الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2023-09-22T15:36:45+02:00

مفتي الجمهورية يشهد تخريج دفعة من الأئمة لمسلمي روسيا الاتحادية

وكالات

شهد الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- تخريج دفعة من أئمة الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية بعد اجتيازهم البرنامج التدريبي للتدريب على الفتوى بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية.

 

 

 

 

جاء ذلك على هامش مشاركة فضيلة المفتي في فعاليات المؤتمر الدولي تحت عنوان "منهجية الإفتاء في روسيا .. نظرات في التراث في ضوء متطلبات الواقع" والذي تنظمه الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية في العاصمة الروسية موسكو.

 

وأكد فضيلة المفتي - خلال حفل التخريج - أن من أساسيات الفتوى الصحيحة أنها داعمة للبناء والعمران وتؤدي إلى استقرار المجتمعات; لأنها تسعى إلى خدمة البشرية وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية التي تهدف في النهاية إلى المصلحة والخير للبشر والكون أجمع.

 

وحذر المفتي الأئمة الخريجين من الانزلاق في الفتوى واتباع المناهج المتطرفة مؤكدا أن الفتوى يجب ألا تصدر إلا على أساس صحيح وفق منهجية علمية منضبطة تراعي العادات والأعراف المجتمعة المستقرة وتحافظ على مقاصد الشريعة العليا.

 

وأشاد بالبرنامج التدريبي الذي تلقاه أئمة روسيا الاتحادية مشيرا إلى أنه قدم محتوى علميا مفيدا ومنهجية إفتائية دقيقة راعت أن يكون القائم بالإفتاء بعد تدريبه قادرا على أن يصدر حكما شرعيا متفقا مع مقصود الشارع ومتفقا مع الواقع المعيش ورابطا بين الواقع المعاصر وبين دلالات النصوص الشرعية والأدلة.


مقالات مشتركة