الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2022-01-22T21:23:05+02:00

مصر والسنغال .. تاريخ حافل من المواجهات الصعبة في كرة القدم الأفريقية

صوت الملايين

أسفرت قرعة المرحلة النهائية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر هذا العام عن مواجهة صعبة لمنتخب مصر أمام السنغال.

 

ومن المقرر أن تقام المباراة الأولى يوم 24 مارس المقبل في القاهرة، قبل أن يكون لقاء الإياب في العاصمة السنغالية داكار يوم 29 من الشهر نفسه.

 

والتقى المنتخبان في 13 مواجهة سابقة شهدت تفوقا للفراعنة، حيث فازت مصر في 7 مباريات، بينما حققت السنغال الفوز في 4 مواجهات، مقابل التعادل مرتين.

 

وسجل لاعبو منتخب مصر 12 هدفا في شباك السنغال، بينما أحرز أسود التيرانجا 8 أهداف.

 

وأقيمت المباراة الأولى بين ومصر والسنغال عام 1986 في دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية، وحقق أسود التيرانجا الفوز (1-0).

 

والتقى المنتخبان في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وظهرت مصر بقوام المنتخب الأولمبي وحققت الفوز (1-0) بهدف أيمن يونس.

 

وتجدد اللقاء بينهما بعد 10 سنوات في تصفيات أمم أفريقيا عام 1997، وتعادلا سلبيا ذهابا في السنغال، وفاز منتخب مصر في القاهرة إيابا (2-0) بثنائية حازم إمام وهادي خشبة.

 

والتقت مصر مع السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2000، وتمكن الفراعنة من تحقيق الفوز (1-0) بهدف حسام حسن.

 

وكانت المباراة السادسة عام 2001 في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الذهاب بالسنغال، قبل أن تفوز مصر على أرضها (1-0) بهدف أحمد حسام ميدو.

 

ثم تجدد اللقاء بين مصر والسنغال في كأس الأمم الأفريقية 2002، وحقق منتخب السنغال الفوز الثاني له أمام الفراعنة بنتيجة (1-0) خلال دور المجموعات.

وأول لقاء ودي جمع بين المنتخبين كان عام 2003، فازت مصر (1-0) بهدف حمل توقيع أحمد حسام ميدو الذي سجل ثاني أهدافه في شباك أسود التيرانجا.

 

وفي الودية الثانية بين المنتخبين عام 2005، حقق منتخب مصر الفوز (4-2)، وحملت الرباعية توقيع كل من حسن مصطفى، عماد متعب وعمرو زكي (هدفين)، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لم يعتبر تلك المواجهة مباراة دولية .

 

والتقى منتخب مصر مع السنغال في كأس الأمم الأفريقية 2006 في القاهرة ، وحقق الفراعنة الفوز بنتيجة (2-1)، وأحرز الهدفين أحمد حسن من ركلة جزاء وعمرو زكي مسجلا ثالث أهدافه في أسود التيرانجا .

 

أما المواجهة الأخيرة بين المنتخبين فجاءت عام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2015، وخسر منتخب مصر في المباراة الأولى بالسنغال (2-0) بثنائي مامي بيرام ضيوف وساديو ماني، قبل أن يكرر أسود التيرانجا الفوز في إستاد القاهرة بنتيجة (1-0) بهدف لمامي بيرام ضيوف.

 

وسبق لمنتخب مصر أن لعب في الأدوار الفاصلة مرتين، الأولى كانت مباراة فاصلة ضد المنتخب الجزائري في تصفيات مونديال 2010 بعد التساوي في مجموع النقاط والأهداف في مرحلة المجموعات.

 

وأقيمت المباراة الفاصلة، في ملعب “أم درمان” بالسودان ، وانتهت لصالح الجزائر بهدف دون رد سجله عنتر يحيى.

 

والمرة الثانية في تصفيات مونديال 2014 والمؤهلة لمونديال البرازيل ، وقتها منتخب مصر تصدر مجموعته والتي ضمت (موزمبيق – زيمبابوي – غينيا) محققًا العلامة الكاملة برصيد (18 نقطة).

 

وفي المرحلة الفاصلة، أسفرت القرعة عن مواجهة نارية ضد منتخب غانا.

 

وحسم منتخب “البلاك ستارز” موقعة الذهاب بنتيجة كاسحة (6-1)، قبل أن يفوز المنتخب المصري في “الدفاع الجوي” بهدفين مقابل هدف.

 

جدير بالذكر أن المنتخب المصري لكرة القدم قد تأهل من قبل 3 مرات إلى بطولة كأس العالم في نسخ (1934 – 1990 – 
مقالات مشتركة