البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2022-02-25T00:10:40+02:00

العاملون بالخارج حولوا 33 مليار دولار إلى مصر خلال 2021

هشام سعيد

أشارت دراسة مهمة صدر مؤخراً بعنوان " التحويلات المالية للعاملين بالخارج.. قراءة في الاتجاهات والعائدات " والتى أعدتها الباحثة سالى عاشور  إلى أن مصر تُعد من أكبر خمسة متلقين للتحويلات في العالم في عام 2021، وذلك من حيث حجم التحويلات بالدولار الأمريكي، فقد تلقت مصر نحو 33 مليار دولار خلال العام، مرتفعة بنحو 12.6 % مقارنة بالعام السابق، مستفيدة من ارتفاع أسعار وعوائد النفط في الخليج العربي، وكذلك الانتعاش في النشاط الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة. ويُشير الشكل التالي إلى ذلك.

 

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تُعد مصر -إلى حد بعيد- أكبر متلقٍ للتحويلات المالية بين الدول النامية في المنطقة (54 % من إجمالي تحويلات العاملين بالخارج للمنطقة، وحصلت على 33 مليار دولار خلال عام 2021)، لتمثل روابط أقوى من بلدان المغرب العربي مع دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الدول العربية.

 

هذا وتمثل تحويلات العاملين بالخارج إلى مصر نحو 8.4 % من الناتج المحلي الإجمالي، بما يعكس الأهمية الكبرى لتلك التحويلات كمصدر للنقد الأجنبي ورفع مستوى معيشة أسر العاملين بالخارج داخل البلاد، تزامنًا مع تراجع عائدات السياحة جراء الجائحة، كما لا تزال هناك مخاطر مرتبطة بعدم سماح بعض الدول باستقبال العمالة الوافدة غير الحاصلة على  لقاحات فيروس كورونا .

 


مقالات مشتركة