البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2021-07-19T11:47:56+02:00

أولمبياد طوكيو 2021 .. أرقام وإحصائيات

د. عادل عبدالله

تنطلق فى الثالث ةالعشرين من شهر يوليو الحالى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو ، والتى سبق  تأجيلها أكثر من مرة بسبب تداعيات فيروس كورونا .

ونظرا لكون هذه الدورة الأولمبية التى بدأت فى اثينا باليونان منذ عام 1896 ، هى البطولة الرياضية الأكبر على مستوى العالم ويتم تنظيمها بإنتظام كل 4 سنوات ،  نستعرض فى السطور القادمة بعض من الأرقام والإحصائيات والمعلومات حول هذا الحدث الرياضى العالمى الكبير .

 

 

 

غضب الشارع الياباني

 

يجتاح غضب كبير الشارع الياباني بسبب اقتراب موعد استضافة العاصمة طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020.

وكانت الأولمبياد ستقام في صيف عام 2020، لكنها تأجلت لعامٍ واحد بسبب جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، على أن تنطلق المنافسات في 23 يوليو وتنتهي في 8 أغسطس القادمين.

 

وكشفت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» عن غضب كبير يجتاح الشارع الياباني بسبب استضافة الدورة الأولمبية في وقت تعاني به البلاد من وضع صحي سيئ بسبب الجائحة، ويرفض الغالبية إقامتها بحسب استطلاع للرأي.

ويأتي هذا الغضب مع البطء الواضح في عملية التطعيم ضد الفيروس، رغم تسارع العملية في الآونة الأخيرة.

وحتى الآن فإن 3% من الشعب الياباني فقط قد تلقوا جرعتين من اللقاح، و97% منهم لم يتلقوه أو اكتفوا حتى الآن بجرعة واحدة.

 

 

10 آلاف مشجع سوف يحضرون أنشطة ومباريات المسابقة

 

من المتوقع أن تسمح السلطات في اليابان لحوالي عشرة آلاف من الجمهور بحضور أولمبياد طوكيو 2020 رغم تحذيرات مسؤولين في قطاع الصحة في البلاد.

ولن يسمح للمشجعين الأجانب بحضور أنشطة المسابقة، لكن جمهور الرياضة المحلي سوف يحضر بشرط ألا يزيد عدد الحضور في المباريات عن 50 في المئة من القدرة الاستيعابية لمدرجات الملاعب.

ويحظر على جمهور أولمبياد اليابان الهتاف أو التحدث بصوت مرتفع، كما يجب أن يظلوا مرتدين الكمامات طوال فترة بقائهم في المدرجات.

 

 

 

القائمة النهائية لبعثة مصر

 

 

 

 

أعلنت اللجنة الاوليمبية المصرية عن القائمة النهائية لبعثة مصر المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 .

وجاءت أسماء القائمة الأساسية والاحتياطي لبعثة مصر المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 التي تنطلق يوم 23 يوليو الجاري

 

الخماسي الحديث :

أحمد حامد - أحمد الجندي - أميرة قنديل - هايدل عادل

السباحة :

علي خلف الله – فريدة عثمان – يوسف رمضان – مروان القماش

الغطس :  مهاب مهيمن – مها عبدالسلام

السباحة التوقيعة :  هانا هيكل – ليلي علي محمد – جيداء طارق – نورا سيف الدين – فريدة شريف – مريم محمد – أمنية عزت – شهد سامر – ملك أياد – نادين وسام – سندس أحمد

تنس الطاولة :

عمر عصر – خالد عصر – أحمد صالح – دينا مشرف – يسرا حلمي – فرح عبدالعزيز

السلاح :

فريق رجال سلاح السيف : زياد السيسي – مهاب ياسر – مدحت معتز – محمد عامر

فريق سيدات سلاح الشيش : يارا الشرقاوي – نورا محمد منير – نهى هاني – مريم الزهيري

فريق رجال سلاح الشيش : محمد حسام – علاء الدين أبوالقاسم – يوسف سناء – محمد

 

ماهر حمزة

ندى حافظ .. سلاح السيف

محمد السيد .. سلاح سيف المبارزة

التنس :

ميار شريف – محمد صفوت

المصارعة :

محمد إبراهيم كيشو – سمر حمزة – عمرو رضا حسين – ضياء الدين كمال – ايناس خورشيد – هيثم محمود – محمد متولي – عبداللطيف منيع

كانوي وكاياك :

