البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2020-07-14T12:28:38+02:00

سامح شكري: اختتام مفاوضات سد النهضة الإثيوبي دون إحراز تقدم

هالة سعد

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي لم تحرز أي تقدما حتى الآن وإن الأمر مرهون بالتوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا وليس الاقتراب من اتفاق.

 

وأضاف شكري ، أن مصر تسير وفق التعهد الذي صدر في اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي وأن الدولة المصرية تتوقع من كافة الأطراف احترام هذه التعهدات، لافتًا إلى أن الاتحاد الأفريقي سيعقد اجتماعا لتحديد ما هي الخطوات المقبلة بشأن سد النهضة.

 

وأشار الوزير إلى رفع تقريرا مرحليًا لرئيس الاتحاد الأفريقي ورفع تقرير آخر للاتحاد مع نهاية المفاوضات للتأكيد على المواقف ليقرر الرؤساء بعد ذلك كيفية التعامل مع الموقف الراهن، لافتًا إلى أن مصر لا تأمل في إعادة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي وإنه في حالة وجود تهديد للأمن والسلم الدوليين ستكون مسئولية رئيسية على مجلس الأمن في اتخاذ إجراءات تحول دون ذلك.

 

كانت قد اختتمت/الإثنين/ المحادثات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقي

 

وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، بهدف التباحث حول إتفاق ملء وتشغيل سداؤالنهضة.

 

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية والري أن اجتماعات اليوم عقدت للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك اجتماع لوزراء المياه، تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية، والتي عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات غدا إلى جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، تمهيدا لعقد القمة الإفريقية المصغرة.

 


مقالات مشتركة