الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   2022-12-06T14:24:58+02:00

خدعوك فقالوا .. صحتك في شرب 8 أكواب من المياه يوميا

صوت الملايين

من المعروف لنا جميعا أن شرب المياه يوميًا، من أكثر العادات الصحية التى تبعدنا عن العديد من الأمراض، كما أنها تحسن الحالة الصحية والنفسية.

 

 

ومن الأمور البديهية أن الإكثار من شرب الماء له فوائد عديدة، حتى أثبتت بعض الدراسات الحديثة أننا لسنا بحاجة إلى شرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

 

فنظرًا لأن ما يقرب من نصف استهلاكنا اليومي من الماء يأتي من الطعام، يقدر باحثو جامعة أبردين أننا نحتاج فقط إلى حوالي 1.3 إلى 1.8 لتر يوميًا بدلاً من اثنين وهو مايعني أن شرب 8 أكواب من الماء الموصى بها يوميا قد يكون كثير بالنسبة لاحتياجاتنا الفعلية.

 

واعتمدت الدراسات السابقة في هذا المجال على الدراسات الاستقصائية المطبقة على عينات صغيرة من الناس، لكن أكثر من 90 عالما في جميع أنحاء العالم قد تعاونوا الآن لقياس معدل دوران المياه باستخدام تقنية مختلفة.

 

واستطلعت الدراسة آراء 5604 أشخاص تتراوح أعمارهم بين ثمانية أيام و 96 عاما من 23 دولة مختلفة، شرب المشاركون في الدراسة كمية محددة من الماء المخصب بعنصر الديوتيريوم الموجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان والغير ضار تماما.

 

وقام العلماء خلال الدراسة بقياس معدل اختفاء الديوتيريوم من الجسم، لمعرفة مدى سرعة دوران الماء في الجسم.

 

عوامل تؤثر على كمية شرب المياه

 

وكشف التحليل، الذي نشر في مجلة Science، أن الأشخاص الذين يعيشون في بيئات حارة ورطبة وعلى ارتفاعات عالية، وكذلك الرياضيين والنساء الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى المزيد من الماء لأن معدل دورانهم كان أعلى.

 

وقال البروفيسور جون سبيكمان، أحد المشاركين بالدراسة من جامعة أبردين، إن معدل دوران المياه لا يساوي متطلبات مياه الشرب، مضيفا أنه لو كان متوسط معدل دوران الرجل في العشرينيات من العمر 4.2 لترات في اليوم ، فإنه لا يحتاج إلى شرب 4.2 لترات من الماء كل يوم"، وفقا لـ DAILY MAIL.

 

وأشار العلماء إلى أن كمية المياه الفعلية المطلوبة تبلغ حوالي 3.6 لتر في اليوم، وذلك نظرا لأن معظم الأطعمة تحتوي أيضًا على الماء، وتنفي هذه الدراسة النصيحة المنتشرة بأنه يجب أن نشرب 8 أكواب من الماء يوميا، لأنه ربما يكون مرتفعًا جدا بالنسبة لمعظم الناس بمختلف عوامل الحياة.

 

العلاقة بين العمر ومعدل شرب المياه

 

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الرجل العادي في منتصف العمر قد يحتاج إلى شرب حوالي 1.6 إلى 1.8 لتر يوميًا، بينما تحتاج امرأة نموذجية من نفس العمر حوالي 1.3 إلى 1.4 لتر، وبالنسبة للأشخاص في الثمانينيات من العمر، قد ينخفض لحوالي 1.1 لترا في اليوم.

 

و يعتمد ذلك بشكل كبير على أنواع الطعام الذي يأكلونه، وإذا كانوا يشربون الكثير من السوائل، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وعصير الفاكهة والتي يمكن احتسابها من الإجمالي اليومي، وسيحتاجون إلى شرب نسب أقل من المياه.

 

فوائد الماء للصحة

 

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي للجسم، ويشكل ما بين 50 %إلى 70% من الوزن،ويحتاج الجسم إلى الماء كي يبقى على قيد الحياة، كما تحتاج أعضاء الجسم إلى الماء كي تؤدي وظائفها بشكل صحي، ويعمل الماء على:

 

- التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز.

- الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

- يقلل من تكون حصى الكلى.

- تليين المفاصل،وحماية الأنسجة الحساسة.

- يساعد في زيادة التركيز، كما يحسن المزاج ويقلل من التوتر.

-يحسن عملية هضم الطعام، ويساعد في ذوبان المعادن والفيتامينات والمواد الغذائية.

 

ويمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء للقيام بالوظائف الطبيعية، حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

 

كيفية معرفة اذا كنت تحصل على نسبة كافية من السوائل؟

 

إذا كنت نادرا ما تشعر بالعطش

إذا كان البول عديم اللون أو بلون أصفر فاتح

لمنع الجفاف والتأكد من احتواء جسمك على السوائل التي يحتاجها

 

ويؤكد العلماء أنه يجب أن يشرب الإنسان كوبا من الماء مع كل وجبة وبين الوجبات، أيضا

قبل ممارسة التمارين الرياضية وبعدها، وبديهي عندما يشعر بالعطش.

 

الماء الزائد يقتل بروس لي!

 

وتأكيدا للدراسات الحديثة، فقد قال بعض الأطباء أن أسطورة الكونج فو "بروس لي" ربما مات بسبب شرب الكثير من الماء، حيث توفي نجم فنون الدفاع عن النفس وأيقونة هوليوود عن عمر يناهز 32 عامًا عام 1973.

 

وحكم الأطباء أن وفاته ناتجة عن تورم في المخ، والذي تم إلقاء اللوم عليه في تناول مسكن للألم.

 

وقرر الباحثون الذين راجعوا الأدلة أن بروس لي مات على الأرجح بسبب نقص نسبة الصوديوم في الدم.

 

وكتب الخبراء في مجلة Clinical Kidney Journal: " نقترح أن عدم قدرة الكلى على إفراز الماء الزائد قتل بروس لي".


مقالات مشتركة