الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2021-07-24T10:34:16+02:00

د. محمد صالح يقدم روشتة ذهبية للحد من حوادث الغرق

صوت الملايين

 

أعلن  الدكتور محمد أحمد صالح عضو مجلس إدارة الإتحاد المصري للغوص والإنقاذ نائب رئيس الاتحاد الأفريقي للانقاذ وعضو مجلس إدارة الإتحاد الدولي للانقاذ أن الغرق من أكبر عشرة أسباب للوفاة ومن أكثر ثلاثة أسباب بالنسبة للأطفال حتي ٧ سنوات ، طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية علي مستوي العالم ،وتأتى القارة أفريقيا في مقدمة  قارات العالم فى معدلات الغرق.

وأشار إلى أنه منذ نشأة الاتحاد الدولي للانقاذ سنة١٩١٠ وهو يسعي بكل جهده للحد من حوادث الغرق بالتعاون مع الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والصليب الاحمر ، والتي كللت بالنجاح باصدار قرار الأمم المتحدة بإعتبار يوم٢٥ يوليو هو اليوم العالمي للحد من حوادث الغرق الذي يحصد سنويا حياة ٢٣٦ ألف علي مستوي العالم اغلبهم من سن عام الي ٢٦ عاما .

ويقدر الاتحاد الدولي للانقاذ عدد الغرقي سنويا بمليون ومائتي الف فرد سنويا نظرا لأن كثيرا من حالات الغرق للمركبات أو العائمات أو الفيضانات أو الانتحار تقيد في سجلات الحوادث وليس الغرق.


وقال د. محمد صالح إنه قبل أن تصدر الأمم المتحدة القرار كانت مصر كما عودتنا سباقة بالأخذ بزمام المبادرة في أكتوبر٢٠٢٠ وذلك باستشعار الخطرالجسيم الذي يقع علي الاقتصاد والتنمية المستدامة والقوي البشرية ، وبرعاية خاصة من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ودعم القيادة السياسية بتدشين مبادرة مصر بلا غرقي لتكون مصر في صدارة دول العالم أجمع في هذا المجال .

وأكد أن هذا الإنجاز الضخم لم يأتي من فراغ بل هو محصلة عمل شاق منذ فترة طويلة بقيادة الكابتن سامح الشاذلي رئيس الاتحاد المصري والعربي للغوص والإنقاذ والسادة الزملاء الأفاضل أعضاء مجلس الادارة واللجان النوعية الذين قاموا ببناء البنية التحتية من كوادر بشرية ومعدات إنقاذ علي أعلي مستوي دولي الذي وفر لنا العدد الكافي من المدربين والمنقذين الدولين الذين سوف يقومون بالعمل الشاق والدؤوب لانجاح هذه المهمة الانسانية.

مشيراً إلى أن هذا النجاح يذكرنا بما  حققته مصر علي مستوى  العالم في كثير من المجالات علي سبيل المثال لا الحصر بمبادرة القضاء علي ڤيروس سي.

واضاف د. محمد صالح أن مصر تشارك دائما في المؤتمرات الدولية والإقليمية للاتحاد الدولي للإنقاذ للحد من حوادث الغرق والتي كانت مؤخرا في مدينة ديربن بجنوب أفريقيا وذلك من خلال مشاركة أكثر من ٣٠٠٠ باحث وعالم من ٧٩ دولة ليدلو بدلوهم حول آخر المستجدات التي تؤمن عمليات الانقاذ وما يتبعها من اسعافات .

وتتشرف مصر يإستضافة المؤتمر الأفريقي الثاني الذي يقام علي هامش بطولة أفريقيا للإنقاذ بالاسكندرية في بداية شهر ديسمبر هذا العام.


لا يتوفر وصف.


 

وفى إطار احتفالنا بأول يوم عالمي للحد من حوادث الغرقى ، طالب عضو مجلس إدارة الإتحاد الدولى للإنقاذ بأن تقوم الأجهزة الإعلامية بدعم المبادرة المصرية الإنسانية بتعريف وإرشاد جميع المتعاملين مع المسطحات المائية بكيفية تطبيق اجراءات السلامة وعدم النزول الي الماء في عدم وجود مشرفين أو منقذين وكذلك ارتداء سترة النجاة التي تحافظ علي الطفو دائما ، وأن تعلم مهارات الانقاذ والمساعدة فيه والادوات المستخدمة في ذلك والتدريب عليها هو دورالإتحاد المصري للغوص والإنقاذ المنوط به وكذلك تعريف الجميع بأن تعلم السباحة هو الحصن الاهم لمنع الغرق.

وفى إطار هذا الحدث العالمى ، فقد تم الإعداد لاحتفالية عالمية في جميع الدول وقد أرسلت بعض المواد الاعلامية لبعض الدول . وفى مصر هناك احتفالات في جميع مديريات الشباب والرياضة في جميع المحافظات بالاشتراك مع الاتحاد المصري للتعريف بالغرق والانقاذ ومحاكاة للإنقاذ وعمل الإسعافات الأولية والمعاش القلبي الرئوي .

وقال د. محمد صالح إن مصر تعيد كتابة التاريخ بسواعد أبنائها المخلصين وقيادتها السياسية الحكيمة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى  لتتبوأ الريادة دائما في استباق الأحداث وخاصة في اليوم العالمي للحد من حوادث الغرق التي تؤثر علي  الإقتصاد العالمى وتوقف وتيرة التنمية المستدامة للدول النامية وخاصة مع تحديات أخري مثل الكورونا.


لا يتوفر وصف.


مقالات مشتركة