البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2023-02-07T16:55:46+02:00

حسن الزوام : ( الزمن وأنا ) كتاب يكشف أسرار السياسة والفن فى مصر

صوت الملايين

صدر مؤخراً للزميل الكاتب الصحفى حسن الزوام كتاب "الزمن وأنا" والذى شارك فى  معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54 التى عقدت خلال الأيام الماضية .

فى هذا الكتاب سجل " الزوام " مذكرات الفنان القدير فاروق فلوكس وعن هذه التجربة قال الزوام : "استمتعت بتجربة حياة ثرية جدًا لشخص عاش أحداث مصر كلها، من 1937 وحتى الآن، وهنا نتحدث عن الفترة الملكية وقرب نهايتها، حيث الفنان فلوكس من مواليد 10 فبراير1937، ومن ثم عاصر نهاية الملكية وبداية الجمهورية والتحولات في النظام الاقتصادي من الرأسمالية للاشتراكية للانفتاح على المستويين السياسي والاجتماعي، والتحولات السياسية والاجتماعية التي صاحبت ذلك، فالكتاب يرصد ذلك من خلال رؤيته، وعلى المستوى الفني هو عاصر بدايات الفرق المسرحية الكبرى كلها، وفرقة الريحاني وفرقة يوسف وهبي، والفنانون المتحدون وغيرها".


قد تكون صورة ‏‏٦‏ أشخاص‏



 

وأكد أن جرعة الفن تمثل 30 في المائة من أحداث هذا الكتاب، فنحن أمام فنان ومثقف وقارئ جيد يملك مكتبة متميزة، يهوى اقتناء النوادر من الكتب والمجلات والوثائق وغيرها، وربما ذكر لك في حديثه أنه يمتلك أعداد مجلة الهلال منذ سنة 1946 حتى الآن ولم يفته عددًا واحدًا منها، لأن مجلة الهلال كانت هي وزارة الثقافة المصرية والعربية.. يكتب فيها أكبر القامات الأدبية والفكرية، فسبعون عامًا أو يزيد من قراءة فلوكس لمجلة الهلال والمواظفة على اقتنائها.. ومن امتلاك النسخ النادرة منها، حيث مكتبته تتسع لحوالي 40 ألف كتاب، ولديه معرفة وخبرة كونه عاصر أساتذة المسرح كفؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وبديع خيري ومحمود شكوكو وتأثر بهم".

 

 


قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

وأكد الزوام إلى أن الكتاب ليس مجرد سيرة فنية لفنان ولكن سيرة لمصر على لسان فنان وأن ما تم إنجازه هو الجزء الأول من الكتاب، وهناك جزء ثان سيركز على الجانب الفني أكثر.



 


مقالات مشتركة