الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الملفات التفاعلية   2023-07-25T07:56:12+02:00

أسرار امبراطورية البيزنس الجديدة لعائلة ( ساويرس) فى السعودية والمغرب وسويسرا وسلطنة عمان

عماد شوقى

يخطط الملياردير سميح ساويرس لمباشرة استثماراته "الشخصية" في السعودية هذا العام، بدءاً بقطاع السياحة، حيث يتطلّع لتنفيذ مشروع على غرار مدينة الجونة المصرية في المملكة.

 

ساويرس كشف ، أن استثمارات المرحلة الأولى من المشروع، المطل على البحر الأحمر، لن تقل عن 500 مليون دولار، وسيجري تنفيذه بالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص السعودي.

 

 

من ناحية آخرى ، بدأ سميح ساويرس مفاوضات للاستثمار في قطاع السياحة بالسعودية

 

، وكشف سميح أنه يخطط لمشروع سياحي في مدينة جدة السعودية لإحياء منطقة تراثية قديمة، ضمن خطط المملكة لإبراز التراث والثقافة السعودية.

يشكّل المشروع، المزمع تنفيذه خلال 5 سنوات، أكبر منطقة جذب في جدة، على غرار منطقة الدرعية في الرياض".

 

وإلى جانب السعودية، تحظى سوق خليجية أُخرى باهتمام عائلة ساويرس هي سلطنة عُمان، حيث "سوف يتم بدء العمل في سبتمبر بتطوير منتجع قائم في جزيرة السودة بتكلفة 100 مليون دولار، بالتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني".

 

كما  يخطط سميح ساويرس لإنشاء فندق جديد في سويسرا باستثمارات تبلغ 200 مليون دولار، على أن يبدأ العمل فيه مطلع العام المقبل.

 

وتحظى دولة المغرب باهتمام عائلة ساويرس، حيث يستعد شقيق سميح الأكبر نجيب ساويرس استعداده لضخّ حتى 100 مليون دولار في المغرب كاستثمار أولي؛ "في حال توفرت الفرصة المناسبة"، ومن ضمنها "بناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية، وإنشاء محطات لشحن هذه السيارات".

 

و فى المغرب  أيضاً ، فقد وقّعت وزارة السياحة المغربية مذكرة تفاهم لإعادة إطلاق مشروع تطوير منتجع موغادور في الصويرة، مع تجمّع يضم 4 مستثمرين أجانب، يمثلهم الملياردير سميح ساوريس، بتكلفة إجمالية تناهز 4 مليارات درهم (385 مليون دولار).

 

الاتفاقية تشمل تجديد وتوسيع الفندق الحالي، وإنشاء 3 فنادق على واجهة البحر، وخلق منطقة تجارية وترفيهية في قرية موغادور، بالإضافة إلى تطوير مشاريع عقارية، بما سيخلق 4 آلاف وظيفة.

 

وبالإضافة إلى سميح ساويرس، يضم التحالف مجموعة النويس للاستثمار الإماراتية، والعلامة الفندقية "صن رايز ريزورتس آند كروزس" (SUNRISE resorts & cruises)، وشركة المقاولات البلجيكية "بيسيكس" (BESIX).

 


مقالات مشتركة