البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2020-08-29T16:12:07+02:00

وزير التعليم العالى : زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27 خلال السنوات الأخيرة

صوت الملايين

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أنه تم زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27 خلال السنوات القليلة الأخيرة.

 

وقال الوزير – في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – “اتقدم باسم المجلس الأعلى للجامعات وكل منتسبي لوزارة التعليم العالي بالشكر والتقدير للرئيس السيسي على دعمكم اللا محدود لمنظومة التعليم العالي لتحقيق أحلام وآمال الأجيال وطموحاتهم”.

 

وأوضح الوزير أنه في نطاق الجامعات الحكومية الجديدة ، تم إضافة جامعة الوادي الجديد وجامعة مطروح وجامعة الأقصر وجامعة الغردقة حتى يكون هناك في كل محافظات مصر تعليم مجاني متوفر لكل المواطنين ، بالإضافة إلى الجامعات الحكومية المجانية ، وتم زيادة عدد الكليات إلى 35 كلية والتي ستكون معنية بالعلوم المستقبلية والثورة الصناعية الرابعة مثل كلية الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات والهندسة والطاقة والثروة السمكية ، كما تم زيادة 188 برنامجا جديدا لتطوير الجامعات حتى تتماشى مع احتياجات العصر .

 

وبالنسبة للجامعات الأهلية الجديدة التابعة للجامعات الحكومية ، قال إنه تم التصديق على البدء في إنشاء جامعتين الأولى تابعة لجامعة قتاة السويس في منطقة شرق الإسماعيلية والثانية في منطقة السلام في شرق بورسعيد تتبع لجامعة بورسعيد ، كما بدأنا في 6 و7 جامعات أهلية استخداما للأراضي المخصصة للجامعات الحكومية حتى يكون هناك تعليم جامعي بجانب التعليم الحكومي جامعات أهلية بنفس الطاقات والقوى البشرية الموجودة في الجامعات الحكومية وسنبدأ في تفعيل جامعة قناة السويس وبورسعيد الأهلية مباشرة.

 

وحول المشروعات القومية بالجامعات الحكومية خلال الفترة الماضية ، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أنه تم تنفيذ 177 مشروعا بتكلفة قدرها 7.2 مليار

جنيه في 27 جامعة منها كليات أضيفت ومستشفيات جامعة وقاعات تدريس وقاعات احتفالات ، كما تم أيضا التصديق على مشروعات تطوير البنية التحتية المعلوماتية بالجامعات المصرية بالكامل بتكلفة تقدر بـ 4.7 مليار جنيه حتى يكون هناك حرم جامعي ذكى يشمل اختبارات الكترونية وبنية تحتية معلوماتية وتطبيقات محتوى تعليمي يتماشى مع الظروف الحالية والمستقبلية للجامعات وحتى يكون هناك للجامعة سواء في قياس المؤشرات أو في آداء الطلاب أو حوكمة التعلم عن بعد أو حوكمة ادارة الجامعات من خلال التعليم الاكتروني والتعليم عن طريق المنصات الإلكترونية بنية تحتية معلوماتية.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،- في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الجامعات التكنولوجية في القاهرة الجديدة وبني سويف وقويسنا، وهي جامعات تتطلب دراسات تطبيقية تدريبية للطلاب حتى يكون هناك تأهيل لاحتياجات سوق العمل وخطط التنمية في الدولة ومرتبطة بالمناطق الصناعية والبرامج المقدمة من خلال هذه الجامعات مثل برامج الاوتوترونيكس وبرامج الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الأثاث والنسيج .

 

وأضاف ” ان هناك تطبيقات كثيرة من خلال هذه الجامعات، وتم التصديق من الرئيس السيسي على إضافة مرحلة اخرى من الجامعات التكنولوجية في مناطق مختلفة مثل شرق بورسعيد واسيوط الجديدة وطيبة والاقصر وبرج العرب و6 أكتوبر ومنطقة سمنود بالغربية بتكلفة تقدر 3.1 مليار جنيه، مرتبطة ارتباط وثيق بالمناطق الصناعية واحتياجات الصناعة في هذا الاقليم مثل صناعات الغزل والنسيج والورق .

 

وأوضح عبدالغفار أنه لم يتم الاكتفاء بالتعليم العالي في مجالات الجامعات ولكن ايضا في مجالات البحث العلمي، حيث يتم الانتهاء حاليا من معهد بحوث الالكترونيات، وهو خاص بالعلوم الالكترونية ويوجد به معامل متطورة جدا بتكلفة قدرها 3.5 مليار جنيه .

 

وحول مدينة الفضاء المصرية ومركز تجميع وتكامل الأقمار الصناعية بطريق السويس، بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة، أوضح أنه يتم الانتهاء حاليا من هذا المركز الذي سيصبح منارة لتجميع الاقمار الصناعية في الوطن العربي بالشراكة مع كبرى الهيئات البحثة في العالم في مجال التكنولوجيا وصناعة الفضاء .

 

وقال ” أنه عقب تكليف من الرئيس السيسي أن يكون هناك جامعات دولية في العاصمة الادارية الجديدة تم الانتهاء من الجامعة الكندية وجامعتين من المملكة المتحدة بالاضافة إلي مجموعة جامعات من المانيا، يستقبلون الطلاب خلال العام الماضي وهذا العام، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من 4 جامعات اخرى خلال العامين المقبلين “.

 

وحول الجامعات الأهلية الجديدة، أوضح أنها جامعات ذكية من جامعات الجيل الرابع معدة لإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومدربة لسوق العمل المحلي والعالمي المستقبلي وتشجع على فكر ريادة الأعمال والابداع والابتكار، وتعلم احترام قيم التنوع والتقاليد واحترام الاخر .

 

ولفت إلي أن أكثر من 20 الف طالب مصري بيتعلموا خارج مصر، مشيرا إلي أن ما يقرب من 20 مليار جنيه ينفقها المصريون على التعليم في الخارج .

 

وأوضح أن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية كان جزءا كبيرا من أهدافها هو محاولة اجتذاب الطلاب بدلا من ان يغادروا، ان نأتي لهم بالهيئات والمؤسسات الدولية الكبيرة وان يكون شهادات وتؤمة مع كبرى الجامعات الدولية ، وبالتالي تقليل فرصة الاغتراب وتقليل خروج الاموال، مع وجود تعليم نستطيع ان نصل به إلي قدر كبير من التنافس مع الجهات العالمية .

 

وحول الاتفاقيات والشراكات الدولية،اوضح عبدالغفار أنه تم التوقيع على مذكرات تفاهم مع الكثير من الجهات مثل جامعات في الولايات المتحدة الامريكية وجامعات في المملكة المتحدة واليابان والمانيا والكثير من الجهات، وتصل هذه الاتفاقيات إلي اتفاقيات شراكة وتؤامة واعتماد شهادات إلي أن نصل شهادات مزدوجة حتي يستطيع الطالب في بعض الجامعات عندما يذهب لتلقى هذه الشهادة من الولايات المتحدة لا بد أن يدفع ما بين 35-40 الف دولار نوفر لهذا الطالب اقل من ثلث هذه التكلفة في هذه الجامعات وهو داخل مصر بنفس الشهادة ونفس المنهج وذات فرص العمل العالمية.

 


مقالات مشتركة