الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2023-04-08T14:26:13+02:00

وزيرة الهجرة: أبناؤنا هم قادة مستقبل مصر ولابد من معرفتهم لتاريخ وطنهم

ولاء شاكر

 

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أن أبناءنا هم القادة الجدد لمستقبل مصر ولكي يكونوا جديرين بالقيادة فلا بد من معرفتهم لتاريخ وطنهم ولجذورهم العظيمة وصولا لكل المعارف التي بدأت العلوم المصرية تنشرها للعالم ومعرفة كيف كان أجدادنا المصريون مبتكرين وبارعين وسبقوا كل العصور

 

 

جاء ذلك في كلمتها خلال "اليوم المصري" والحوار المفتوح الذي نظمته وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع طلبة المدارس الدولية بحضور الدكتور ميسرة عبدالله حسين إبراهيم نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية و شيماء حلاوة عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج والدكتور طارق شلش نائب رئيس مجلس إدارة مدارس القرية الذكية.

 

وأضافت وزيرة الهجرة : "ولهذا نقول دائما (مصر أم الدنيا) لأن حضارتنا هي أقدم الحضارات المعروفة والتي استمد العالم كله منها الكثير والكثير من العلوم بمختلف أنواعها وبنيت عليها العديد من الحضارات الأخرى".

 

وأوضحت أن هذا اللقاء يأتي في إطار مرحلة جديدة من المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" والتي تستهدف تعريف أبنائنا باللغة العربية وتاريخهم حيث تركز الفعاليات الجديدة على الاحتفاء بالشخصية المصرية وجذورها المتنوعة معربة عن سعادتها بهذا اللقاء للتحدث مع أبنائنا من طلبة مدارس القرية الذكية عن مصر والحضارة المصرية التي تبهر العالم أجمع من خلال المحاضرة التي تتحدث فيها الدكتور ميسرة عبد الله عالم المصريات البارز.

 

من جانبها أعربت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن شكرها للدكتور طارق شلش نائب رئيس مجلس إدارة مدارس القرية الذكية والسيدة شيماء حلاوة عضو مجلس النواب على تنظيم فعالية مبادرة "اتكلم عربي" ولقاء طلاب المدرسة لحثهم على تعلم والتحدث باللغة العربية باللهجة المصرية والاعتزاز بتاريخ بلدهم وجذورهم المصرية.

 

و أدارت السفيرة سها جندي حوارا مفتوحا مع الطلبة حيث لوحظ الاهتمام الشديد بالتعرف على الحضارة المصرية تضمنت استفساراتهم عن اللهجات في مصر القديمة وعن سر التحنيط وهرم خوفو وأسطورة عروس النيل وغيرها من الأسئلة التي أجاب عنها تفصيليا الدكتور ميسرة عبد الله داعيا الطلاب لزيارة المتاحف المصرية ومنها متحف الحضارة الذي يتضمن مراحل التطور لحياة المصريين.

 

بدوره اعرب الدكتور طارق شلش عن اعتزازه لاختيار مدارس القرية الذكية ضمن المدارس التي تنفذ فيها المبادرة الرئاسية "اتكلم عربي" مثمنا ما تسعى وزارة الهجرة لتحقيقه من وراء المبادرة وأهمها تعزيز الهوية المصرية في نفوس الأجيال الجديدة مؤكدا أن مدارس القرية الذكية بنيت على أحدث الطرق العالمية بهدف الحفاظ على المستوي التعليمي وغرس القيم المطلوبة في كافة الدارسين. من جهته تحدث الدكتور ميسرة عبد الله نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية وعالم المصريات في محاضرته حول بداية نشأة الدولة المصرية وتطور الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان "حكاية مصر".

 

وقال إن كل البلاد التي نعمت بالاستقرار استطاعت أن تبني حضارة ومصر على رأس كل الحضارات القديمة مضيفا "ولكي نعرف هذه الحضارة لابد أن نعرف اللغة القديمة أولا وهو ما كشف عنه شامبليون"

 

مشيرا إلى أن الجميع يريد دائما معرفة سر الحضارة المصرية العظيمة. واستعرض خريطة مصر منذ مليون سنة والتي عاشت على أرضها الديناصورات وكان منهم أقدم ديناصور عرفه التاريخ وكذلك الدولفين البرمائي وكان في صحراء الفيوم منذ مليون سنة بجانب نوع من أنواع أفراس النهر وهو نوع فريد وليس له شبيه وكانت الصحراء عبارة عن غابات خضراء.

 

وشدد الدكتور ميسرة عبد الله على أن نهر النيل كان شريان الحياة للمصريين القدماء ومن هنا اكتشف المصريون الزراعة وكانت سببا في استقرار المجتمعات ونموها كما قسم المصريون السنة إلى ثلاثة فصول وهي فصل الفيضان وفصل الإنبات وفصل الحصاد وبداية موسم الحصاد هو شم النسيم وأطلقوا عليه وقتها "شمو نسيم" وجميعها ارتبط بنهر النيل موضحا حقيقة مهمة في التاريخ وهي أن شعب مصر في مصر القديمة عاش على هذه الأرض الف سنة يتكلم لغة واحدة واعتنقوا وديانة واحدة وظلوا مرتبطين طول هذا التاريخ وعاش المصريون في قري ومدن متفرقة حتى حدث اتحاد مصر ومن هنا جاءت الدولة المصرية القديمة عام قبل الميلاد وبهذا التاريخ تكون أقدم دولة عرفها التاريخ. وأضاف :" أن أول اسم أطلق على مصر كان (كيميت) ومعناها الكمال حيث كان يرى المصريون مصر أرض الكمال فكان يتوفر فيها كل شيء يحتاجه الإنسان في تكامل بين الأرض والسماء ومن هذا المسمى جاء اسم ايجيبت وهي أرض الفيضان ومن ثم جاءت كلمة ماجرفلي أو الأرض المحروسة وجاءت منها بعد ذلك اسم مصر وعندما كان ينادي المصريون القدماء مصر يقولون مصر الجميلة وتخيل المصريون القدماء السماء وكأنها سيدة مصرية تحمي وترعى الأرض المصرية."


مقالات مشتركة