الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

كتاب وآراء   2022-08-17T06:49:40+02:00

جبر الخاطر عباده

الشيخ سعد الفقى

جبر الخاطر عباده خالصه لارياء فيها، قد يتحقق بكلمه طيبه تريح نفسا متعبه، وقد يكون في مواساه لحزين ومكلوم وقد يكون في مشاركه سعيد في فرح بعد انتظار.

قد يكون بنصيحه غاليه خاليه من الأطماع الدنيويه، وقد يكون بمجامله صديق تقطعت به السبيل، وقد يكون في تفريج كرب عن مهموم، صور كثيره لجبر الخاطر قد تتحقق وانت لا تملك شيئا من متاع الدنيا.

الكلمه الطيبه صدقه، وقد تغير مسار انسان يعيش حاله من الاضطراب والخلل والتوهان، عباده جبر الخاطر هي الفريضة الغائبه في حياتنا، في الزمن الماضي كان الناس كل الناس يعرفونها وكانوا يترجمونها في حياتهم اليومية، عندما كان يصيب أحد اهالي القريه قرح كان الناس يتألمون كأن هذا القرح أصابهم جميعا.

وعلي هذة الوتيره كانوا يفرحون لفرح الآخرين وان كانوا في اقاصي البلاد، هذه الروح الدافئة لماذا تلاشت ومتي تعود؟ هذا التسارع في عجله الحياه هل هو السبب.

دخلت امرأه من الانصار علي عائشه رضي الله عنها وأرضاها في حادثه الإفك وبكت معها دون أن تنطق بكلمه، تقول عائشه لا انساها لها.

المشاركه علي قدر الاستطاعه والاحتضان لماذا لا تعود كسلوك نبيل؟. والي متي هذا الإنسلاخ عن القيم النبيله التي رسخ لها رسول الانسانيه، في صدر الإسلام الأول كان الرجل يأكل التمره فيتذوقها صاحبه كانوا يشاركون بعضهم بعضا الالام والآمال.

نماذج جبر الخاطر تجلب لأصحابها الثواب والحسنات، وقد تكون كلمه طيبه سببا في سعاده آخرين، ينتظرون من يسمع منهم الفضفضه كما يقولون، لماذا لا يسمع بعضنا بعضا، ولماذا تصم الأذان عن السماع وإبداء المشوره والنصح لعباد الله دون انتظار أو تقدير أو شكر.

‌‌‌‌‌﴿ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ﴾

اجبروا الخواطر، وراعو المشاعر،

وتلطفوا بأفعالكم، وتذكروا العشرة، ولا

تؤلموا أحدا، وقولو للناس حسناً،

وعيشوا أنقياء أصفياء؛


مقالات مشتركة