الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2021-01-17T11:26:59+02:00

الأهلى يستعد لمنافسة الكبار فى كأس العالم للأندية

د. عادل عبدالله

 

تجرى لجنة مسابقات فى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم 19 يناير الحالى ، قرعة مسابقة كأس العالم للأندية 2020 والتي ستقام في الفترة من 1 إلى 11 فبراير المُقبل بمشاركة الأهلى المصري.

وستقام القرعة في تمام الرابعة بتوقيت وسط أوروبا في مقر الفيفا بالعاصمة السويسرية زيوريخ ، كما سيتم إعلان مزيد من الإجراءات الاحترازية.

و كأس العالم للأندية 2020 هي النسخة السابعة عشر من نسخ كأس العالم للأندية، وهي بطولة أندية كرة قدم دولية ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بمشاركة أبطال الاتحادات القارية الستة، وكذلك بطل الدوري الوطني من البلد المضيف. وستستضيف دولة قطر منافسات هذه النسخة من البطولة.

 

 

 

 الأندية المشاركة

 

تحدد رسميًا ستة فرق مشاركة في مسابقة كأس العالم للأندية وهم: الأهلي (بطل دوري أبطال أفريقيا) - بايرن ميونيخ (بطل دوري أبطال أوروبا) - أولسان هيونداي (بطل دوري أبطال آسيا) - أوكلاند سيتي (بطل أوقيانوسيا الذى انسحب هذا الأسبوع ) - تيجريس أونال المكسيكي (بطل الكونكاكاف) - الدحيل (بطل الدوري القطري).

 

ويتبقى الآن معرفة بطل كأس ليبرتادوريس حيث من المقرر أن تقام المباراة النهائية في 30 من يناير الحالى  بالبرازيل.

 

 

ريال مدريد الأكثر فوزاً

 

يعتبر ريال مدريد أكثر فريق نال لقب كأس العالم للأندية بعد فوزه بالمسابقة بأربع نسخ، ويأتي غريمه برشلونة في الترتيب الثاني بثلاث مرات.

 

 

 

 

نظام البطولة

 

من المقرر أن تقام بطولة كأس العالم للأندية 2021 في قطر هذه المرة، وستلعب بالنظام القديم بمشاركة 7 فرق كالعادة، ولكن ذلك النظام سيتغير في البطولة القادمة وسيشارك في البطولة 24 فريقا على أن تلعب في الصين.

 

 

 

مباراة الإفتتاح

 

يعتمد نظام كأس العالم للأندية 2020، على مستوى الفرق طبق لإحصائيات الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ووفق ذلك يتم تحديد المواجهات في البطولة، وتقسم الفرق إلى ثلاث شرائح A-B-C، ومن المقرر أن تبدأ المواجهات ستكون المباراة الأولى بين الفريق المستضيف وهو الدحيل القطري، وفريق أوكلاند سيتي في 1 فبراير 2021.

 

 

 

 

 

 

 

جدول المباريات

الجولة الأولى -  الاثنين 1 فبراير

7:30 الساعة  الدحيل القطري x أوكلاند سيتي النيوزلندي

الملعب: أحمد بن علي

 

الجولة الثانية -  الخميس 4 فبراير

الفائز من مباراة الدحيل وأوكلاند سيتي سيواجه أحد الفرق الآتية (بطل دوري أبطال أفريقيا "الأهلي"- بطل دوري أبطال آسيا "أولسان هيونداي"- تيجريس المكسيكي)، على أن يلتقي المتنافسين الآخرين في المباراة الثانية على النحو الآتي:

 

4:00- فريق A ضد فريق B

الملعب: ستاد خليفة الرياضي

 

7:30- فريق C ضد فريق D

الملعب: ستاد المدينة التعليمية

 

مباراة تحديد المركز الخامس - الأحد 7 فبراير

يلتقي الفريقان الخاسران من مباراة الجولة الثانية لتحديد المركز الخامس والسادس

تقام المباراة في الخامسة مساء السابع من فبراير على ملعب المدينة التعليمية

 

نصف النهائي

الأحد 7 فبراير - بطل أمريكا الجنوبية (كونميبول) سيواجه أحد المتأهلين من الجولة الثانية (وفقًا للقرعة) على ملعب ستاد خليفة الدولي.

