البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2020-02-16T19:11:14+02:00

وزيرة الهجرة: تنمية القرى المنتجة والأكثر احتياجا ضرورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

هالة سعد

 

 

 

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن تنمية القرى المنتجة والأكثر احتياجا يعد ضرورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة المصرية، ويعود ذلك بالنفع على شباب هذه القرى التي ستضمن لهم توفير فرص عمل جادة ومستدامة في محيطهم.

 

جاء ذلك خلال عقد السفيرة نبيلة مكرم ومحافظ الغربية الدكتور طارق رحمي، اجتماعا للجهات المشاركة بمبادرة “مراكب النجاة” في الغربية، لمناقشة خطة الاستدامة بالقرى المنتجة والأكثر احتياجا بالمحافظة، ووضع رؤية تشاركية متكاملة بين جميع الجهات لتطوير هذه القرى، كعنصر أساسي في سبيل مكافحة الهجرة غير المشروعة.

 

وقالت وزيرة الهجرة، إن تضافر جهود الجهات المشاركة هو الضامن الأساسي لنجاح منظومة العمل الجماعي بمبادرة “مراكب النجاة”، حيث تشهد محافظة الغربية تطبيقا لهذا النموذج من التعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، في سبيل الوصول إلى أهداف المبادرة.

 

وذكرت وزارة الهجرة – في بيان اليوم /الأحد/ – أن الاجتماع جاء بحضور ممثلين عن الجهات المشاركة في تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة”، وهم الدكتورة لميس نجم مستشار محافظ البنك المركزي، والدكتورة صفاء مرعي مقررة المجلس القومي للمرأة بالغربية، ومجدي عبد الله مدير منطقة وسط الدلتا بجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومحمد العلقمي مسئول جهاز تنمية المشروعات بمحافظة الغربية، ومحمد شريف ممثل وزارة التخطيط، بالإضافة إلى فريق برنامج تطوير التعليم الفني.

 

ومن جانبه، قال الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، إن المحافظة أعدت ملفا كاملا عن كافة القرى المنتجة والأكثر احتياجا، ويتضمن هذا الملف معلومات دقيقة عن عدد كبير من القرى تشمل احتياجاتها ومقدراتها؛ مما سيساعد ذلك على تطوير هذه القرى ورفع جودة الخدمات المقدمة فيها لتصبح قرى نموذجية تساعد في تنمية الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة في إطار خطة الحكومة ورؤية مصر 2030.

 

في السياق ذاته، وافق الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على تشكيل فريق عمل بالمحافظة برئاسته لضمان استدامة تنمية وتطوير التدريب والتعليم الفني للشباب المعرض للهجرة غير المشروعة بالتعاون مع وزارة الهجرة وبمشاركة وزارة القوى العاملة وجهاز تنمية المشروعات، والكفاية الإنتاجية، وجمعية رجال الأعمال، فضلا عن فريق برنامج تطوير التعليم الفني.

 

ومن جانبه، ثمن الدكتور محمد سمير مدير مكون الحوكمة بمشروع تطوير التعليم الفني المشروعة والتصدي لها من جذورها بالوصول إلى المحافظات الأكثر تصديرا للظاهرة، وتأتي البداية بالتوعية والعمل بالتوازي على تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل الداخلي والخارجي، كذلك التأكيد على أهمية العمل الفني ودوره المحوري في بناء التنمية المستدامة.

 

جاء ذلك قبل بدء الزيارة الاستكشافية التي تقوم بها وزيرة الهجرة لقرى المحافظة، تمهيدا لإطلاق المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” في الغربية، بهدف مكافحة الهجرة غير المشروعة في المحافظات، من خلال التوعية بمخاطر الظاهرة، بجانب دعم وتأهيل الشباب بالقرى المختلفة.

 

وتستهدف وزارة الهجرة بالتعاون مع محافظة الغربية وكافة الجهات المعنية من هذه الزيارة استعراض خطط وجهود جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة، والتعاون مع المجلس القومي للمرأة لتوعية الأمهات بمخاطر الهجرة غير المشروعة، كذلك دعم القرى المنتجة وإعداد برنامج تدريب معتمد للشباب لتأهيلهم لفرص العمل المتاحة بسوق العمل الداخلي والخارجي، من خلال برامج تدريبية موسعة للشباب بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني، فضلا عن إعداد خطة ترويج لمنتجات الشباب بالقرى المنتجة في المحافظة، بجانب التوعية بمخاطر الهجرة غير المشروعة.


مقالات مشتركة