، ودفرة، ودمياط الجديدة، وأسيوط، وسوهاج.


مقالات مشتركة