البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2020-02-20T17:39:29+02:00

الداخلية: بدء قبول طلبات حج القرعة للعام الحالي السبت

صوت الملايين

 

أعلنت وزارة الداخلية بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة للعام الحالي 1441هـ/ 2020م، بدءا من بعد غد السبت، واستمرار تلقي طلبات المواطنين حتى يوم الأحد 8 مارس المقبل.

 

وفيما يتعلق بالبيانات المطلوبة للتقدم للحج ، أوضحت وزارة الداخلية أنه لابد من كتابة الإسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي السارية، ورقمها المكون من أربعة عشر رقماً، ورقم الهاتف المحمول، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق، حيث أنه يُعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.

 

كما لابد من كتابة بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومي، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتفه المحمول الشخصي) ويُسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مكرر)، ويوقع الطالب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة على مسئوليتهما.

 

وحول نسبة الــ 10 % لأكبر المتقدمين سناً، تخصص نسبة الـ 10 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً بكل مديرية، حيث تقوم منظومة الحج الموحدة بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل محافظة على حدة ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية وإدراج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة.

 

وبالنسبة للفائز بالحج ضمن نسبة الـ 10% ، يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط (ذكر أو أنثى) في حالة تجاوزه سن الــ 70 عاما مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، على أن تكون الحالة الصحية للمرافق تسمح برعايته، وفي حالة تقديم طلب زوجي كلاهما أكبر من 70 عام يشترط – على سبيل الاستثناء – إضافة مرافق واحد فقط لهما من الأقارب حتى الدرجة الرابعة، شريطة قدرته على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية أقل من 70 عاما ، وتطبق شروط الاستثناء السابق ذكرها عليه.

 

ويتم استبدال المرافق في حالة عدم توافر الشروط حال مناظرته بمعرفة المديرية، وفي حالة استبدال المرافق للفائز بالتزكية (بنسبة 10 % )، يتقدم الفائز (كبير السن) بطلب للمديرية للموافقة على الاستبدال وفقاً للتعليمات والشروط المقررة قبل نهاية فترة سداد التكاليف متضمنة مناظرة المرافق البديل.

 

وفي حالة وفاة المرافق “لكبير السن” الفائز بالتزكية (بنسبة 10 %) أو تنازله عن السفر، فعلى الأصيل إخطار المديرية بالمرافق البديل.

 

وفيما يتعلق بكبار السن فوق 70 عاما (المريض بمرض مزمن -ذوي الاحتياجات الخاصة – الفائز بقرعة الحج) ، يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط (ذكر أو أنثى) مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، على أن يكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية، ويتم مناظرة المرافق بمعرفة المديرية حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج، وفي حالة سابقة الحج للمرافق تُطبق شروط الاستثناءات والتكاليف الإضافية المقررة السابق ذكرها.

 

وفي حالة تنازل أو وفاة كبير السن فوق الـ70 عاما سواء الفائز بالتزكية (10 % ) أو الفائز بالقرعة العامة ، تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت مع الشروط الواجب توافرها في المرافق، على أن يلتزم المتنازل أو المرافق للمتوفي بإخطار مديرية الأمن، التي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية، ويستثنى من ذلك المرافق الوجوبي الذي لم يمضي خمس سنوات هجرية كاملة على آخر حج له، فتُلغى فرصته في حالة تنازل أو وفاة الأصيل.

 

وفي حالة وفاة المرافق أو تنازله ، فعلى الأصيل إخطار المديرية للموافقة على استبدال المرافق بمرافق أخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط.


مقالات مشتركة