الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

كتاب وآراء   2023-09-08T21:34:52+02:00

ماذا تبقي للاحتفال بعيد الفلاح ؟

الشيخ سعد الفقى

وتمر ذكري عيد الفلاح و قانون الإصلاح  الزراعي .والذي يعد احد أهم المشروعات القومية والإنسانية لثورة يوليو المجيدة وقائدها المغفور له بإذن الله جمال عبد الناصر .صدر القانون بعد أن عاش الفلاح المصري زمناً طويلاً يكتون بنار الفقروالذل والمسكنة .قامت الثورة ووقف عبد الناصر أمام كل ما يدور حوله نظر إلي الفلاحين فوجدهم يكدحون ليلاً ونهاراً في الوسايا والإقطاعيات بقروش زهيدة لاتسمن ولا تغني من جوع غايتهم العودة إلي ذويهم بما يسد الرمق وهم المحرومون علي الدوام من أدني بديهيات المعيشة الكريمة .وقف الرجل ليعلنها صريحة مدوية أن الأرض لمن يزرعها وان هؤلاء البسطاء من يعملون بأيديهم هم أصحاب الأرض الأصليين .لقد كان بحق نصيراً للمهمومين وسوطاً لكل أذناب الاستعمار وكلاب السرايا .وصدر القانون الذي أحدث زلزالاً عنيفاً وقوضي عروشاً ماكان لها أن تزول .يومها راهن الضعفاء ومن في قلبهم مرض وقالوا ( لقد دخل الرجل عشر الدبابير ) وتمادوا في غيهم وهم الكذبة لقد صدر القانون تصفية لحسابات شخصية ..وغاب عنهم أنه لم يكن اجتهاداً فردياً ..فالإسلام الذي نعرفه يدعو ويشدد إلي إرساء قواعد العدالة الاجتماعية بين البشر والمال يجب ألا يحبس في أيدي فئة قليلة .فالأصل هو التداول .( كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم ).

أنها الاشتراكية في أبهي صورها .النابعة من ضمير الإنسان والتي هي صمام الأمان لكل المجتمعات وفي كل الأزمان ؟ والأغرب أن يستأثر ما يسمون أنفسهم بالبكوات والباشاوات بمهنة الفلاحة مع أن العقل والمنطق أنهم برءاء منها فالفلاح هو من امتهن أباءة وأجدادة الزراعة .

وزعت الأرض علي مستحقيها ..ووقف الرجل قوياً صلباً تحوطة أفئدة المقهورين وتلاطمه الأمواج فلم يفرق ولم يتراجع حتى وصل إلي بر الأمان .

 وكانوا له بالترغيب والترهيب فلم تلن له قناة ولم ينزوي .وفي معاقلهم كانت مؤتمراته وما زال من كتب له الحياة يتحدث عن زيارته إلي قرية درين ودميرة وبهوت ؛؛

ونستطيع أن نجزم أنها كانت آخر المؤتمرات الشعبية ..

فلا حراسة ولا تضيق ..فبمقدورك أن تعانق الرجل .. فقد كان بحق بمثابة الأب الحنون وفي ذكري بحق الفلاح ..أتساءل ومعي كثيرون ..ماذا تبقي للاحتفال بعيده لقد هدموا ما بناه الرجل وذهبت التعاونات التي أسس بنيانها إلي غير رجعة .

ولم يتبقى من عيد الفلاح إلا اسمه .. وفي عيد الفلاح نخاطبه وهو في مرقده : لقد كنت عزيزاً علينا فأذلونا بعد موتك .. وكنت الأب والوريث الفعلي للزعيم أحمد عرابي عندما قلت ( لسنا عبيداً لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم .!!!فهل من عودة ) .


مقالات مشتركة