البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2023-08-21T04:15:48+02:00

أسرار مافيا تجارة الذهب في مصر

ايمان عاطف

حالة من القلق تنتاب الكثير من المصريين الذين استثمروا أموالهم في شراء واقتناء الذهب سواء كانت مجوهرات أو سبائك أو جنيهات الذهب المعروفة ، بسبب تذبذب أسعار الجرام وعدم الاستقرار كما كان الوضع عليه قبل عام 2016 مع تحرير سعر الدولار .

« صوت الملايين» حصلت على العديد من الاسرار التي تكشف للقارئ كواليس ما يحدث في محلات الصاغة وسوق الذهب ، الذي يعتبر هو العملة و المعدن الأغلى بعد الألماس في مصر .

وكشفت مصادر مطلعة في سوق الصاغة أن هناك خمس عائلات تتحكم في انخفاض وزيادة أسعار الذهب ، وتمتد ايادي هذه العائلات إلى خارج البلاد ، فتتحكم في ايضا في كميات المشغولات الذهبية التي تدخل البلاد وان كان بشكل غير مباشر ، وبمعنى أن لها دورا في كبيرا في التاثير على صنع قرارات قد تكون سببا في زيادة حجم الذهب الذي يدخل في البلاد او تقليصه ، بما تمتلكه من نفوذ واساليب ملتوية مع بعض الفاسدين، الذين لن يكون لهم تواجد في الجمهورية الجديدة ، من خلال تشديد قبضة الرقابة عليهم .

 

ولفتت المصادر ، إلى أن من بين كواليس تحكم هذه العائلات في أسعار المعدن النفيس واحتكاره ، بالزيادة او النقصان لتحقيق مكاسب طائلة ومبالغ فيها تماما ، أن الخمس عائلات التي تتنافس فيما بينها على التحكم والاحتكار والاتجار في الذهب سبائك ومشغولات  اتفقوا فيما بينهم على أساليب لترويج الشائعات ، في الوقت ذاته كانوا رواء الاعفاء الجمركي على الذهب بعد أن أقنعوا المسئولين لتدخل كميات غير مسبوقة من الذهب بلغت أكثر من 600 كيلو جرام ذهب خلال شهرين منذ صدور قرار الإعفاء وتنفيذه في يونيو 2023 ، مما أدى الى تراجع اسعار الذهب بشكل لافت للنظر ، بالمقارنة الى قيمته قبل شهر يونيو ، حيث وصل سعر الجرام قبل قرار الاعفاء الجمركي ، 2700 جنيه ، الى أن انخفض السعر بعد صدور القرار بشهرين الى 2225 حاليا للشراء و2250 للبيع .

 

وألمحت المصادر إلى الاستفادة الكبرى للعائلات الخمس في الصاغة ، من تذبذب الأسعار شراءه بأقل الاسعار ثم بيعه بأعلى الاسعار في فترة زمنية محدودة لحين تأخذ الأمور مجراها.

واكدت  المصادر أن هذه الكواليس وراء احتكار العائلات الخمس للذهب والتحكم في قيمته وأسعاره ، ليست الوحيدة السبب ، وإنما رفع أسعار الفائدة في البنوك كان له دور كبير أيضا في تراجع أسعار جرام الذهب أحيانا ، وفي زيادته أحيانا أخرى لانها ترجع الى سلوكيات الناس في البيع والشراء .

وقالت المصادر إنه  في كل الأحوال فإن أسعار الذهب ستشهد ارتفاعا كبيرا غير مسبوق بعد انتهاء فترة الاعفاء الجمركي الذي يسمح بدخول كميات كبيرة من الذهب من خارج البلاد ، مؤكدة أن سعر جرام الذهب سيصل الى أكثر من 3 آلاف جنيه بعد شهر ديسمبر المقبل .

 

 


مقالات مشتركة