جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2023-07-07T17:07:20+02:00

هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة: الدولة حققت مبدأ العدالـة الثقـافيـة

كانت 30 يونيو  ثورة الوعى بقيمة الوطن وأهميته، وهذا ما دفع الدولة بكل مؤسساتها للعمل على تعزيز الوعي، واستخدام الثقافة كسلاح لمكافحة الإرهاب، والأهم الاسهام فى بناء الإنسان.

 

 

 الوعى بقيمة الفنون باعتبارها مكونا هاما من مكونات القوة الناعمة، دفع وزارة الثقافة بمختلف هيئاتها للعمل وفق خطة متكاملة ومشروعات جرى تنفيذها فى المحافظات كافة، متبنية مبدأ "تحقيق العدالة الثقافية"، عبر إطلاق العديد من الأنشطة الثقافية فى مختلف المحافظات، ومنها مشروع المسارح المتنقلة لوصول الخدمة الثقافية إلى مختلف القرى والنجوع، متضمنة (معارض كتب، اكتشاف مواهب، عروضا فنية وثقافية، تدريب حرف تراثية.. وغيرها الكثير.

 

وشهد عام 2022 دورًا بارزًا فى قرى "حياة كريمة"، من خلال نحو 2000 فعالية فى نطاق 12 محافظة بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، والمجلس القومى للمرأة، واشتمل على الورش الفنية والحرفية الخاصة بالمرأة والطفل والشباب، خزف، خياطة، خرز، فنون تشكيلية، الخط العربي، حفر على الرخام، إلى جانب اكتشاف الموهوبين فى مجالات الفنون والآداب، والعروض الفنية لفرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية، إضافة إلى تزويد عدد من المكتبات بإصدارات الوزارة، كما قدم "مسرح المواجهة والتجوال" بالبيت الفنى للمسرح، ليالى مسرحية فى 20 محافظة على مستوى الجمهورية، وفى إطار دعم الجهود بمجال الصناعات الثقافية، تم تخريج ثلاث دفعات من مبادرة "صنايعية مصر"، التى تستهدف تأهيل جيل جديد من الحرفيين المدربين بشكل علمى على الحرف اليدوية والتراثية، وكذلك تخريج دفعات من مبادرة "بيت جميل" - والتى تُقام بالتعاون مع مدرسة "الأمير تشارلز" - وتخريج الدفعة الأولى من مدرسة "خضير البورسعيدي" لفنون الخط العربى والزخرفة ببيت السحيمي.

 

وفيما يخص  "المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية"، نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، مجموعة من الفعاليات والأنشطة على ثلاث مراحل بالمحافظات بإجمالى 392 فعالية، استفاد منها 127 ألفًا و530 مستفيدًا، وتم تنفيذ برنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بقرى محافظة المنيا، فى إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لتمكين المرأة فى الصعيد، وإعادة إحياء الحرف التراثية والتقليدية.

 

وحرصت وزارة الثقافة على العمل للوصول للمناطق التى حرمت لسنوات من الحصول على المنتج الثقافى والسينمائي، لذا أطلقت مشروع "سينما الشعب"، وأبرمت بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة والشركة المتحدة للإنتاج السينمائى والفني، والتى شملت 16 موقعًا بمختلف المحافظات لعرض أفلام تجارية بأسعار رمزية، بجانب الأفلام التسجيلية التى تنتجها وزارة الثقافة.

 

وفى مؤتمر قمة المناخ 27 – الذى عقد بمدينة شرم الشيخ – شاركت وزارة الثقافة ببرنامج إبداعى لإظهار وجه مصر الحضارى ودور القوة الناعمة المصرية، تمثل فى إقامة جناح خاص بالوزارة، ضم منتجات لمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وعددًا من المنتجات التراثية للمحافظات المصرية؛ وهو ما لاقى إقبالًا كبيرًا من ضيوف القمة.

 

وشاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بفعاليات فنية، تمثلت فى عروض للفنون الشعبية يوميًا، قدمت خلالها 8 فرق تابعة للهيئة تراث عدد من المحافظات المصرية وهي: الحرية بالإسكندرية، الشرقية، أسوان، بورسعيد، العريش، الإسماعيلية، سوهاج، فرقة التنورة للفنون التراثية، وشهدت الفعاليات تفاعلًا كبيرًا من السائحين وضيوف المؤتمر.

