الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2023-02-27T10:45:54+02:00

اللجنة الثقافية بنادى الصيد تنظم ندوة لمناقشة رواية ( المبدول ) لمحمد الألفى

نظمت اللجنة الثقافية بنادي الصيد، ندوة خاصة لمناقشة  رواية «المبدول» للكاتب الصحفي والأديب محمد حسن الألفي، الصادرة عن دار الفاروق.

 

وأدارت المناقشة الشاعرة إلهام عفيفي، بمشاركة الروائي والفنان التشكيلي حسين نوح، والدكتورة عزة هيكل، عميد كلية الإعلام بالأكاديمية العربية، والدكتور رمضان الحضري أستاذ الأدب والبلاغة والنقد.‏

 

وقال الكاتب والروائى الكبير محمد حسن الالفي، إنه غالبا ما يشعر بالرغبة في الكتابة دون ان تكون لديه نية المسبقة، وانه كتب في البداية 8 آلاف كلمة عن سليم ياسين، الذي وجد نفسه فجأة في مناجاة مع ربه، إلا انها أرهقته، في التنقيح وبناء الشخصيات وتركها لمدة عامين ونصف، حتى مايو الماضي، حيث عاد إليها مجددا ليكملها

 

وتابع: عادة لا اكتب إلا لاستمتع، ولا أكتب إلا إذا شعرت، وتلك الرواية تنطلق من إشكالية التساؤل عن الايمان وفتنة الإيمان ولماذا خلقنا الله إذا كنا سوف نُعذب.

 

تدور أحداث الرواية ما بين الأرض وتحت الأرض والسماء، فى أجواء من الخيال الواقعى فى إسقاط غير مباشر على محنة كاتب كبير فى البحث عن اليقين وعن الله وعن سر الوجود، حيث يصطدم بالجحيم وسكانه يدعونه إلى الكفر لبلوغ الحقيقة ويلتقى إبليس الذى رآه ولده الذى احترق فيرسله إلى قرية آمنة مزمنة اسمها قرية التقاة ويأمره بنشر المعاصى.

 

وينزل إبليس إلى الأرض ليرصد التحول الكبير.. وتتوالى الأحداث، عاصفة فى حوار بين الفلسفة والسياسة والحب وبنيان الرواية يضم ثلاثة أجزاء متتابعة فى كتاب واحد فى تجربة تمزج بين السرد والوصف والسيناريو.

 

الجدير بالذكر أن الكاتب الكبير  محمد حسن الألفى سبق له إصدار  العديد من الروايات من بينها: غزل الهوانم، فتاة الأفيون، المرأة التركوازية، أنثى المطر، نوم العازب، ساعة الحظ. ومن أعماله المسرحية نساء السعادة، والتى عرضت على مسرح السلام لمدة ستة أشهر، ومسرحية ليلة سودة والقفص.







قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏بدلة‏‏



قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏






مقالات مشتركة