سما أحمد – مؤمن مهران

الشراع :

خلود منسي – علي بدوي

الجمباز :

ترامبولين .. سيف شريف – ملك حمزة

فني .. عمر محمد – ماندي عصام – زينة إبراهيم

فريق إيقاعي .. تيا ضياء – سلمى خالد – ملك شريف – لوجين إسلام – فريدة أشرف – بولينا عمرو – حبيبة مرزوق - جنى محمد – سارة حليم

التجديف :

عبدالخالق البنا

الفروسية :

عبدالقادر سعيد – نائل نصار – محمد طاهر زيادة – محمد طارق مصطفى – سامح الدهان

كرة القدم :

محمد الشناوي – محمود جاد – محمد صبحي – عمار حمدي – كريم فؤاد – أسامة جلال – محمد عبدالسلام – أحمد حجازي – صلاح محسن

– ناصر ماهر – رمضان صبحي – إبراهيم عادل – أكرم توفيق – كريم العراقي – أحمد ياسر ريان – إمام عاشور – أحمد رمضان بيكهام – محمود حمدي الونش – عبدالرحمن مجدي – أحمد أبوالفتوح – ناصر منسي

كرة اليد :

كريم هنداوي - محمد عصام الطيار - محمد علي - عمر الوكيل بكار – أحمد مؤمن صفا - علي زين – يحيى الدرع – حسن وليد قداح - أحمد هشام السيد "دودو" – أحمد خيري – سيف الدرع - محمد سند – أكرم يسري - أحمد الأحمر – يحيى خالد – محسن رمضان - محمد ممدوح هاشم – إبراهيم المصري – وسام نوار – أحمد عادل

التايكوندو :

سيف عيسى – عبدالرحمن وائل – نور حسين – هدايا ملاك

القوس والسهم :

أمل أدم – يوسف طلبة

الملاكمة :

عبدالرحمن عرابي – يسري رزق الله

ألعاب القوى :

مصطفى عمرو – محمد مجدي – مصطفى الجمل – إيهاب عبدالرحمن – بسنت حميدة

الجودو :

محمد عبدالموجود – محمد عبدالعال – رمضان درويش

الكاراتية :

جيانا فاروق – فريال أشرف – رضوى السيد – علي الصاوي – عبدالله ممدوح

الريشة الطائرة :

هادية حسني – ضحى هاني – أدهم حاتم الجمل

الثلاثي :

بسملة السلاموني

الدراجات :

إبتسام زايد

الرماية :

عزمي محيلبة – مصطفى حمدي – أحمد زاهر – عبدالعزيز محيلبة – يوسف مقار – أسامة محمد – سامي عبدالفتاح – ماجي العشماوي – الزهراء محمد – رضوى السيد – هالة الجوهري.

 

 

 

مواعيد مباريات منتخب مصر الأوليمبي  لكرة القدم

 

أسفرت قرعة أولمبياد طوكيو لكرة القدم عن وقوع مصر في مجموعة الموت، بجوار منتخبات إسبانيا والأرجنتين وأستراليا ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وتحقق للمنتخب الوطنى السيناريو الأسوأ فى القرعة والوقوع فى مجموعة الموت، خاصة بتواجد منتخبات قوية للغاية فى جميع التصنيفات، منها الأرجنتين فى التصنيف الأول، وإسبانيا فى التصنيف الثانى، بالإضافة إلى استراليا فى التصنيف الرابع.

ويقص منتخب مصر شريط المشاركة في منافسات كرة القدم بالأولمبياد، أمام إسبانيا الخميس 22 يوليو فى الساعة التاسعة والنصف صباحاً، ثم يخوض الفراعنة الصغار المواجهة الثانية ضد الأرجنتين، الأحد 25 يوليو التاسعة والنصف صباحاً، ويختتم المنتخب الأولمبي منافسات المجموعة الثالثة بمواجهة أستراليا، الأربعاء 28 يوليو الواحدة ظهراً.

وجاءت نتائج قرعة أولمبياد طوكيو ومجموعة منتخب مصر الأوليمبى، كالتالى:

 

المجموعة الأولى: اليابان، جنوب أفريقيا، المكسيك، فرنسا.

 

المجموعة الثانية: نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، هندوراس، رومانيا.

 

المجموعة الثالثة: مصر، إسبانيا، الأرجنتين، أستراليا.

 

المجموعة الرابعة: البرازيل، ألمانيا، كوت ديفوار، السعودية.

