البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2022-11-29T19:32:17+02:00

السنغال تفوز على الإكوادور 2-1 وتتأهل لدور الـ 16 بالمونديال للمرة الثانية في تاريخها

ضياء خضر

تأهل المنتخب السنغالي إلى دور الـ 16 لبطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه ، بعد فوزه المثير على نظيره الإكوادوري بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم باستاد خليفة الدولي ضمن مباريات الجولة الثالثة للمجموعة الأولى لمونديال قطر 2022 .

 

وكان المنتخب السنغالي الذي يسجل ظهوره في تاريخ نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة ، البادىء بالتسجيل عبر لاعبه إسماعيلا سار جناح واتفورد الإنجليزي من ركلة جزاء في الدقيقة 44 ، وتعادل لمنتخب الإكوادور اللاعب مويسيس كايسيدو في الدقيقة 68، ثم أحرز القائد ومدافع تشيلسي الإنجليزي كاليدو كوليبالي هدف السنغال الثاني في الدقيقة 70 .

 

بهذه النتيجة ارتفع رصيد أسود التيرانجا إلى 6 نقاط في المركز الثاني للمجموعة الأولى وتأهل رسميا للدور الثاني ، بينما ودع منتخب الإكوادور المونديال من الدور الأول بعدما توقف رصيده عند 4 نقاط في المركز الثالث بالمجموعة.

 

جاءت المباراة قوية وسريعة من الفريقين ، بدأها المنتخب السنغالي بالهجوم وسدد إدريسا جاي كرة قوية لكن تمر بجوار القائم في الدقيقة 3 ، وأهدر بولايي ديا هدف التقدم لـ”أسود التيرانجا” في الدقيقة 9، بعد الانفراد بمرمي الإكوادور لكن الكرة مرت بجوار القائم.

 

وفي الدقيقة 10، سدد إينير فالنسيا نجم الإكوادور كرة قوية على مرمي السنغال، من كرة ثابتة لكنها تصطدم بحائط “أسود التيرانجا ، وفي الدقيقة 44، حصل منتخب السنغال على ركلة جزاء أمام الإكوادور، سجل منها إسماعيلا سار هدف التقدم لصالح أسود التيرانجا.

 

وفي الشوط الثاني ، تراجع المنتخب السنغالي حفاظا على الهدف وأعطى فرصة للإكوادور لمهاجمته ، وفي الدقيق 68 جاء هدف التعادل عن كايسيدو بعد ركنية نفذت بشكل رائع على دفاعات المنتخب السنغالي، ووصلت للاعب برايتون مويسيس كايسيدو الذي سدد في المرمى الخالي مسجلا هدف التعادل، الذي كان كافيا لصعود الإكوادور للدور التالي بفارق الأهداف عن السنغال.

 

وبعد دقيقتين فقط، نجح كاليدو كوليبالي، قائد أسود التيرانجا، في التقدم مجددا للسنغال، بعد ركلة حرة ارتدت لمدافع تشيلسي الذي سدد في الشباك، ليعيد السنغال إلى دور الـ16 من جديد للمرة الثانية في تاريخه.

 

وسبق لـ”أسود التيرانجا” المشاركة في كأس العالم مرتين من قبل عامي 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، و2018 في روسيا.وكان إنجازه الأبرز التأهل للدور ربع النهائي للمسابقة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان.

 

ورغم وقوعه في مجموعة قوية في الدور الأول لمونديال 2002 إلى جانب منتخبات “فرنسا وأوروجواي والدنمارك”، إلا أن المنتخب السنغالي تمكن من حجز بطاقة التأهل للدور التالي بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة برصيد 5 نقاط، وذلك على حساب المنتخب الفرنسي الذي ودع المونديال مبكرا من الدور الأول.

 

وفي دور الـ 16، واجه “أسود التيرانجا” نظيره السويدي، وتمكن ممثل إفريقيا من الفوز بنتيجة 2-1 بعد أن امتد اللقاء للشوطين الإضافيين، لتتأهل السنغال للدور ربع النهائي للمونديال في أول ظهور لها بالبطولة. وكادت المفاجأة السنغالية أن تستمر، ولكن قطار الأسود توقف عند دور الثمانية بعد الخسارة أمام منتخب تركيا بهدف دون رد
مقالات مشتركة