 

وأهدت الهيئة 11 تمثالًا من نتاج "سمبوزيوم الحديد" بمحافظتى مطروح وبورسعيد، لتزيين الحديقة المركزية بحى النور بمدينة شرم الشيخ، وعددًا من التماثيل من نتاج "الملتقى الأول لحديد الخردة"، الذى عُقد بمدينة مرسى مطروح، وإقامة معرض للحرف التراثية بخيمة المعروضات بخليج نعمة، تضمن منتجات الورش الفنية بمجالات الديكوباج، الحلي، النحت على الصدف، وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وملتقيات شباب "أهل مصر" من أبناء المناطق الحدودية.

 

 الدولة تولى اهتماما كبيرا بالثقافة وقصورها

 

قال هشام عطوة، رئيس هيئة قصور الثقافة، إن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالابداع، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وهذا يتضح من حجم الاعتمادات المالية، مضيفا أن عدد المواقع التابعة للهيئة العامة لقصو الثقافة يبلغ 622 موقعا.

 

وأضاف أن الهيئة العامة لقصور الثقافة لا تعمل بمعزل عن قطاعات وزارة الثقافة والوزارات الأخرى، مشيرا الى أنه لوزارة الثقافة دور فى مشروع حياة كريمة وهو بناء الانسان المصرى من خلال نبذ الأفكار المتطرفة و زيادة الوعى.

 

وتابع رئيس هيئة قصور الثقافة: "وقعنا برتوكول تعاون مع وزارة التربية و التعليم، والأنشطة التى نقيمها والخاصة بحياة كريمة نقيمها داخل المدارس، دور الهيئة هو نشر الوعى والفكر الثقافى و الفنى فى ربوع الوطن، مدركين إن هناك تحولا رقميا يحدث فى العالم و نحن نعمل فى هذا الملف.

 

 وأضاف :إننا نشارك فى فعاليات ثقافية مكثفة للأطفال والشباب والمرأة فى قرى مركز مغاغة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

 

وأكد عطوة أن فعاليات الأسبوع الثقافى الذى تطلقه قصور الثقافة بمحافظة المنيا نستكمل به فعاليات الأسابيع الثقافية التى سبق تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث سبق تنفيذ 16 أسبوعا ثقافيا فى مراكز وقرى محافظات مبادرة حياة كريمة، وهى أسيوط وقنا والفيوم والإسماعيلية والشرقية والبحيرة والجيزة والقليوبية ودمياط وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والدقهلية، وبنى سويف، والأقصر، وهى الفعاليات التى تلقى إقبالا وتفاعلا كبيرا من أهالى وأبناء هذه المحافظات.

 

وأوضح "عطوة" أن الفعاليات  الثقافية بقرى مركز مغاغة بالمنيا تتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة لأبناء المنيا منها عروض فنية، وكورال وتنورة ومسرح عرائس للأطفال، ولقاءات توعوية للشباب، وندوات وورش حكي، بالإضافة إلى ورش فنية تعليمية فى عدة حرف يدوية، كما يتم تدريب الفتيات على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة، إضافة إلى إهداء مجموعة من إصدارات الوزارة إلى المكتبات والمدارس ومراكز الشباب المتواجدة بالقرى، بجانب اكتشاف المواهب فى مجالات التمثيل، العزف والموسيقى والغناء.

 

وأكد رئيس الهيئة أن الفعاليات تأتى فى سياق برامج العدالة الثقافية التى تعمل عليها الهيئة فى إطار استراتيجية وزارة الثقافة للوصول بالخدمات الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا، وتأتى بالتوازى مع الفعاليات التى تقدمها الهيئة لأبناء المحافظات الحدودية والتى شهدت أسبوعا للشباب بالعريش بمحافظة شمال سيناء  ومحافظة دمياط، بخلاف البرامج المكثفة التى تعمل عليها الهيئة خلال الفترة المقبلة.

 

ولفت إلى أن فعاليات حياة كريمة بقرى المنيا تنظمها هيئة قصور الثقافة من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي، وتقام الفعاليات بإشراف أحمد يسرى مدير عام ثقافة الشباب والعمال، وبالتنسيق مع فرع ثقافة المنيا برئاسة د. رانيا عليوة، وتشهد الفعاليات مشاركة بعض قطاعات وزارة الثقافة، وبعض الوزارات والمؤسسات منها "وزارة الشباب والرياضة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الشركة القابضة للمياه، المجلس القومى للمرأة، مؤسسة أهل مصر للتنمية.

