البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2023-06-27T14:15:14+02:00

رئيس بيلاروسيا يحذر: خطر اندلاع حرب عالمية وارد

وكالات

بعد محاولة الانقلاب العسكري أو التمرد القصير الذي شهدته روسيا، السبت الماضي، وسط ارتفاع التوتر بين موسكو والغرب، حذر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ، من خطر اندلاع حرب عالمية.

 

واعتبر لوكاشينكو، في تصريحات اليوم، أن خطر اندلاع نزاع عالمي لم يكن يوماً قريبا كما هو في الوقت الحالي.

 

وقال “إذا سقطت روسيا سنسقط جميعاً”. وأضاف أن “المعارضة البيلاروسية حاولت استغلال الأحداث الروسية، وكانت تستعد للتمرد أيضاً” بالتزامن مع تمرد قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين.

 

ورأى أن التوتر بين الجيش الروسي وفاجنر لم يعالج كما يجب، وقال “تجاهلنا المشكلة واعتبرنا أنها ستختفي من تلقاء ذاتها لكن الأمر لم يحصل.. لا أبطال في هذه الحالة”.

 

وأعلن أنه أوعز بوضع الجيش في حالة تأهب قصوى على خلفية الأحداث في روسيا، لافتا إلى أن بلاده تتعرض باستمرار لاستفزازات على حدودها.

 

وكان لوكاشينكو توسط للتوصل لاتفاق بين فاجنر وموسكو ينهي الأزمة التي تفجرت بشكل مفاجئ يوم السبت الماضي. إلا أن أي تفاصيل واضحة لم ترشح عن هذا الاتفاق حتى الآن.

 

غير أن جهاز الأمن الفيدرالي أعلن اليوم إسقاط كافة الملاحقات المتعلقة بالتمرد بحق مجموعة فاجنر، فيما حط قائدها في مينسك.

 

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن فاجنر تستعد لتسليم عتادها الثقيل إلى الجيش، في إشارة ربما إلى ما يمكن أن يكون هذا الاتفاق قد تضمنه من شروط.

 

وكان بريجوجين أعلن السبت الماضي، في تحد لم يسبق له مثيل لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لن يستسلم ولن يتراجع عن الزحف عسكريا نحو موسكو، واعدا الروس برئيس جديد للبلاد، قبل أن يتراجع لاحقاً، ويطلب من قواته العودة إلى الثكنات.


مقالات مشتركة