 

ونجح المنتخب المصري الأوليمبي، بقيادة شوقي غريب، في التأهل لدور الألعاب الأوليمبية بطوكيو في الصيف المقبل، وذلك بعدما توج بطلا لكأس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً التي أقيمت في مصر خلال عام 2019، حيث نجحت مصر في تحقيق الفوز على منتخب كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية، بعد التمديد للأشواط الإضافية، وسجل كريم العراقي ورمضان صبحي ثنائية الفراعنة في هذه المباراة.

 

وكان آخر ظهور لمنتخب مصر في أولمبياد لندن 2012، حقق خلاله فوزا وحيدا بجانب تعادل وحيد، وخسارة في مباراتين، ولم تشارك مصر أي منافسات كرة قدم للأولمبياد نسخ 2000، 2004، 2008، وكذلك 2016.

 

يذكر أن البرازيل اقتنصت ذهبية كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، بالفوز بركلات الترجيح على ألمانيا في النهائي، ويعدا أكثر منتخبين توجا باللقب هما المجر وبريطانيا (3 ألقاب) مقابل لقبين للأرجنتين وروسيا وأوروجواي ولقب لكل من البرازيل وصربيا وبولندا وإسبانيا وألمانيا الشرقية ونيجيريا وفرنسا والتشيك وإيطاليا وبلجيكا والسويد والمكسيك وكندا والكاميرون.

 

 

 

33 رياضة و339 مسابقة

 

 

تشمل دورة أولمبياد طوكيو 2020 33 ،  رياضة و339 مسابقة، وهي أرقام قياسية بالنسبة للدورات الأولمبية.

وتجرى هذه المسابقات في 42 ملعبا في أرجاء اليابان.

ومن المتوقع أن تُمنح أولى الأوسمة في الـ 24 من يوليو 2021.

 

 

 

16 مليار دولار تكلفة البطولة

 

كشف معهد “نومورا” (“Nomura”) للأبحاث الاقتصادية ،  أن ميزانية إجراء الألعاب الأولمبية في طوكيو ازدادت بسبب النفقات الإضافية التي تسبب فيها تأجيلها ، وكشفت معلومات المعهد أن ميزانية دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو ازدادت بسبب النفقات الإضافية التي تسبب فيها تأجيلها والإجراءات المفروضة بسبب كورونا، لتبلغ حاليا 1,64 تريليون ين (15,9 مليار دولار) .

 

 

11 ألف رياضى

 

 

11000: هو عدد الرياضيين الذي كان من المتوقع مشاركتهم في أولمبياد طوكيو، بعد مشاركة 10500 رياضي في أولمبياد ريو 2016. ويوزع هذا العدد بالتساوي تقريباً بين الذكور والإناث، إذ تبلغ نسبة الرياضيات 48,8 في المئة. وتعزو اللجنة الأولمبية الدولية عدم التكافؤ الكامل بين الرياضيين من الجنسين، الى ان بعض المسابقات الرياضية الجماعية تشهد مشاركة فرق للرجال أكثر منها للسيدات.

 

17 ألف مشارك

 

17000: هو العدد الإجمالي للوفود التي كان من المقرر أن تتواجد في طوكيو، بما يشمل الرياضيين وأعضاء البعثات من إداريين وغيرهم.

 

26 ألف سرير

 

26000: هو عدد الأسرّة التي تم تجهيزها في القرية الأولمبية، وهي مصنوعة بالكامل من مواد قابلة لإعادة التدوير، وفق اللجنة المنظمة.

 

 

600 ألف زائر

 

- 600 ألف زائر: رقم تقريبي كشفه وزير السياحة الياباني في العام 2018، لعدد السياح المتوقع قدومهم الى البلاد خصيصا لحضور الأولمبياد. لكن السلطات لم تقدم منذ ذلك الحين تقديرات رسمية.

 

4 ملايين و48 ألف تذكرة

 

 

4,48 ملايين: هو عدد التذاكر التي تم بيعها في اليابان، بعد إقفال المرحلة الثانية من حملة البيع (بحسب الأرقام التي وزعتها اللجنة الأولمبية الدولية في شباط الماضي)، من أصل 7,8 ملايين تذكرة كانت اللجنة المنظمة تأمل ببيعها.

 

 

 

 

التذاكر الأغلى والأرخص

 

 2300 أورو: التذكرة الأغلى ثمنا لحضور حفل الافتتاح، فيما يبلغ سعر التذكرة الأرخص 91 أورو.

 


مقالات مشتركة