البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2023-08-21T04:33:43+02:00

وصول لقاح الإنفلونزا الجديد أول سبتمبر المقبل

هدى شوقى

أعلنت وزارة الصحة أنه من المتوقع وصول لقاح الإنفلونزا الموسمية الجديد فى أول شهر سبتمبر المقبل، وسيتم توفيره فى هيئة المصل واللقاح والصيدليات فور وصوله.

 

اللقاح الجديد سيوفر حماية ضد أربعة أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها فى هذا الموسم، وهى نفس الفيروسات التى كانت منتشرة العام الماضى.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان  إلى أن تكوين المناعة يستغرق ما يقرب من أسبوعين بعد أخذ اللقاح، ولكن يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا كان بعد بدء موسم الإنفلونزا، مضيفا أن وزارة الصحة توصى بلقاح الإنفلونزا السنوى لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، ويعد التطعيم هاما خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، ومن بينهم الحوامل، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة.

 

وأوضح أن الإنفلونزا الموسمية تنتشر بسرعة وسهولة فى الأماكن المزدحمة، وغير جيدة التهوية عن طريق الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس أو السعال، والأيدى الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين والأنف، لذا ينصح دائما بتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال، وغسل اليدين باستمرار، وعدم ملامسة العين والأنف إذا كانت الأيدى غير مغسولة.

 

ولفت إلى أن الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد مرضان مختلفان ولكل منهما أسباب مختلفة للإصابة، ولكن أعراضهما متشابهة ويصعب على الشخص العادى التفريق بينهما، مضيفا أن هناك أمورا قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل الربو، ومرض السكرى، ومرض السرطان.


مقالات مشتركة