البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

سيد سعيد يكتب   2020-12-21T13:44:42+02:00

الدور الايجابى لـ محمد أبو العينين فى المشاركة المجتمعية و دعم الدولة

سيد سعيد

عندما يكون لدى رجل الأعمال ـ  أى رجل أعمال ـ  قناعة  تامة وإيمان عميق بأن المسئولية المجتمعية، هى جزء لا يتجزأ من مسئولية أكبر وأكثر شمولية ، وهى المسئولية الوطنية، فان دوره لا يتوقف فقط على تعظيم أنشطته فى المجالات الاستثمارية ، بالتوسع فى انشاء مصانع جديدة، أو التوجه نحو أنشطة أخرى متنوعة، أو ما شابه ذلك من الأمور المتعلقة بالنواحى الاستثمارية والاقتصادية، التى تدرك الدولة ومعها المجتمع على حد سواء، مدى أهميتها، وتأثيرها الايجابى  فى مشاريع  البناء والتنمية، والحد من البطالة ، للنهوض على كافة المستويات، وانما  يمتد هذا الدور صوب المشاركة المجتمعية الايجابية بمفهومها الواسع.

 مثل هذه النمازج ليست نادرة ، أو عملة صعبة ، فهى موجودة على اتساع خريطة الوطن، يتفاعلون مع قضاياه السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، نجحوا فى تعظيم استثماراتهم ، ونجحوا  أيضاً فى تحمل أعباء المسئوليات الملقاه على عاتقهم، بقناعة تامة ، فقط  اضغط بأصبعك على محرك البحث " جوجل " للحصول على معلومات عن اسهاماتهم فى دعم الدولة،سواء فى الظروف العادية أو أوقات الأزمات التى يمر بها المجتمع ، باعتبار أن المجتمع يمثل العصب الأساسى فى بنيان الدولة ، ستجد تلك  النمازج، التى لا يمكن المرور علي أسمائهم من دون التوقف لمعرفة المذيد، كما لا يمكن إغفال الكتابة عنهم .

  أبرزهم  محمد أبو العينين، رئيس مجلس ادارة مجموعة سيراميكا كليوباترا، حيث يقوم بدور ايجابى سواء فى الاستثمار ، خاصة مجال الصناعة ، أو فى المسئولية المجتمعية .

 حين وجد أن الدولة تقوم بجهود ملموسة و تتعامل باحترافية فى اتخاذ اجراءات استباقية ، لمحاصرة فيروس كورونا المستجد، للحد  من انتشاره  ومن تداعياته  الكارثية،  بادر بالمشاركة من دون ضجيج ، رفض تسريح العمالة ، أو تقليص رواتبهم ، متحملاً  كافة الأعباء التى راح بعض رجال الأعمال يتنصلون منها  .

تقودنا القراءة العابرة لبعض اسهامات مجموعة كليو باترا، ومؤسسة أبو العينين الاجتماعية فى دعم جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا،  ستجد أنها بلغت 78 مليون جنيه ، جاءت تلك الاسهامات فى اطار التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى مع الدولة ودعم جهودها للحد من انتشار هذا الوباء علاج المصابين والتخفيف من آثاره السلبية اجتماعيا واقتصاديا .

هذه الاسهامات شملت التبرع بمبلغ 25 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر لدعم جهوده فى مواجهة الأزمة  والآثار الناجمة عنها، كما قامت مجموعة  سيراميكا كليوباترا تحت رعاية الجيش الثالث الميدانى ، بتطوير ورفع كفاءة مستشفى الصباح، بمدينة السويس بتكلفة بلغت  24 مليون جنيه، لكى تكون جاهزة لاستخدامها كمستشفى عزل، بالاضافة لتوفير بعض المعدات والأجهزة الطبية .

رغم أن أبو العينين رجل صناعة ، ورجال الصناعة لا يعنيهم سوى التحديث  والتطوير والتوسع فى الأنشطة ، فضلاً عن حسابات المكسب والخسارة ، الا أن هذه الأمور، لم تشغله عن الدور المجتمعى الذى يقوم به منذ سنوات .

يبرز دور أبو العينين فى كثير من المواقف التى تبرهن على تفاعله الايجابى مع الواجب الوطنى ،فقد استجاب لمبادرة وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة لتطوير وتحديث 200 مسجد منها مساجد آل البيت، فضلاً عن جوانب أخرى ، لا يمكن اغفالها ، باعتبارها تخص الجوانب الانسانية ، منها تحمل تكلفة اجراء جراحات كبيرة  لمرضى غير قادرين ، ودعم أبناء الشهداء  الجيش والشرطة  ، وتحمل تكلفة عدد من المنح الدراسية للمتفوقين... و .. الخ .


مقالات مشتركة