الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2020-10-20T08:00:54+02:00

خفايا مفاوضات وزير التعليم مع جمعية المدارس الخاصة حول المصروفات

ايمان عاطف

كشفت مصادر مطلعة ، عن تفاصيل وأسرار المفاوضات التي قادها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، من جانب وبين مجلس إدارة جمعية المدارس الخاصة برئاسة المندوه الحسيني ، حيث أكدت المصادر أن  الحسيني ، رفض كل محاولات الوزير ، وقيادات الوزارة الذين ، أرسلهم الوزير لحضور أحد اجتماعات مجلس ادارة الجمعية ، للتفاوض معهم والحصول على موافقات برد 50 % من تكاليف الاشتراك في " الباصات "  العام الدراسي الماضي ، الذي لم يحضر الطلاب منه سوي ثلاثة أسابيع  قبل قرار الدولة بغلق المدارس ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا ، ولم يستفد الطلاب من الباصات ، الا ان مجلس ادارة الجمعية بالاجماع ، رفض الاقتراح ، وحاول  مسئولو التعليم، بعد رؤيتهم للرفض  أن يجعلوا رد مصروفات الباصات 30%  وقوبل هذا الاقتراح أيضا بالرفض القاطع .

وأشارت المصادر الى ان المندوه الحسيني ، رئيس مجلس الامناء ، انفعل بشدة ، وقال " لو كانت الدولة قررت مد الدراسة  شهرين لأي سبب  ، عن المعتاد حتى شهر يوليو او أغسطس ، كان أولياء الأمور يقبلوا ان يدفعوا الفارق " وأضاف الحسيني قائلا "  : اصحاب المدارس الخاصة واللغات  وراهم مصروفات متلتلة ، والتزموا بقرار الدولة بالانتظام في سدادا مرتبات المدرسين والموظفين بالمدارس ، ولم يتخلف احد منهم عن الاستجابة لقرار الدولة ".

وأوضحت المصادر أن وزير التعليم اجرى اتصالا هاتفيا بالمندوه الحسيني ، وطلب منه عدم التصريح في أي وسائل اعلامية عن رفضهم لرد مصروفات الباصات ، لأولياء الامور ، حتى لايثير فتنة في الرأي العام ، خاصة مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، مؤكداً له تقدير العبء الذي تحملته المدارس الخاصة ، خلال ازمة كورونا .

وأشارت المصادر إلى أنه يتعلق بمسألة رد جزء من مصروفات العام الدراسي الماضي ، الى أن الوزارة لم تطلب أو حتى تلمح بذلك ، من مجلس ادارة الجمعية ، واقتصرت مطالبها فقط على رد جزء من المبالغ التي سددها أولياء الامور ، من تكاليف الاشتراك في الباصات وقوبلت كل الاقتراحات في ذلك بالرفض القاطع ، والانتهاء الى عدم رد أية مبالغ بأي نسب .

في الوقت الذي كشفت فيه المصادر ان بعض المدارس الخاصة ، ردت نسب بسيطة لبعض أولياء الامور من تكاليف الباصات .ولكنها نسبة قليلة جدا من المدارس لا تتجاوز 3 % ، حيث أبدى اصحابها تفهما لظروف الاسرة المصرية ، والخسائر والأزمات الاقتصادية التي واجهتها الأسر بسبب جائحة كورونا .

وفي ذات السياق ، أكدت المصادر أن جميعة المدارس الخاصة  وزعت منشورا على جميع المدارس  بضرورة الالتزام بالزيادة التي قررتها الوزارة على المصروفات المدرسية ، وهي 20 % ، وفي اللغات بدون حد أقصى ، بحسب مصروفات كل مدرسة منها .

جدير بالذكر أن وزير التعليم ، خرج على أولياء الامور ، ليعلن أن المصروفات الدراسية بالمدارس الخاصة ، تمت بناء على عقد بين ولي الامر والمدرسة ، وليس للوزارة اي علاقة بها ، معلنا تخلي  الوزارة عن مساعدة أولياء الامور في تقليل الخسائر التي تعرضوا لها في العام الدراسي الماضي .


مقالات مشتركة