البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2020-09-12T00:11:11+02:00

محمد شاكر: لم يتم تحديد سعر تصدير الكهرباء لأوروبا

هشام سعيد

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ما قيل بشأن تحديد سعر لبيع الكيلو وات- ساعة، لدولتي قبرص واليونان، غير صحيح على الإطلاق، مؤكدا أنه لم يحدد بعد سعر تصدير الكهرباء.

 

وأضاف في تصريحات صحفية، إن مصر لديها مشاريع قائمة للربط الكهربائي وبيعها للأردن والسودان وليبيا.

 

أما عن مشاريع الربط الكهربائي مع أوروبا، فقال إنه عرض على مصر من جانب وقبرص واليونان، لتوقيع اتفاقيات للربط الكهربي.

 

وأوضح أنه في حالة الاتفاق مع قبرص واليونان، سيتم الربط من خلال “كابل بحري”، يربط بين الدول الثلاثة.

 

واختتم مؤكدا أن موقع مصر الاستراتيجي والتطوير الحادث في قطاع الكهرباء يؤهلها للعب دور عالمي مهم، في مجال الربط الكهربي العالمي.

 

كان مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد قال، إن الشركة المسئولة عن تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان ستنتهي من الدراسات الخاصة به مطلع العام المقبل، لافتا إلى أن المشروع يتطلّب دراسات فنّية واقتصادية ليتوافق مع الخطّة الاستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

 

وأكد المصدر ، أن مصر وقبرص واليونان لديها اهتمام كبير لإتمام المشروع الذي يجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك. ف بنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات، لافتا إلى أنه يجري التنسيق حاليا مع شركة “يورو أفريكا” المسؤولة عن تنفيذ المشروع لإعداد دراسات المشروع.

 

وكانت مصر قد وقعت في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية.

 

وأشار المصدر إلى أن تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع خط الربط بسعة 1000 ميجاوات مروراً بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر، لافتا إلى أن الاتفاق جرى بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان.


مقالات مشتركة