البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2022-11-20T14:29:42+02:00

حكايات مونديالية

= ألبيرتو سوبيتشي أول مدرب في تاريخ كرة القدم يحصد لقب كأس العالم مع منتخب أوروجواي في نسخة 1930.

 

= لعبت 18 مباراة في أول نسخة من البطولة خلال 13 يوم فقط وانتهت جميعها بفوز أحد الطرفين، أي لم يكن هناك أي لم يتعادل فريقين في أي لقاء.

 

= بعد فوز أوروجواي بمونديال 1930 على حساب الأرجنتين هجم الأرجنتينيون على قنصلية أوروجواي في بوينس آيرس، ولم تسطع الشرطة تفرقهم إلا بضرب النار.

 

= توقفت بطولة كأس العالم 12 عاما بسبب الحرب العالمية الثانية، وذلك منذ نسخة 1938 حتى عادت في 1950 في البرازيل.

 

= منتخب مصر أول منتخب عربي وإفريقي يشارك في كأس العالم وبالتحديد في نسخة 1934، وذلك بعد فوزه على فلسطين في التصفيات، ليمثل قارتي إفريقيا وآسيا ولكن ودعت البطولة من أول مباراة لها بعد خسارة على يد المجر.

 

= أكبر عدد حضور جماهيري في مباراة في كأس العالم كان في مباراة البرازيل وأوورجواي في نهائي 1950 على ملعب ماركانا، حيث تواجد 200 ألف متفرج وفي النهاية خسرت المنتخب البرازيلي اللقب في أرضه وأمام جماهيره.

 

= مباراة تشيلي وإيطاليا في كأس العالم 1962، تعتبر أعنف مباراة في تاريخ المونديال حيث عرفت بـ -معركة سانتياجو- فقد وصل الأمر إلى إعطاء الحكم بطاقتين حمراء لثنائي إيطاليا، وتغاضى عن طرد ثنائي تشيلي مما تسبب في أحداث عنف شديدة وصلت إلى دخول الشرطة ثلاثة مرة إلى أرضية الملعب

 

= قامت جميع منتخبات إفريقيا وآسيا بمقاطعة مونديال 1966 ماعدا كوريا الشمالية، وذلك بسبب أنهم اعتبروا فيفا ظلمهم بتخصيص مقعد واحد لكلا القارتين في هذه النسخة من البطولة فيما خصصوا 9 مقاعد لأوروبا و4 لأمريكا الجنوبية.

 

= تم سرقة كأس العالم خلال عرضه في قاعة منستير المركزية بإنجلترا وذلك في نسخة 1966 وحدثت الواقعة قبل انطلاق البطولة بشهر تقريبا، ثم تم العثور على الكأس ملفوفة بصحيفة ومخبأة في إحدى الحدائق في جنوب لندن والذي عثر عليه كان كلب يدعى ببيكلز.

 

 


مقالات مشتركة