البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2020-07-25T12:38:17+02:00

دراسة إحصائية : 500 مليون جنيه مكاسب بيع الطائرات الورقية خلال 3 أشهر

ايمان عاطف

 

كشف دراسة بحثية إحصائية متخصصة  أعدها الدكتور حمدي عرفه استاذ  وخبير  الحكم المحلي، بشأن الادارات الحكوميه المسؤوله عن متابعة ملف الطائرات الورقية التي أصبحت ظاهره تستخدم للهو من قبل الأطفال في العالم العربي في ظل كورونا وتصنع ذاتيا من قبل الأفراد في المناطق الشعبيه والأحياء الفقيرة عربيا .

واكدت الدراسة أن  ظاهرة  الطائرات الورقية انتشرت في الأحياء الفقيرة لزيادة دخل الأفراد من جانب ولهو الصغار من جانب اخر ولكنها أدت الي زيادة حالات الوفاه مؤخرا مما ينذر ذلك الي تنظيم بيع وشراء واستخدام هذه اللعبه من قبل الحكومات وأصبح دور منظمات المجتمع المدني مهما في دعم الأطفال حيث ترتفع أسعار الألعاب الاخري ويبرز أيضا دور الحكومات في تطوير مراكز ونوادي الشباب لتتسع الجميع من الأطفال والشباب في بعض الدول العربيه .

واكدت الدراسة أن حوالي 5ملايين طفل وشاب في جميع المحافظات  استخدموا الطائرات الورقية خلال الفترة من 15 مارس حتى نهاية يونيه الجاري ، مشيرة الى ان متوسط حصيلة بيع الطائرات حققت ارباح تقترب من نصف مليار جنيه خلال هذه الفترة ومن المتوقع ان تصل الى 2 مليار جنيه قبل بدء موسم الدراسة .

واضافت الدراسة أنها  أصبحت ظاهره غير مسبوقه ومنتشره بدأت اثناء ساعات الحظر في ظل كورونا وتزايدات حتي الان وحصدت ارواح ٣١ حالة وفاه في مصر في ٣ شهور وأصابت العشرات  في كافة المحافظات حيث تتصدر القلوبيه حالات الوفاه " ١٨ طفلا"  حتي الان حيث يصنعها الأفراد بدون اي ضوابط للأمان أو ضوابط هندسية ويتم تطيرها في أماكن مزدحمة عامه غير أمنه وخطره في الغالب الأعم علي استخدام الألعاب وسط السيارات والمصارف والناس .

 

وتابعت الدراسة الإحصائية أن كل شاب يستغرق اكثر من 3 ساعات يوميا  لقضاء اللهو واللعب بالطائرة الورقية ، مشيرة الى أن سعر لعبه الموت يبدأ من  50 جنيها  الى 300 جنيه في بعض المولات والمحلات الكبرى  .

وحملت الدراسة مسئولية انتشار الطائرات الورقية وتصنيعها ، للوحدات المحلية التابعة لوزارة التنمية المحلية والمحافظات ، مؤكدة ان تقصير الرقابة على اماكن التصنيع كان احد اسباب انتشارها ، فضلا عن قرارات حظر التجوال والغاء الدراسة ، وتقليل ايام العمل واعداد العاملين بالمصالح الحكومية مما اتاح الفرص لاوقات كبيرة من الفراغ امام المواطنين .

 

وأضافت الدراسة ان محافظات البحيرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية والدقهلية و الاسماعيلية وبني سويف  من اكثر المحافظات التي تتصدر  قائمة استخدام الطائرات الورقية وان اغلب الاستخدامات في المناطق العشوائيه فوق اسطح المنازل ، ومتوسط اعمار مستخدميها ١٣ عاما

وأشارت الدراسة إلى أن من أسباب حالات الوفاه التي حدث  بسب اللهو بالطائرات الورقية تشابكها مع أعمده الانارة وشبكات التيار الكهربائي الهوائي في  الاقاليم والارياف، مما تتسب في الصعق الكهربائي  ، بالاضافة الى ان بعض الاطفال يلهو بها بجوار الترع في الريف مما يؤدي الي إنزلقاهم وغرقهم .

واكدت الدراسة أن القانون رقم ١٠٥ لعام  ٢٠١٢  يمنع بيع السلع والألعاب  التي تمثل خطورة على حياة المواطنين .

واوصت الدراسة  بضرورة انشاء الغرفة التجارية لشعبة لعب الأطفال لوضع الشروط العلمية والتكنولوجية والتطبيقية لتصنيعها بما لا يتسبب في اي اضرار او اخطار على حياة الأطفال ..


مقالات مشتركة