الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2023-11-05T08:28:21+02:00

مفاجأة مثيرة .. الحكومة تنفذ خطة تخفيف الأحمال لتدبير 300 مليون دولار لشراء المازوت

على محمود

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء ، أن أزمة تخفيف الحمال وسياسة انقطاع الكهرباء في شكل خطة وترتيب  منظم ، لم تكن بسبب ضغوط الأحمال ولكن لضغوط أخرى منها نقص العملة الأجنبية خاصة الدولار واليورو ، حيث لم تستطع الحكومة تدبير التمويلات اللازمة لمواجهة أعباء ومستحقات الشركات الأجنبية والشركاء الأجانب الامر الذى أثر كثيرا على توفير المواد الخام اللازمة مثل المازوت والغاز الطبيعى بعيدا عن حقل ظهر وهو ما دفع الحكومة إلى تدبير تمويلات تصل إلى 300 مليون دولار لاستيراد المازوت اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

و أضافت المصادر إلى أن ضعف العملة المصرية أدى الى قلق كبير لدى كل المسئولين، كما أدى إلى التخفيضات المتكررة مما اثر بدوره سلبا على قيمة العملة ، فارتفع  التضخم إلى 36٪ في شهر يونيو الماضي 

جدير بالذكر أن الوقت الذى تعانى فيه الموازنة العامة للدولة من نقص فى الموارد الدولارية وكذلك العديد من الأنشطة الاقتصادية والمشروعات تتجه الحكومة للبحث عن قروض ميسرة خلال الفتره القادمة من بعض الدول الخليجية ومؤسسات دولية بعيدا عن المؤسسات التقليدية بالعملات الأجنبية بأسعار ميسرة لاستخدامها في أهدافها التنموية طويلة الأجل كما أعلنت وزارة التخطيط.

 

تأتى هذه الخطوة لحل أزمة السيولة الدولارية ولحين التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى فيما يتعلق بالشريحة الثانية من قرض الصندوق الخاص وكذلك مواجهة أعباء ارتفاع الدين الخارجى، بالإضافة إلى حل قضية وضع العملة المحلية التى مازالت تعطل العديد من عمليات الاستحواذ وطرح الأصول المملوكة للدولة نتيجة استمرار التوقعات الخاصة باعادة النظر فى سعر الجنيه خلال الشهرين القادمين.

وتشير تقارير عدد من مؤسسات التمويل الدولية وحتى التقييم المالى أنه رغم استقرار قيمة الجنيه منذ فبراير، لكن أزمة العملة لم تنته بعد.

 

 أدت مراحل التخفيضات الثلاثة السابقة في قيمة العملة منذ مارس 2022 إلى تسارع وتيرة التضخم  الكبير، فى الوقت الذى تباطأت فيه حركة الاستثمارات الخليجية والتعهدات السابقة – اللازمة لتثبيت الجنيه – في الوصول ، ولذلك عادت الأسواق المالية مرة أخرى للمراهنة على المزيد من إضعاف العملة.

 

 

 


مقالات مشتركة