البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2020-07-22T10:10:52+02:00

حواس: مشروع جوجل لترجمة الهيروغليفية يتيح للقارئ فهم مضمون وأسرار هذه الكتابة

صوت الملايين

رحب وزير الدولة المصري السابق لشؤون الآثار، زاهي حواس، بإطلاق شركة جوجل العالمية أداة جديدة لترجمة اللغة الهيروغليفية، مؤكدا أنها بداية يمكن أن يعقبها محاولات أخرى لترجمة اللغة المصرية القديمة.

 

وقال حواس في تصريحات صحفية إن “هذه الترجمة سوف تتيح للقارئ العادي أن يفهم مضمون وأسرار الكتابة الهيروغليفية، لأن الكتابة الهيروغليفية تستهوي العلماء وهذه الترجمة من جوجل سوف تظهر العديد من الموضوعات العامة عن الدين والسياسية في العصر الفرعوني”.

 

وأضاف “الكتابة الهيروغليفية عملية صعبة جدا، أعتقد إذا تمت الترجمة عبر جوجل، فإن كثير من الباحثين ستكون لديهم الشجاعة لأن ينتهجوا مثل هذا النهج، لكن من الصعب إجراء ترجمة فورية للهيروغليفية لأن اللغة ليست لغة كلام بل لغة قديمة، وبلا شك هذه بداية يمكن أن يعقبها محاولات أخرى هامة وجادة لترجمة البرديات المختلفة التي لم تترجم بعد”.

 

يذكر أن، شركة جوجل أعلنت الأسبوع الماضي إطلاق أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز الهيروغليفية المصرية إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

 

وتقوم الأداة التي تسمى “فابريشيوس” بتقديم تجربة تفاعلية للأشخاص من جميع أنحاء العالم للتعرف على الكتابة الهيروغليفية، علاوة على دعم وتسهيل جهود علماء المصريات ورفع مستوى الوعي بالحضارة المصرية القديمة..


مقالات مشتركة