جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

د.محمد صالح يكتب   2023-01-13T08:49:38+02:00

مواجهة الغلاء بالدعاء !!!

د. محمد أحمد صالح

قال تعالى فى سورة الأنعام {فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (43)}  .

 أردت الإستشهاد  بهذه الأية الكريمة من كتاب الله ، لكى أعبر عن دهشتى مما يتم تداوله من منشورات و " بوستات " على مواقع التواصل الإجتماعى ، بسبب موجة الغلاء التى اجتاحت الغالبية العظمى من دول العالم ومن بينها مصر .

ومن المؤكد أن هذه الازمات قد طالت الغالبية العظمى من أفراد الشعب ، ولم تكن قاصرة على فئة محددة .

ولكن المؤسف أن هذه الأزمة يتم التعامل معها عن طريق السخرية والتهكم وليس باللجوء إلى الله لكى يرفع عنا جميعا الغلاء والوباء .

 

يقول  إمام الدعاة فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فى تفسيره لهذه الأية الكريمة التى بدأنا المقال بها :

 

 " إنه سبحانه يحثهم ويحضهم على أن يتضرعوا ويتذللوا إلى الله ليرفع عنهم ما نزل بهم، ولكن قلوبهم القاسية تمنعهم حتى في لحظة المس بالضر أن يلجأوا إلى الله خوفاً من اتباع التكليف. إن قسوة القلب تكون بالصورة التي لا ينفذ إليها الهدى وكما قال الحق: {كَلاَّ بَلْ رَانَ على قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} [المطففين: 14].

أي صارت قلوبهم مغلقة ومغطاة بعد أن طبع الله وختم عليها فلا تقبل الخير ولا تميل إليه، فلا يؤمنون.

 

 

وفى نفس السياق ، يقول الإمام القرطبى فى تفسيره لنفس الأية  الكريمة  :

 

قوله تعالى : فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا لولا تحضيض ، وهي التي تلي الفعل بمعنى هلا ; وهذا عتاب على ترك الدعاء ، وإخبار عنهم أنهم لم يتضرعوا حين نزول العذاب . ويجوز أن يكونوا تضرعوا تضرع من لم يخلص ، أو تضرعوا حين لابسهم العذاب ، والتضرع على هذه الوجوه غير نافع . والدعاء مأمور به حال الرخاء والشدة ; قال الله تعالى : ادعوني أستجب لكم وقال : إن الذين يستكبرون عن عبادتي أي : دعائي سيدخلون جهنم داخرين  وهذا وعيد شديد . ولكن قست قلوبهم أي : صلبت وغلظت ، وهي عبارة عن الكفر والإصرار على المعصية ، نسأل الله العافية . وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون أي : أغواهم بالمعاصي وحملهم عليها .

ياسادة ..

 

احذروا_المزاح_بالغلاء ، والواجب على المسلم التضرع لله تعالى حتى يرفع الغلاء والبأساء

لا أن يمزح ويلهو ولا يعتبر .؟! .


مقالات مشتركة