البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

كتاب وآراء   2023-05-24T11:04:01+02:00

دور المواطن والحكومة فى مواجهة زيادة الأسعار

سحر الشربينى

الفترة الماضية .. شهدت زيادة ملحوظة في الأسعار والتى شملت – وما تزال -  الكثير من السلع الضرورية والأساسية.

 وبعض السلع قد تضاعفت أسعارها بشكل كبير مثل الخضروات والفاكهة بالإضافة إلى الأطعمة الجاهزة والتي تستخدم بشكل يومي.

 ومع تزايد الأسعار تزداد الضغوط المالية على عائلات معينة التي تعاني من الفقر والتضخم الاقتصادي.

 

تعتبر زيادة الأسعار من المشاكل الاقتصادية الحالية والتي تؤثر بشدة على الحياة المعيشية للأفراد، حيث تؤدي إلى انخفاض القدرة الشرائية وتزيد من الفقر والجوع وترفع معدلات البطالة في المجتمعات.

 

يعود الارتفاع الحاد في الأسعار إلى عدة عوامل من بينها الإقبال الزائد على البضائع والخدمات، وانخفاض قيمة العملة وتزايد تكاليف الإنتاج والتصنيع. وقد ترتبط هذه الأسباب بما يتعلق بالاقتصاد العالمي وكذلك بما يحدث داخل البلد.

 

بالنسبة للمواطنين العاديين، يجب عليهم اتخاذ إجراءات احترازية لتقليل أثر إرتفاع الأسعار، مثل التسوق بحذر والشراء فقط مما يحتاجونه بالفعل، والتفاوض على الأسعار إذا كان ذلك ممكنًا، بالإضافة إلى إيجاد بدائل للسلع التي ارتفعت أسعارها.

 

على الحكومات أن تعمل بجدية على تخفيض الأسعار والتخفيف من حالات الفقر لدي الأفراد، وتطبيق سياسات قوية لتنظيم الأسواق والحد من الممارسات الاحتكارية وزيادة الاستثمارات الصناعية، في محاولة لتنشيط االإقتصاد  وتوفير الفرص الاقتصادية، والحد من الأزمة التي تنتج عن زيادة الأسعار.



مقالات مشتركة