البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2022-11-14T17:28:35+02:00

وزير الري يعلن إطلاق مبادرة AWARe لتكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية

سمية عبدالهادى

أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ، إطلاق مبادرة “AWARe” لتكيف قطاع المياه مع تغيرات المناخ.

 

جاء ذلك خلال فعاليات يوم المياه، ضمن أعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دورته السابعة والعشرين، والمنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ.

 

وتهدف المبادرة إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية، هي؛ تقليل الفاقد وتحسين إمدادات المياه عالميا، واقتراح ودعم تنفيذ السياسات والأساليب المتفق عليها بشكل متبادل، والتعاون فيما يختص بإجراءات التكيف المتصلة بالمياه وفوائدها المشتركة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون والترابط بين المياه والعمل المناخي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في 2030، لاسيما الهدف السادس المتعلق بالمياه.

 

وسيتم العمل على تنفيذ المبادرة من خلال 6 مسارات، تتمثل فيما يلي:

 

1- تعزيز تدابير النمو الاقتصادي بعيدا بشكل نسبي أو مطلق عن المياه ودون زيادة الضغط البيئي.

 

2-احتساب المياه الخضراء (مياه الأمطار التي تتخلل التربة الزراعية ويستفيد منها النبات في الزراعات المطرية) في تطوير خطط الاستخدام القومي، واستراتيجيات التكيف والتخفيف وحماية واستعادة النظم الإيكولوجية للمياه العذبة.

 

3- التعاون على مستوى أحواض الأنهار لتحليل خيارات التكيف والتخفيف ومخاطر سوء التكيف مع التغيرات المناخية، وتقديم الاقتراح والدعم وفق السياسة المتفق عليها، لتعزيز نهج “عدم إلحاق الضرر

 

4- دعم المنافع المشتركة لإجراءات التكيف في مجال التخفيف، بما في ذلك تعزيز العمل على خفض الانبعاثات والتكلفة؛ لتحقيق الإدارة المستدامة لمياه الشرب والصرف الصحي، وسياسات واستراتيجيات الصرف الصحي ومسارات الطاقة المائية.

 

5- تحسين نظم الإنذار المبكر بالظواهر الجوية المتطرفة وفترات الجفاف الممتد، بحيث تشتمل على ثلاثة مكونات (التنبؤ – الإخطار – وسائل التواصل)، وذلك على المدى القصير والمتوسط والطويل.

 

6- ربط سياسات الموارد المائية مع خطة العمل المناخي على المستوى المحلي، لانعكاس آثار تغير المناخ طويلة المدى على الموارد المائية وزيادة الطلب عليها، مع دعم إجراءات التأهب والتكيف.


مقالات مشتركة