 

 وأوضح عطوة أن الوزارة مهتمة بإقامة فاعليات كبرى مثل "أهل مصر"، وهى فاعلية تستهدف ابناء المحافظات الحدودية وتستضيفها محافظة دمياط لمدة اسبوع لعدد 200 طفل من أطفال مصر فى المحافظات الحدودية، وهى «شمال سيناء، جنوب سيناء، حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، الوادى الجديد، مطروح، أسوان»، وأطفال الأسمرات بمحافظة القاهرة، وانتهت 29 مايو الماضي.

 

وأكد أن هذا الملتقى هو سابع ملتقيات المرحلة الثالثة من مشروع «أهل مصر»، ويقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، ويأتى استكمالا للأنشطة المكثفة التى تقدمها وزارة الثقافة، من خلال هيئة قصور الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، سواء الشباب أو الأطفال أو المرأة، وبعد أيام قليلة من ختام الملتقى الحادى عشر لشباب المحافظات الحدودية بالعريش، حيث سبق للهيئة، أن نظمت منه 24 أسبوعا ثقافيا للأطفال على مدار ثلاث مراحل وتضمن عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية لتعريف الأطفال جوانب من التاريخ الحضارى لمصر من خلال زيارة معظم المناطق الأثرية بمحافظة دمياط.

 

وتابع أن الفعاليات تتضمن تنفيذ عدة ورش ثقافية وفنية متنوعة تقام يوميا بقصر ثقافة دمياط الجديدة، لتدريب الأطفال على بعض الحرف التقليدية والحرف التراثية، لصون الهوية المصرية والحفاظ عليها من الاندثار.

 

ونبه عطوة إلى أن قصور الثقافة بدأت فى حصر عناصر التراث غير المادى من خلال بعثة ميدانية  استطلاعية لباحثى أطلس المأثورات الشعبية، لجمع تراث عاصمة الثقافة المصرية ، وتأتى البعثة فى إطار  تكثيف الفعاليات بالمناطق الحدودية والنائية، وضمن فعاليات الاحتفال بمحافظة الوادى الجديد عاصمة للثقافة المصرية لعام 2023.

 

وقال إن البعثة يترأسها الشاعر والباحث مسعود شومان رئيس اللجنة العلمية لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، وبحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ود. شيماء الصعيدى مدير عام أطلس المأثورات الشعبية، وفريق بحثى من عدد من المحافظات المختلفة من سوهاج، والمنيا، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، مع باحثى محافظة الوادى الجديد، ووجود لجان تحكيم من المسرحيين لمشاهدة عروض مسرح الكبار والطفل بفرع ثقافة الوادى الجديد.

 

وشدد على أن البعثة تتركز أعمالها فى حصر مجتمعى لمدينتى الداخلة والخارجة بجمع موضوعات ذات طابع خاص تؤكد على الخصوصية الثقافية التى تتمتع بها محافظة الوادى الجديد، وتأتى فى إطار برنامج شامل للهيئة يهدف لتكثيف حالة الزخم الثقافى والفنى بعاصمة الثقافة المصرية، وبدعم وتعاون اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد وما يقدمه للثقافة والفنون بالمحافظة، مؤكدا على متابعة الهيئة تنفيذ توصيات المؤتمر العام لأدباء مصر الذى عقد فى شهر ديسمبر الماضي، حيث تولى الهيئة أهمية كبيرة بالبرامج المقدمة بالمحافظات والمناطق الحدودية والنائية.

 

من جهته أوضح الباحث والشاعر مسعود شومان رئيس اللجنة العلمية للأطلس، أن أعمال اليومين الأول والثانى تضمنت جمعا ميدانيا من الخارجة وقرية بولاق لعناصر المعتقدات مع التركيز على الأولياء والطب الشعبى والعمارة الشعبية وما عليها من رسوم جدارية، وفى قرية بولاق تم جمع العناصر الخاصة بصناعة الجريد وكذلك زراعة النخيل وما يرتبط بها من ممارسات وخبرات مرورا برعاية النخلة وصولا للحصاد، كما ستذهب البعثة الى قرية المنيرة لجمع ما يتعلق بالمعتقدات الدائرة حول النخيل وصناعات الخوص، والعناصر التراثية المرتبطة بحفر البئر.


مقالات مشتركة