الاثنين 8 فبراير - يلتقي بايرن ميونخ مع الفريق الآخر المتأهل من الجولة الثانية على ملعب أحمد بن علي.

 

النهائي وتحديد المركز الثالث

الخميس 11 فبراير - مباراة المركز الثالث ستقام في تمام الساعة الخامسة من يوم 11 فبراير على ملعب المدينة التعليمية.

النهائي في الملعب ذاته بتمام الساعة الثامنة.

 

ملاعب البطولة

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الملاعب الثلاث المقرر استضافتها بطولة كأس العالم للأندية التي سيشارك فيها النادي الأهلي بصفته بطل آخر نسخة في دوري أبطال أفريقيا والتي ستنطلق فبراير المقبل في قطر

 

وتقام مباريات البطولة العالمية المنتظرة على ملاعب استاد المدينة التعليمية، وأحمد بن علي وخليفة الدولي.

 

ومن المقرر أن تقام مباراة الافتتاح على ملعب أحمد بن علي بين الدحيل القطري وأوكلاند سيتي النيوزلاندي والتي ستقام في الأول من فبراير وسيلتقي على أثرها الفائز أمام الأهلي في الدور الثاني للبطولة، بينما يستضيف ملعب المدينة التعليمية النهائي يوم 11 فبراير.

 

 

 

جوائز البطولة

 

حدد الفيفا جوائز مالية إجمالية قيمتها 16.5 مليون دولار للفرق السبعة المشاركة في كأس العالم للأندية حيث ستكون الجائزة الكبرى للفائز باللقب وتصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار، يليه صاحب المركز الثاني الذي سيحصل على 4 ملايين دولار، ثم صاحب المركز الثالث (2.5 ملايين دولار)، والرابع ( 2 ملايين دولار)، والخامس (1.5 ملايين دولار)، أما صاحبي المركزين السادس والسابع فسيحصلان على ما قيمته مليون دولار ونصف مليون دولار على الترتيب.

 

 

مشوار الأهلى  إلى قطر

 

استهل النادي الأهلي المصري مشواره في دوري أبطال أفريقيا 2019/2020 من الدور الثاني، بعدما كان معفياً من الدور التمهيدي، وتأهل على حساب كانو سبورت من غينيا الاستوائية، بعدما فاز عليه بسداسية نظيفة في مجموع المواجهتين. دخل الأهلي دور المجموعات وعجز عن تصدر مجموعته التي أنهاها النجم الساحلي في الصدارة، في مجموعة ضمت أيضاً الهلال السوداني وبلاتينيوم.

 

وجاءت لحظة الحسم لما واجه الأهلي بطل 2016 ماميلودي صن داونز، وفاز عليه 2-0 في القاهرة وعاد بتعادل من خارج الديار بهدف في كل شبكة. وضرب الأهلي بقوة في نصف النهائي لما فاز في المغرب أمام الوداد بثنائية نظيفة ليضع قدما في النهائي، ليعيد التفوق في الإياب بثلاثية مقابل هدف ويتأهل للمواجهة النهائية التي فاز بها بهدفين لهدف أمام الزمالك.

 

 

المشاركة السادسة للشياطين الحمر

 

 

 

 

يشارك الأهلى فى كأس العالم للأندية للمرة السادسة فى تاريخه، بعد تتويجه بلقب دورى أبطال أفريقيا، للموسم الحالى 2019 – 2020، على حساب غريمه التقليدى الزمالك، بنتيجة 2 – 1، للمرة التاسعة بتاريخه، فى اللقاء الذى جمع الفريقين مساء الجمعة، على ملعب "القاهرة".

 

ويعد الأهلى النادى العربي الأكثر مشاركة فى كأس العالم للأندية، برصيد 6 مرات، والتى كان آخرها، فى المغرب، عام 2013. وبدأ المارد الأحمر مشاركاته بكأس العالم للأندية فى عام 2005، ثم 2006، 2008، 2012 وأخيرا 2013.

 

 


مقالات مشتركة