الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2021-11-29T12:43:25+02:00

بلاغ عاجل إلى اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

صوت الملايين

عبر عدد كبير من سكان المنطقة المجاورة لنادى التوفيقية للتنس فى المهندسين عن استيائهم الشديد من عدم التزام بعض المحلات بالإجراءات الإحترازية الواجب اتخاذها حفاظاً على صحة المواطنين من فيروس كورونا .

من بين هذه المحلات ، محل  " شلتوت " الكائن  فى 4  شارع عبدالعزيز طلعت حرب المجاور لنادى التوفيقية  ، والذى يمارس نشاطه بدون ترخيص علاوة على عدم اتباع الإجراءات الإحترازية التى أقرتها الجهات المعنية والتنفيذيه للحفاظ على صحة المواطنين .

 ويؤكد الخبراء والأطباء  أن إستمرار نشاط مثل هذه المحلات وغيرها بدون ترخيص يشكل خطورة على صحة الناس يوميا ،

حيث أن محلات الحلاقة غير الرخصة تعد إحدى طرق انتقال عدوى فيروس كورونا بين البشر، مما يشكل خطرا على الزبائن والحلاقين على حد سواء، بسبب ما تتطلبه عملية الحلاقة من اقتراب الحلاق من الزبون بدرجة كبيرة، وكذلك استخدام أدوات الحلاقة نفسها تقريبا مع مختلف الزبائن ، وهو الامر الذى حذرت منه منظمة الصحة العالمية وطالبت بترك مسافة لا تقل عن متر واحد بينهم لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا، وهذا أمر لا يمكن تحقيقه عند قص الحلاق لشعر الزبون، مما يجعل إمكانية نقل العدوى في حالة إصابة أحدهما واردة جدا.

كما أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق رذاذ العطس أو السعال الموجود على الأسطح الصلبة في المكان، والذي قد لا تخلوا منه صالونات الحلاقة، خصوصا تلك المزدحمة بالعشرات يوميا.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة أصدرت كتاباً دورياً للمحافظات يوزع داخل صالونات الحلاقة والكوافيرات والنوادى الصحية، يشمل التعليمات الواجب اتباعها للحد من انتقال العدوى بالفيروسات الكبدية داخل صالونات التجميل والنوادى الصحية.

الكتاب الدورى يتضمن نصائح وإرشادات للوقاية والتخلص من النفايات بوسائل آمنة.. وفعاليات الحملة تتضمن ندوات تثقيفية بالمحافظات

وتضمن حظر استعمال أمواس الحلاقة المعدنية الواحدة بين الزبائن واستخدام شفرة الحلاقة ذات الاستخدام الواحد أو أن يقوم كل مواطن بإحضار الشفرة الخاصة به أثناء الحلاقة ويمنع منعاً باتاً الادعاء بتطهير أدوات الحلاقة باستخدام أى محلول مطهر أو أية وسيلة أخرى، لأن كل هذه الوسائل لا تضمن عدم انتقال العدوى بين المواطنين.

 

وأشار الكتاب إلى ضرورة استخدام المريلة البلاستيكية «الماكنتوش» لكل زبون والتخلص منها بعد نهاية الاستعمال ويحظر استخدام المريلة لأكثر من شخص، وحظر الكتاب الدورى استخدام الأدوات الحادة مثل «المقص، القصافة، العدسات اللاصقة، أدوات العناية بالبشرة، الملقاط» لأكثر من شخص، مضيفاً أن مقدم الخدمة يقوم بارتداء الجوانتى المطاطى لكل فرد ولا يجوز ارتداؤه لأكثر من فرد داخل صالون التجميل، ويجب توخى الحرص فى التعامل مع الجروح حتى لو كان خدشاً بسيطاً، ويجب الإسراع فى تطهير الجرح وغسل الأيدى جيداً بالماء والصابون.

 

وفيما يتعلق بالفوط، أوضح الكتاب أنه من الضرورى استبدال فوط مسح الوجه بمناديل ورقية لتجنب نقل العدوى من شخص لآخر أثناء الاستخدام، مشدداً على ضرورة التخلص من الأدوات الحادة بالحلاقة أو التجميل فى صندوق الأمان.

 

وأكد أهمية استخدام الكلور بمقدار واحد لأربع مرات من المياه لتنظيف الأسطح الملوثة لتجنب نقل العدوى، والالتزام بوضع الملصق الخاص بالتوعية فى كل صالون لتوضيح الممارسة الصحية الآمنة، وشددت الوزارة على حال عدم الالتزام بهذه التعليمات يتم سحب التراخيص والتعرض للمسألة القانونية.

 ولذك فإننا نطالب سيادة اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة  والذى نعلم علم اليقين أنه يواصل العمل ليلاً ونهاراً للحفاظ على صحة المواطنين ، بالإسراع فى إصدار تعليماته لكافة الجهات المعنية  ، لإتخاذ اللازم تجاه هذا المحل وغيره ، حفاظاً على حياة الناس ومنع انتقال العدوى خاصة  فى ظل إستمرار الخطورة الداهمة لفيروس كورونا اللعين .


مقالات مشتركة