الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2023-06-06T21:20:53+02:00

نقابة الصحفيين ومؤسسة هيكل تعلنان فتح باب التقديم لدورة ( صحافة البيانات )

مها حسنى

أعلنت نقابة الصحفيين ومؤسسة هيكل للصحافة العربية فتح باب التقديم لدورة تدريبية متقدمة في .صحافة البيانات والمحتوى المبنى على الدليل.. وتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعى، وذلك في أول تنفيذ لاتفاق التعاون الذى أبرمته النقابة والمؤسسة قبل أيام.

 

وتغطى الدورة مراحل عمل صحافة البيانات من البداية إلى النهاية وتشمل المفاهيم والأساسيات والقيم الصحفية خلف البيانات، وبناء سيناريو القصص الصحفية المدعومة بالبيانات، وأدوات ومصادر جمع وتنقيح البيانات من المصادر المفتوحة، وتجهيز ومعالجة البيانات وتقنيات تبسيط الأرقام، وأدوات وتقنيات التمثيل البصري للبيانات والمخططات البيانية، وتوظيف مفاهيم وأدوات الذكاء الاصطناعى فى صحافة البيانات، وإعداد التحليلات والتقارير العميقة من البيانات.

 

يبدأ التقديم للدورة اليوم الثلاثاء ولمدة أسبوع، ويشترط في المتقدم أن يكون عضوا في نقابة الصحفيين، وأن يتمتع بخلفية عملية أو تدريبية في مجال صحافة البيانات، مع الالتزام بالبرنامج التدريبي طوال فترة الدورة. وسيتم اختيار المتدربين بعد تقييم ملفاتهم واختبارهم من جانب فريق من المدربين والخبراء فى مجال صحافة البيانات.

 

ويحصل أفضل المتدربين على جوائز مالية مقدمة من مؤسسة هيكل للصحافة العربية، بعد تقييم المشروعات التي سيعمل عليها المتدربون خلال الدورة. وقال محمد سعد عبدالحفيظ وكيل النقابة لشئون التدريب وتطوير المهنة إن الدورة التدريبية هي أول نتاج للتعاون بين نقابة الصحفيين ومؤسسة هيكل للصحافة العربية، لافتا إلى أن اختيار موضوع هذه الدورة جاء استلهاما لنهج الأستاذ هيكل باعتباره من رواد الصحافة التي تعتمد على البيانات والمعلومات المدققة.

 

وأشار إلى أن اتفاق التعاون بين النقابة والمؤسسة الذي تم توقيعه الأسبوع الماضى والدورة التي تم الإعلان عنها يأتي في إطار الاحتفاء بمناسبة مرور 100 سنة على ميلاد الأستاذ الكبير.

 

وأضاف عبدالحفيظ أن النقابة والمؤسسة عملوا على اختيار أفضل مدربين فى مجال صحافة البيانات فى مصر والمنطقة، وأنه جار التفاوض مع خبير أجنبى متخصص فى استخدامات الذكاء الاصطناعى فى إنتاج محتوى معزز بالبيانات للمشاركة فى البرنامج التدريبي.

 

وأكد عبدالحفيظ أن تكلفة البرنامج التدريبى منحة كاملة من مؤسسة هيكل للصحافة العربية فيما توفر النقابة القاعات والأجهزة والإشراف الفنى واللوجستى فقط.

 

ووجه عبدالحفيظ الشكر لمؤسسة هيكل ولأسرته على اهتمامهم بتطوير الصحافة وتنمية مهارات الصحفيين، مثمنا التعاون القائم ومتعهدا باستمراره وتطويره مستقبلا.


مقالات مشتركة