البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2020-01-27T14:05:44+02:00

البيئة: نبحث تحصيل رسوم النظافة إلكترونيا.. والتخلص من 38 مقلب عشوائي

هالة سعد

أعلنت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أنه يتم حاليا دراسة إمكانية التحصيل الالكتروني المتعلق برسوم النظافة وسيتم العرض على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

 

وأوضحت أن هناك عدة طرق لتسديدها من خلال "فوري" والبنوك والبريد، مؤكدة أن وزارة البيئة لا تتلق الأموال وإنما تعود للمحافظات والمحليات، ولكنها تقوم بجزء هام جدا وهو الرقابة.

 

وقالت وزيرة البيئة - في حوار مع الأستاذ علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للبيئة، اليوم الإثنين 27 يناير، — "إننا نقوم حاليا بإعداد البنية التحتية لمنظومة المخلفات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي، وكذلك رفع كفاءة المصانع والمحطات الوسيطة والمدافن".

 

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من الجزء الخاص بالتصميمات، كما انتهت الوزارة من العديد من محطات المناولة لجمع المخلفات ومنها المحطة الوسيطة بمنيا القمح بمحافظة الشرقية، كما يجري العمل بمحطات وسيطة بالقطاوي بالقليوبية، والبراجيل بالجيزة، وزفتى وسمنود بالدقهلية بجانب الشراكة الهامة مع القطاع الخاص في تلك المنظومة.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات وهو جهاز تنظيمي ، تقوم بإعداد الاستراتيجيات والخطط وتقديم الدعم الفني وتقييم الدراسات الفنية والدراسات الخاصة بالمستثمرين، وتقوم وزارة التنمية المحلية بالتنفيذ، بالإضافة إلى الدور الهام الذي يقوم به البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط والغربية.

 

وحول منظومة المخلفات الزراعية والجديد الذي ستقدمه وزراة البيئة هذا العام، قالت "فؤاد":"بدعم من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ، نفذت الوزارة العام الماضي خطة لتقسيم المسؤوليات بين وزارات التنمية المحلية والزراعة، والنقل والري، ونجحنا فى القضاء على السحابة السوداء"، مشيرة إلى أن هناك 42 مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية التي يتم تجميعها من المناطق المختلفة فى مصر ما بين حطب ذرة ومصاصة القصب وقش الأرز وجريد النخل، وهناك حاليا خريطة للمخلفات الزراعية ونعمل مع المستثمرين لتحديد كيفية استخدامها وأماكن وفرص الاستثمار فيها.

 

وأعلنت وزيرة البيئة عن بناء مصنع لإعادة استخدام جريد النخل في انتاج الورق ، كما أن هناك مصنعا في محافظة البحيرة لإنتاج الورق من قش الأرز ، كما يتم العمل على إنشاء مصنع أو اثنين للمخلفات الزراعية غير قش الأرز للتوسع في الاستثمار في تلك المخلفات.

 

وفيما يخص مشكلة المقالب العشوائية ، قالت "فؤاد" إن عام 2020 سيشهد التخلص من 38 مقلبا عشوائيا على مستوى الجمهورية وهى تراكمات تاريخية للقمامة سيتم التخلص منها نهائيا.


مقالات مشتركة