البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2022-11-03T13:23:42+02:00

انفراد .. حسم أهم 3 ملفات في المحليات بعد انتهاء قمة المناخ

ايمان عاطف

أصبح في حكم المؤكد حسم القيادة السياسية ، لأهم ثلاثة ملفات شغلت الرأي العام والسياسيين طوال العشر سنوات الماضية ومن بينها قانون الإدارة المحلية الجديد، وانتخابات المجالس المحلية وإجراء حركة المحافظين ، ووفقا لمصادر قريبة من الأحداث ، فقد أكدت أن حسم هذه الملفات الثلاثة سيكون عقب انتهاء قمة المناخ ، التي ستعتبر أهم أحداث عام 2022 .

وقالت المصادر إن الاجتماعات الأخيرة التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، شهدت توجيهات الرئيس لرئيس الحكومة بالعمل على الاستمرار في وضع الخطط الاستراتيجية لتحقيق الاستقرار  والطمأنينة في نفوس المواطنين في كل المحافظات ،  وتوجيهات الرئيس أيضا بضرورة العمل على مراجعة وسرعة إنجاز وتنفيذ التصورات  والاجراءات النهائية للملفات الثلاثة الهامة وهي قانون الإدارة المحلية الجديد، وانتخابات المجالس المحلية وإجراء حركة المحافظين  ، وذلك في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء من بناء واكتمال أركان الجمهورية الجديدة، لتكون مع انطلاقة العام الميلادي الجديد 2023 .

ولفتت المصادر الى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، سبق وان عقد العديد من الاجتماعات مع وزراء التنمية المحلية  المتعاقبين وبحضور مسئولين سياديين وجهات رقابية لوضع التصورات المثالية التي يجب ان يتم فيها حسم الملفات الثلاثة قبل عرضها على القيادة السياسية  لإقرارها .

وأضافت المصادر أن قانون الادارة المحلية ، تم الانتهاء تماما من الصياغة النهائية له منذ أكثر من عام تقريبا بعد اجراء التعديلات النهائية على بعض المواد لتناسب الظروف التي يعيشها المواطن وما استجد من احداث في حياة المواطنين والمجتمع ، موضحة أن مجلس النواب قام بوضع ملاحظاته على جميع المواد وتم ارسالها الى مجلس الوزراء ، للبت فيها.

وأشارت المصادر إلى أن الملف الثاني ، وهو انتخابات المجلس المحلية ، فأمرها متوقف تماما على إصدار قانون الادارة المحلية من مجلس النواب  الذي يتضمن في مواده عملية اجراء وتنظيم هذه الانتخابات في ثوب جديد يتلائم مع المرحلة الهامة التي تمر بها مصر في عصر الجمهورية الجديدة التي شرع الرئيس عبد الفتاح السيسي في بنائها بما يحقق النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي في جو ديمقراطي غير مسبوق في تاريخ الدولة الحديثة وبما يتناسب مع رؤية واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 .

وفيما يتعلق بالملف الثالث ، وهو ملف اجراء حركة محافظين شاملة واعية ، التي كان من  المنتظر والمتوقع أن يتم الاعلان عنها  في أي وقت  بعد اجراء حركة التعديل الوزراي الاخير في أغسطس الماضي ، ولكن تم إرجاؤها فيما بعد لانشغال الدولة بالإعداد لقمة المناخ ، التي تعد اهم حدث تشهده مصر في 2022 ، لأنه يوضح أهمية مكانة مصر في العالم ، وقدرتها على ان تكون محل نظر دول العالم بأسره ، وريادتها التي التي استعادت بريقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وبفضل جهود بذلتها الدولة المصرية على مدار سبع سنوات .

وأوضحت المصادر أن كل التوقعات تؤكد ان حركة المحافظين أصبح قاب قوسين او ادنى من اجرائها ، خاصة بعد حركة التعديل الوزاري الأخيرة ، والتي جرت العادة ان تتبعها حركة محافظين ، لاسيما بعد خلو مقعد محافظ البحيرة ، لتولي اللواء هشام آمنة منصب وزير التنمية المحلية .

واكدت المصادر أن حركة المحافظين المقبلة ، ستتراوح بين 12 الى 15 محافظ على الأقل من بينهم محافظي القاهرة والجيزة ، لتواكب ما تم انجازه في حركة التعديل الوزاري .


مقالات مشتركة